تقرير الإستيطان من 11/10/2014-17/10/2014

تابعنا على:   13:08 2014-10-18

مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض المستوطنون  يصعدون اعتداءاتهم وسط تواطؤ أذرع الاحتلال الأمنية الرسمية

شهدت الضفة الغربية الأسبوع المنصرم سلسلة اعتداءات همجية لقطعان المستوطنين في مناطق مختلفة  تمثلت بالإعتداء على الأماكن الاسلامية المقدسة وخاصة المسجد الأقصى والاعتداء على المواطنين في موسم قطاف الزيتون بقطع وحرق اشجارهم والسطو على محاصيلهم . فقد فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا مشددا على المسجد القبلي (المصلى الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك)، بهدف تأمين اقتحامه وتدنيسه من قبل المستوطنين والمتطرفين اليهود بمناسبة ما يسمى أعياد العرش اليهودية ، كما اقتحمت قوات الإحتلال ساحات المسجد الأقصى عبر بابي السلسلة والمغاربة والقوا القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية باتجاه المصلين، لتأمين اقتحامات المستوطنين بقيادة نائب رئيس الكنيست المتطرف موشية فيغلين متذرعين بعيد العرش العبري وحطمت عددا من النوافذ والأبواب التاريخية .  واعتلى جنود الاحتلال الإسرائيلي لأول مرة سطح الجامع القبلي، عقب الاعتداءات العنيفة التي شنتها على المصلين داخل الأقصى .  كما حرقت عصابات المستوطنين للطابق الأول لمسجد ابو بكر الصديق في عقربا جنوبي نابلس وقامت بالاعتداء على الحرم الإبراهيمي في الخليل، حيث ا قتحم عشرات المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال منطقة الاسحاقية المخصصة لصلاة المسلمين في الحرم الإبراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، لأول مرة منذ مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994.

وكما هي العادة في كل عام لم يسلم المواطنون الفلسطينيون من اعتداءات المستوطنين على حقول الزيتون في موسم قطاف الزيتون في ظل الحماية الكاملة ، التي توفرها قوات الاحتلال لهذه الاعتداءات ، والتي تراوحت بين قطع اشجار الزيتون كما حصل على سبيل المثال لا الحصر في قرية بورين الى الجنوب من مدينة نابلس وبين محاولة منع المواطنين من الوصول الى حقولهم لقطف ثمارها كما حصل في قرية العرقة الى الغرب من مدينة جنين ، او سرقة محصول الزيتون ، كما حصل في قريتي شوفه وكفر اللبد في محافظة طولكرم .

وفي ذات الوقت استمرت حكومة نتنياهو في سياستها الرامية  تهويد ما يمكن تهويده وفرض حقائق ناجزة على الأرض حيث بدأت باقامة ستمائة وحدة استيطانية جديدة في أربع مستوطنات شرقي القدس المحتلة، ومصادرة عشرات الدونمات الزراعية في بيت لحم ،بينما مارس جيشها دور الحماية لقطعان المستوطنين الذين استباحوا كل ما طالت يداهم ضد المزارعين الفلسطينين مع بدء موسم الزيتون حيث قطعوا وحرقوا الاشجار وسرقوا المحصول  واطلقوا النار على المزارعين الفلسطينين دون ان يحركوا ساكنا بل على العكس وفروا الغطاء لهم في كافة الإعتداءات ، وكانوا شركاء ايضا في الجرائم باطلاقهم النار العمد  وبدم بارد والذي ادى الى استشهاد الطفل الفلسطيني بهاء سمير موسى بدر (13 سنة) متأثرا بإصابته بعيار ناري في الصدر اخترق الظهر، أطلقه الاحتلال صوبه خلال اقتحام بلدة بيت لقيا غرب رام الله خلال لعبه كرة القدم في ملعب البلدة.

وكشفت التقارير الإسرائيلية ذاتها عن التعاون بين المستوطنين والمستويات الرسمية الإسرائيلية، في عمليات تزوير المستوطنين لوكالات بيع أراضي من فلسطينيين إلى مستوطنين في الضفة الغربية لبناء مستوطنات على أراضي ملكية خاصة للفلسطينيين من خلال تشكيل شركة عقارية لهذا الغرض، والتي كانت تظهر عند صدور قرار باخلاء هذه المباني بهدف اعطاء فرصة للمستوطنين لكسب مزيد من الوقت لتثبيت أنفسهم في المستوطنات أكثر وأكثر وقد اشار التقرير بإن أربعة مستوطنات على الأقل أقيمت عن طريق تزوير وكالات بيع أراضي من طرف شركة "الوطن"، وهي مستوطنات "جفعات آساف"، "عمونة"، "ميجرون"، ومستوطنة "جفعات ليفونة".

