بالصور.. نص البيان الختامي للاجتماع الثلاثي حول الأزمة الليبية

تابعنا على:   19:15 2016-10-25

أمد/ القاهرة: عقدت جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقى والأمم المتحدة، اجتماعا ثلاثيا، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الوضع في ليبيا، وسبل تعزيز التعاون بين المنظمات الثلاث بغية دفع العملية السياسية ومساندة ليبيا في عملية انتقالها الديمقراطى.

واستضاف الاجتماع أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، بمشاركة جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الافريقى إلى ليبيا، مارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.

وأعادت الأطراف الثلاثة التأكيد على التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، وتشجيع تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية، لتمكين ليبيا من استكمال انتقالها الديمقراطى، وإعادة الأطراف في هذا الصدد، والتأكيد على رفضها لأى تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وشددت الأطراف على الحاجة إلى مقاربة دولية وإقليمية متناسقة وكمية لمساندة ليبيا في التعامل مع التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها، ورحبت في هذا السياق بتجديد عزم جامعة الدول العربية على تعزيز دورها في دعم العملية السياسية، بما في ذلك تعيين ممثل خاص للأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا.

واتفقت الأطراف الثلاثة على ما أوصى به الاجتماع الوزارى التاسع لدول الجوار الليبى الذي عقد في نيامي 19 أكتوبر 2016 على تشكيل تروكيا بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق فيما بين المنظمات الثلاث لتشجيع المصالحة الوطنية ة الحوار السياسي وتسهيل عملية تنفيذ الاتفاق السياسي الليبى الموقع بالخيرات.

واتفق الأطراف على القيام بمهام مشتركة بوساطة مبعوث المنظمات الثلاثة إلى ليبيا بغية تشجيع الأطراف الليبية الرئيسية والمؤثرة على مناقشة وبحسن نية القضايا المحورية التي يمكن أن تدفع بالعملية السياسية الجارية قدما.

بالصور.. نص البيان الختامي للاجتماع الثلاثي حول الأزمة الليبية
بالصور.. نص البيان الختامي للاجتماع الثلاثي حول الأزمة الليبية
بالصور.. نص البيان الختامي للاجتماع الثلاثي حول الأزمة الليبية

اخر الأخبار