صحيفة تركية: الجيش لن يطيع أوامر اردوغان اذا أمر بدخول سوريا

تابعنا على:   22:27 2016-02-12

أمد/ أنقرة : أكدت مصادر عسكرية لصحيفة "حريت" التركية أن الجيش التركى لن يوافق على أى قرار من قبل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حول مشاركة قوات تركية فى سوريا، موضحة أن الجيش لن يخطو خطوة فى الأراضى السورية دون قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة، أن اللافت هو صدور تصريح للجيش التركى فى أعقاب الاجتماع الأمنى الطارئ برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان قبل يومين، وأعلن أردوغان لدى عودته من جولة قام بها فى بعض دول أمريكا اللاتينية أن قرار دخول سوريا سيتم اتخاذه فى الاجتماع الأمنى المقرر عقده فى قصر رئاسة الجمهورية.

 ويمكن القول بأن تصريح القوات المسلحة التركية لصحيفة حريت عقب هذا الاجتماع مباشرة، واستخدامها عبارات صريحة من قبيل أن تركيا لا يمكن أن تخطو خطوة فى سوريا دون قرار مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، يعنى ردة فعل على أردوغان الذى يرغب فى دخول سوريا. ويشير الخبراء إلى أن القوات المسلحة التركية على دراية جيدة بأن المجتمع الدولى، بما فيه الولايات المتحدة، لن يستطيع إرسال قوات عن طريق قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بسبب موقف روسيا، لذلك تعارض بشكل صريح رغبة أردوغان بالتدخل العسكرى فى سوريا، فى ظل غياب قرار من مجلس الأمن الدولى.

اخر الأخبار