وفي السياق ايضا هدد وزير البناء والاسكان في حكومة الاحتلال اوري اريئيل بانسحاب حزب البيت اليهودي من الحكومة في حال تم تجميد اعمال البناء في المستوطنات . وجاءت اقواله خلال مشاركته بتدشين كنيس يهودي في مستوطنة ايتمار المقامة على اراضي المواطنين من محافظة نابلس، فيما أكد وزير الأمن موشي يعالون، على استمرار البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، مؤكدا أنه لا يحصل أي تأخير في المصادقة على مشاريع البناء، وإنما قد يحصل تأخير في النشر عن مشاريع البناء، وكان قد ادلى ايضا بتصريح سابق إنه لن تقام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وإنما حكم ذاتي منزوع السلاح.

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: كشفت مصادر إسرائيلية، النقاب عن بدء إقامة حوالي ستمائة وحدة استيطانية جديدة في أربع مستوطنات شرقي القدس المحتلة.، حيث انهت شركة "ع. أهارون" بنجاح تسويق وبيع مشروع جديد فاخر في مستوطنة "بسغات زئيف"، باسم "نتيب همزلوت" شمالي القدس، يتكون من ?? وحدة سكنيةكما سوقت ذات الشركة مشروع "نوفي هبسغاه" في مستوطنة "بسغات زئيف" يقع على الشارع الرئيس قرب القطار الخفيف و"كينيون هسغاه"، ويتضمن المشروع ?? وحدة سكينة إضافة إلى تسويقها مشروع "توفي اودميم" في شارع "هتسور" في مستوطنة "معاليه ادوميم"، ويجري الدخول والخروج من وإلى المشروع من شارع جديد يرتبط بالشارع الرئيس ويتضمن المشروع ?? وحدة سكنية في مبنيين.ومن المقرر أن تبدأ الشركة المذكورة قريبا بمشروع جديد في مستوطنة "غيلو" باسم "مدورغي غيلو"، يتضمن ?? وحدة سكنية في أربعة مبانٍ، يتكون كل منها من ?? وحدة سكنيةويشار إلى أن شركة "دونا" تقوم ببناء ??? وحدة سكنية في مستوطنة "النبي يعقوب"، و ?? وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، فيما تقوم شركة "تسرفاتي شمعون" بتسويق مساكن في مستوطنة "هار حومه" - جبل أبو غنيم - ويتضمن المشروع الجديد ??? وحدة سكنيه.وحصلت الشركة على عطاء لبناء ?? وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، وقامت بشراء الأرض بمبلغ ??? ألف شيكل بما في ذلك مصاريف التطوير كما قالت "كول هعير".وحاولت مجموعة من المستوطنين اختطاف الطفل مجد ماجد حزينة (4 سنوات)من مدخل بنايتة في حارة السعدية الا ان يقظة والدته حالت دون ذلك ، فيما أصيب الشاب محمد فيصل عزام (?? عاماً)، من قرية شعفاط شمال القدس المحتلة بجروح ورضوض بعد اعتداء متطرفين يهود عليه، في مكان عمله في القدس الغربية .

بيت لحم: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن استيلائها على عشرات الدونمات الزراعية جنوب بلدة الخضر في محافظة بيت لحم تقدر ب 79 دونما زراعيا في منطقة رأس صلاح 'والثغرة' المحاذيتين لمستوطنة 'دانيال' المقامة على أراضي البلدة، وتحويلها من أراض زراعية إلى مناطق للبناء وحدائق عامة، إضافة لشق طرق زراعية فيها وإقامة كنيس،وامهل الاحتلال أصحاب الأراضي 60 يوما من أجل تقديم طعن بالقرار لدى المحكمة العليا الإسرائيلية مع إحضار الأوراق الثبوتية فيما ،نصب مستوطنون، خيما ورفعوا أعلاما إسرائيلية في أراضي زراعية جنوب غرب بيت لحم في منطقة 'سرب التين' البالغة 3 دونمات والواقعة بمحاذاة مستوطنة 'دانيال' الجاثمة على أراضي المواطنين في بلدة الخضر و أغلقوا طريق 'كيلو 17' المار بمحاذاة المستوطنة واعتدوا على عدد من المواطنين عدا عن احتجاز عدد آخر لفترات قبل إطلاق سراحهم فيما منعت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية "سدي بار" الجاثمة على اراضي قرية العقبان، المواطنين من الوصول الى اراضيهم المجاورة لقطف ثمار الزيتون وحراثة الأرض، وقام مستوطنو مستوطنة" بات عين "(ضمن مجمع جوش عتصيون)بتكسير عشرات اشجار الزيتون للمواطنين في قرية الجبعة جنوب بيت لحم تحت حماية جيش الاحتلال.

