رام الله تقطع شوطاً كبيراً في مواءمة المدينة كصديقة لمتحدي الإعاقة

تابعنا على:   19:01 2016-12-03

أمد / رام الله: أعلنت بلدية رام الله، في اليوم العالمي لذوي الإعاقة، عن قطعها شوطاً كبيراً في العمل على مواءمة مدينة رام الله نحو مدينة صديقة لمتحدي الإعاقة.

واشارت البلدية في بيان لها اليوم السبت، الى انها قامت بمواءمة مركز المدينة والشوارع المتفرعة منه، ووفرت 42 موقفا لسيارات الاشخاص متحدي الاعاقة، وقامت بتحديدها بدهان باللون الازرق واشارات خاصة لذوي الاعاقة.

ولفتت الى انها تعمل على ايجاد افضل الحلول لمواءمة الارصفة والشوارع ومداخل الابنية العامة والمنشآت لتسهيل حركة المواطنين من ذوي الاعاقة، وتنفيذ ذلك من خلال مفتش الابنية وهو موظف من ذوي الاعاقة للإشراف على تطبيق ذلك في المباني في مدينة رام الله.

يذكر ان بلدية رام الله لا تمنح الرخص للمباني الجديدة إلا من خلال مراعاة احتياجات ذوي الإعاقة في تصميم المبنى، كما بدأت البلدية بتطبيق هذا النظام على كافة المشاريع التي تنفذها البلدية في المدينة ولاسيما الشوارع والأرصفة والمدارس، والاشارات الضوئية، كما يتم العمل حالياً على مواءمة المباني القديمة لتصبح ملائمة لمتحدي الإعاقة.

كما قامت البلدية بوضع نظام صوت خاص على الاشارات الضوئية الجديدة لاستخدامات الاشخاص ذوي الاعاقة البصرية لتمكنهم من عبور الشارع بأمان.

واوضحت البلدية في بيانها الى ان التركيز على فئة ذوي الاعاقة يأتي تأكيدا على رسالتها في تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم ودمجهم بنشاطات البلدية المختلفة.

وتنظم بلدية رام الله ايضا فعاليات مع الاطفال من متحدي الاعاقة ضمن برنامج خاص معهم، كما تدخل في مهرجان نوار نيسان لغة الاشارة في عدد من فعاليات المهرجان، كما بدأت البلدية طباعة البطاقات التعريفية ومنشورات البلدية بنظام بريل للإعاقات البصرية،  بهدف دمج فئة ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة.

وقال مسؤول المواءمة في بلدية رام الله مهند الشافعي، "أن مواءمة المباني والشوارع والأرصفة يهدف لتطوير وتحسين عمل البلدية ليلامس احتياجات فئة ذوي الاعاقة، مشيرا الى كون بلدية رام الله عصرية وريادية ومتميزة وعادلة في توزيع خدماتها، لذلك تسعى الى تحقيق مطلب المواطنين من ذوي الاعاقة وتمكينهم من التنقل بسهولة وبدون مساعدة الاخرين".

اخر الأخبار