مصدر عسكري اسرائيلي: دخلنا هدنة غير محدودة..والقوات الإسرائيلية ستتابع عملية تدمير الأنفاق

تابعنا على:   12:23 2014-07-28

أمد/ تل أبيب : تراجع القصف الإسرائيلي على قطاع غزة  منذ مساء الأحد، ووصف ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه يشهد \"هدنة غير محدودة\"، فيما مجلس الأمن الدولي إلى تمديد الهدنة إنسانية إلى ما بعد عيد الفطر والانخراط في جهود لتحقيق هدنة دائمة.

ونقلت صحيفة هآرتس عن ضابط إسرائيلي قوله: \"الوضع الراهن يعرف بأنه هدنة غير محدودة. والجهد الأساسي ينصب على الأنفاق. يلزمنا بضعة أيام لعلاج الأنفاق وندرس إمكانيات أخرى\".

ونقلت وكالة \"رويترز\" عن مصدر عسكري اسرائيلي تأكيده أن \"القوات الإسرائيلية ستتابع عملية تدمير الأنفاق في قطاع غزة\"، مشيرا الى أن \" وقف إسرائيل لإطلاق النار في غزة غير محدود\".

من جانب آخر إتفق مجلس الأمن الدولي على بيان الليلة الماضية يحث إسرائيل والفلسطينيين على تنفيذ هدنة إنسانية إلى ما بعد عيد الفطر والانخراط في جهود لتحقيق هدنة دائمة.

ودعا البيان الذي اقرته 15 دولة \"لهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة تسمح بتسليم المساعدات المطلوبة بشكل ملح\" في غزة.

وحث بيان مجلس الأمن الذي صاغه الأردن \"كل الأطراف على احترام وتنفيذ الهدنة الإنسانية بشكل كامل في فترة العيد وبعد ذلك\" و\"يدعو كل الاطراف إلى الانخراط في جهود لتحقيق وقف دائم ويحترم بشكل كامل بناء على المبادرة المصرية.\"

ولم تحقق الجهود الدبلوماسية التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لانهاء  الحرب العدوانية على قطاع غزة منذ عشرين يوما تقدما يذكر.

وأثني المجلس على جهود كيري وبان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة الذي قضى الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط في محاولة للمساعدة في التوسط في إنهاء القتال.

ووضعت إسرائيل وحماس شروطا لا تقبل المساومة على ما يبدو.

وأبدى مجلس الأمن \"القلق البالغ\" فيما يتعلق بتدهور الوضع نتيجة للازمة المرتبطة بغزة وموت مدنيين واصابتهم \" و\"يؤكد ضرورة إتخاذ الخطوات الملائمة لضمان سلامة وصالح المدنيين وحمايتهم.\"ويشدد على ضرورة احترام وحماية المنشآت المدنية والإنسانية بما في ذلك المنشآت التابعة للأمم المتحدة

وفي وقت سابق قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأحد،  إن وقفا \"فوريا\" لإطلاق النار وبلا شروط في قطاع غزة يمثل \"ضرورة استراتيجية\".

وأعلن البيت الأبيض في بيان انه \"بالاعتماد على الجهود التي قام بها (وزير الخارجية جون) كيري، فقد عبر الرئيس بوضوح عن الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك\".

ودعا أوباما إلى وقف دائم للعمليات العسكرية على أساس اتفاق وقف إطلاق النار عام 2012 وأضاف أن \"أي حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن يضمن في نهاية المطاف نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع سلاح غزة.\"

وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم، أن حكومة إسرائيل أصدرت تعليمات لجيشها بالتوقف عن المبادرة لهجمات وقصف مواقع في قطاع غزة، وأن الجيش سيشن هجمات في حال إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل. لكن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قصف 20 موقعا في القطاع خلال الساعات القليلة الماضية.

وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن إسرائيل لا تعتزم الرد علنا عن موافقتها على اقتراح الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار \"لكنها توافق عليه عمليا\"، ونقلت عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن \"الحديث يدور عن هدنة بدون قيود\".

اخر الأخبار