الخليل:اعتدى مستوطنو "بيت ياتير" المقامة عنوة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل، بالضرب المبرح على الفتى صقر محمود ابو قبيطة (17عاما) في قرية منيزل جنوب شرق يطا ما تسبب بإصابته بجروح ورضوض،

وحولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل المواطن سالم السلايمة في منطقة البقعة شرق الخليل، إلى ثكنة عسكرية.، وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي الشريف بشكل كامل في وجه المصلين المسلمين، بحجة عيد العرش اليهودي ، واستباحت جميع أروقة الحرم للمستوطنين للصلاة فيه، حيث اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين منطقة الاسحاقية في القسم الخاص للمسلمين في المسجد الإبراهيمي الشريف بمساعدة الجيش الإسرائيلي، في سابقة خطيرة جداً.

نابلس: فوجئ المزارعون في قرية بورين الذين توجهوا إلى كروم الزيتون بمشهد مروع حيث قام المستوطنون بقطع 16 شجرة زيتون معمرة في كرم أقيمت بمحاذاته بؤرة استيطانية عشوائية باسم "غفعات رونين"، و تكرر الاعتداء على كرم زيتون تابع لأحد سكان قرية كفر ياسوف أقيمت بمحاذاته بؤرة استيطانية عشوائية باسم "تبوح معراف"، وتبع هذا الاعتداء قطع 16 شجرة زيتون تابعة لأحد سكان قرية عقربا القريبة من مستوطنة "إيتمار ،و هاجموا عددا من المزارعين خلال قطفهم ثمار الزيتون بمنطقة ‹خلة العين› في القرية، واعتدوا بالضرب على المواطنة هناء، ما أدى إلى إصابتها في قدمها، نقلت إثرها إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، كما حطموا مركبة زوجها، واندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت برفقة المستوطنين قبر يوسف شرق مدينة نابلس حيث عزز جيش الاحتلال من تواجده في محيط القبر وأقام نقاطا عسكرية لتأمين دخول وخروج المستوطنين خلال المواجهات التي اندلعت مع الشبان الذين رشقوهم بالحجارةواضرم عدد من المستوطنين النار في مسجد أبو بكر الصديق بقرية عقربا جنوب نابلس و حطموا أبواب ونوافذ المسجد وخطوا شعارات عنصرية على جدرانه واضراموا النار في ارجاءه .

رام الله:منع مستوطنون متطرفون مزارعين من قرية دير عمار غرب رام الله من قطف ثمار الزيتون في الناحية الجنوبية الشرقية من القرية، واقام مستوطنو  مستوطنة "تلمون" والبؤر الاستيطانية المحيطة بها "عريش" بمناسبة عيد "العرش" اليهودي قرب القرية، ومنعوا المزارعين من قطف ثمار الزيتون في المكان بعد طردهم منها، واستشهدالطفل بهاء سمير موسى بدر (13 سنة) متأثرا بإصابته بعيار ناري في الصدر اخترق الظهر، أطلقه الاحتلال صوبه خلال اقتحام بلدة بيت لقيا غرب رام الله، وبشكل عمد اثناء لعبه كرة القدم ما أدى إلى إصابة الطفل المذكور بجروح بالغة الخطورة، وتم نقله للمستشفى، وحاول الأطباء إنقاذ حياته دون جدوى

طولكرم: أقدم مستوطنو مستوطنة 'إفني حيفتس' المقامة على أراضي قريتي شوفة وكفر اللبد شرق طولكرم، على سرقة محصول الزيتون من أرض المواطن عبد الرحمن أسعد عبد الله رجب من كفر اللبدوقامو بسرقة 10 أكياس كبيرة (شوالات) ممتلئة بالزيتون، تركها لحظة الاعتداء عليه من قبل المستوطنين قبل يومين، ، وجهاز خلوي وسلالم وأغراض أخرى كانت معه أثناء قطفه للزيتون.

جنين: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع على الموطنين أثناء قطف الزيتون في قرية العرقة غرب جنين، الذين كانوا داخل أراضيهم المحاذية لجدار الضم والتوسع العنصري ومستوطنة 'شاكيد'، لمنعهم من قطف الزيتون، وحولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل المواطن وليد مسعود أبو بكر في بلدة يعبد جنوب غرب جنين إلى نقطة مراقبة، كما داهمت عددا من المنازل ومحلا تجاريا في البلدة ، ونكلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعشرات قاطفي الزيتون في مناطق مختلفة من محافظة جنين واعتدت على المواطنين واستجوبتهم ميدانياحيث أوقفت عشرات المزارعين ومتطوعين في أراضي قرية زبوبة غرب جنين واحتجزتهم قبل أن تطلق سراحهم، بسبب قيامهم بقطف الزيتون بالقرب من معسكر سالم المقام على أراضي القرية.

الأغوار: هاجم عشرات من المستوطنين الاسرائيليين عددا من الابار الارتوازية الخاصة بالمواطنين الفلسطينيين في خربة سمرا التابعه لقرى المالح والمضارب البدوية في منطقة الاغوار الفلسطينية حيث هاجموا اكثر من سبعه ابار مياه في منطقة المالح في خربة سمرا وقاموا بتخريب الاغطية الخاصة بالابار وتدمير جزء من هذه الابار والعبث بمحتوياتها .

 

 

اخر الأخبار