\"واللا\" العبري يكشف عن أسباب إغتيال العطار وابو شمالة

تابعنا على:   17:44 2014-08-21

أمد/ تل أبيب : نشر موقع \"والا\" الإسرائيلي سجل عمليات قادة القسام في رفح رائد العطار ومحمد أبو شمالة واللذين استشهدا برفقة القائد محمد برهوم بعملية اغتيال فجر اليوم.

ونسب الموقع للشهيد رائد العطار التخطيط لعملية أسر الجندي الإسرائيلي \"جلعاد شاليط\" في العام 2006 وأنه كان من بين المجموعة التي أشرفت على احتجازه طوال فترة أسره في القطاع، ومن مهندسي مشروع الأنفاق الهجومية في حماس.

وأضاف الموقع أن العطار هو مؤسس وحدة النخبة التابعة للقسام وهو المسئول عن إرسال الخلايا إلى سيناء لإطلاق الصواريخ على إيلات، وفق زعمه.

كما نسب له تنفيذه لعملية إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية عام 1994 وقتل فيها ضابط من الجيش ، بالَإضافة لتخطيطه لعملية تفجير موقع \"ترميت\" جنوبي القطاع والتي أصيب فيها 4 جنود وتضر الموقع بشكل كبير .

كما يتهم العطار باشتراكه في التخطيط لعملية اقتحام موقع \" افريقيا\" بالقرب من كرم أبو سالم جنوبي القطاع والتي قتل فيها 4 من الجنود .

في حين نسب الموقع للشهيد أبو شمالة \"40 عام\" اشتراكه في عملية إطلاق نار قرب رفح في العام 1994 والتي قتل فيها ضابط في الجيش كما اشترك في عمليات تفجير الأنفاق في العام 2004 والتي قتل فيها عدد من الجنود وأصيب آخرون ومن بينها عملية \" اورحان\" و عملية JVT.

كما تتهمه المخابرات الإسرائيلية بالاشتراك في التخطيط لعملية أسر الجندي شاليط عام 2006 ، وضلوعه في التخطيط لعملية تفجير معبر كرم أبو سالم عام 2008 والذي استخدمت فيه جيبات مفخخة ، وكان مسئول عن تنفيذ عملية تسلل 13 عنصر من القسام عبر نفق الى كيبوتس \"سوفاه\" خلال المعركة الحالية .

ويوصف أبو شمالة على يد الجيش الإسرائيلي على انه الرجل الأقوى في الجنوب وقائد لواء الجنوب في كتائب القسام ومسئول عن مناطق خانيونس ورفح وعمل مع حماس منذ التسعينات برفقة رائد العطار .

وأصدر الشاباك الإسرائيلي بياناً خاصاً صباح اليوم تحدث فيه عن نجاح الجيش في استهداف قائدين بارزين جداً في حماس وذلك في مجهود استخباري مضني تكلل بالنجاح بحسب البيان .

اخر الأخبار