توقعات إسرائيلية بإصدار مجلس الأمن قرار حول غزة

تابعنا على:   00:27 2014-08-22

أمد/ تل أبيب - اطلس: قالت القناة العاشرة الاسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن التقديرات في الحكومة الإسرائيلية تتوقع أن يصدر عن مجلس الأمن، في الفترة القريبة المقبلة، قراراً بوقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة وإسرائيل.

وتأتي هذه التوقعات، على ما يبدو، على ضوء فشل الوساطة المصرية في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين وانهيار مفاوضات القاهرة.

وشبّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة حماس بتنظيم \"داعش\"، ونقل عن نتنياهو قوله خلال لقائه مع عضو الكونغرس الأميركي داريل أيسا ان \"حماس هي داعش وداعش هي حماس\".

واستغل نتنياهو جريمة \"داعش\" بقتل الصحافي جيمس فولي، وشبهها بعملية اختطاف وقتل المستوطنين الثلاثة، وقال إن \"حماس وداعش هما فرعين للشجرة السامة نفسها\".

وتطرق إلى اغتيال ثلاثة من قادة حماس العسكريين، محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم، بقوله \"بفضل المعلومات الاستخبارية غير العادية التي زودها الشاباك وشعبة الاستخبارات العسكرية وتنفيذ الجيش الإسرائيلي الدقيق، تمكن قادة الدولة من اتخاذ قرار بإخراج عملية اغتيال قادة حماس إلى حيز التنفيذ\".

بدوره؛ امتدح وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون عملية اغتيال القادة الثلاثة من حماس، وقال إن \"الحملة العسكرية طويلة ونحن مطالبون بطول نفس والصمود\".

كما قال وزير المالية الإسرائيلي ورئيس حزب \"يوجد مستقبل\" يائير لبيد، إن \"كل واحد من حماس، سواء كان ينتمي إلى الذراع العسكرية أو السياسية، في غزة نفسها، يجب أن يعلم أنه هدف شرعي للاغتيال طالما يستمرون في إطلاق الصواريخ على بلدات الجنوب وتهديد مواطني دولة إسرائيل\".

ودعا وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتس، وهو أحد أكثر الوزراء المقربين من نتنياهو، إلى تشكيل حكومة وحدة قومية إسرائيلية \"على خلفية التطورات الدراماتيكية والمعقدة في الشرق الأوسط\".

وعلى خلفية الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية ومطالب اليمين المتطرف، وخاصة من حزبي \"البيت اليهودي\" و\"إسرائيل بيتنا\" بعدم إجراء مفاوضات حول وقف إطلاق نار؛ قال شتاينتس انه \"لا توجد حلول سحرية للوضع في غزة وإنما هناك حلان: القضاء على حماس بواسطة السيطرة على القطاع لعدة أسابيع، أو تسوية الوضع مقابل حماس\".

اخر الأخبار