\"المنطقة العازلة\"في قطاع غزة مشلولة بسبب غموض مصير وقف اطلاق النار

تابعنا على:   18:25 2014-09-01

أمد/ غزة : عقد المركز العربي للتطوير الزراعي، في مقره بغزة، اليوم  الاثنين مناقشة المستجدات التي طرأت على القطاع الزراعي عقب العدوان الإسرائيلي، الأخير  ضمن مشروع \"نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين\" وطالب بضرورة تنظيف ومسح الأراضي الزراعية من مخلفات الاحتلال كمقدمة لإعادة تأهيل القطاع الزراعي بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي.

وطالب الاجتماع  بتوضيح ما تم الاتفاق عليه بخصوص المناطق العازلة وحدود الصيد البحري وفتح المعابر والتصدير، لتمكين المؤسسات من وضع الخطط التنموية للمرحلة القادمة.

وطالب المجتمعون وضع ترتيبات جديدة للتعامل مع القطاع الزراعي بما يلبي حقوق المزراعين الفلسطنيين ويعزز من الثوابت الوطنية وأسس التنمية المبنية على الحقوق.

واعتبروا، أن المستجدات السياسية والاقتصادية الاخيرة عقب انتهاء العدوان الذي استمر 51 يوماً، فرضت ترتيبات جديدة على بنود وأهداف المشروع لاسيما فيما يتعلق بالضغط والمناصرة، مشدداً على ضرورة المطالبة بعدم استيراد المستلزمات الزراعية من الجانب الاسرائيلي كأحد أشكال المقاطعة ضمن حملة المقاطعة وسحب الاستثمار وفرض عقوبات على اسرائيل (BDS).

وأكد المجتمعون  على ضرورة الاستعداد لتنفيذ حملات ضغط ومناصرة لحقوق المزارعين وبذل جهود لحشد الرأي العام نحو حقوق المزراعين التي انتهكها الاحتلال من خلال العدوان واستثمار نتائج الاتفاق وفك الحصار لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية من قطاع غزة، و تنفيذ حملة قطف الزيتون في الشهر القادم، لتعزيز مبدأ الصمود الذي حققه الشعب الفلسطيني.

يذكر أن قرابة الــ 41 كيلو متر هي المناطق المصنفة ضمن \"المنطقة المقيد الوصول إليها\" أو \"العازلة\" من بيت حانون شمالا إلى رفح جنوبا والتي يحرم المزارعون الوصول إليها منذ العام 2008 وجاء اتفاق القاهرة في نوفمبر 2012 الذي قلص المسافة ل 100 متر.

وتعادل المناطق العازلة 25% من الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعتبر أراض خصبة جدا خاصة بالزراعة والتي تشتهر بزراعة الطماطم والبطاطا والبطيخ والشمام والبصل والتوم.

ومع عودة المشردين الى بيوتهم المدمرة ، والمصابة بأضرار نتيجة القصف الاسرائيلي على مدار خمسين يوماً ، لم يتمكن مزارعو هذه المناطق من مباشرة أعمالهم كما يجب ، لوجود معيقات كبيرة ، ومنها عدم وضوح رؤية الواقع القادم ، وهل ستنتهي الهدنة بإتفاق طويل الأمد ام سيعود العدوان على قطاع غزة ؟

يذكر وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دخل حيز التنفيذ مساء الثلاثاء 26/8/2014م.

فيما اعتبرت حركة حماس وقف اطلاق النار ، انتصارا على آلة الحرب الاسرائيلية ، ودحراً له من قطاع غزة ، وأن تكبيده الخسائر ناجم عن المقاومة الشرسة التي واجهها في القطاع ، وصمود سكانه .

كما اعتبرت حركة حماس اليوم الاثنين ،  تغيير الاحتلال الاسرائيلي لقائد فرقة غزة واستبداله بقائد جديد دليل على الفشل في الحرب على غزة.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس :\"ان تغيير الاحتلال لقائد فرقة غزة واستبداله بقائد جديد دليل على الفشل الإسرائيلي في حرب غزة وبدء مسلسل العقوبات ضد قادة الجيش الإسرائيلي الذين اخفقوا في مواجهة المقاومة\".

 

اخر الأخبار