رويترز: الأسئلة المحرجة والمزعجة تحاصر أمير قطر في لندن

تابعنا على:   11:16 2014-10-29

أمد/ لندن – رويترز: من المتوقع أن يرفض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المزاعم التي تتهم بلاده بتمويل مقاتلي "داعش" في زيارة الدولة الأولى التي يؤديها إلى بريطانيا منذ توليه السلطة أميراً لقطر في 2013، بداية من الثلاثاء إلى بريطانيا والتي تمتد 3 أيام.

وسيتحادث الأمير في زيارته مع رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، ويجتمع مع الملكة اليزابيث.

وتعد قطر من أغنى دول العالم، واستثمرت أموالاً طائلة في الشركات والعقارات البريطانية، مثل استثماراها في أعلى مبنى في لندن "ذا شارد" الذي مولته، ومتجر هارودز، المملوك لهيئة الاستثمار القطرية، صندوق الثروة السيادية.

ولكن ذلك لم يمنع تقارير وسائل الإعلام البريطانية من التركيز في الفترة التي سبقت الزيارة على مزاعم سابقة بأن قطر تستخدم ثروتها الهائلة من النفط والغاز لدعم الإسلاميين في منطقة الشرق الاوسط.

واتهم وزير بالحكومة الالمانية قطر في أغسطس (آب) بتمويل مقاتلي داعش، في حين عبرت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن تمويل أفراد أو جمعيات خيرية في الدول العربية، رغم انضمام قطر إلى الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أهداف لتنظيم داعش في سوريا.

وفي سبتمبر (أيلول) قال الشيخ تميم إن بلاده لا تساعد الدولة اللا - إسلامية في العراق أو سوريا، وأبلغ المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بأن أمن بلاده ذاتها في خطر من المتشددين.

ولكن أعضاء في البرلمان البريطاني دعوا كاميرون لإثارة القضية عندما يجتمع مع الشيخ تميم الأربعاء.

وقال المتحدث الرسمي، باسم كاميرون إن التعامل مع التطرف سيكون على الأرجح ضمن جدول أعمال المباحثات.

وأطلقت بريطانيا مبادرة دبلوماسية تستهدف وقف تمويل المقاتلين المتطرفين في العراق وسوريا، نالت تأييداً بالإجماع في مجلس الامن الدولي في اغسطس (آب).

ويُهدد القرار بفرض عقوبات على أي بلد يتضح تعامله المباشر أو غيرالمباشر مع داعش.

كأس العالم 2022

ومن المرجح أيضاً أن يواجه الشيخ تميم، الذي تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية، في بريطانيا في 1998، أسئلة أخرى حول إساءة معاملة العمال المهاجرين الذين يساعدون قطر على الاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتقول قطر في هذا الشأن، إنها اتخذت إجراءات لتحسين أحوال العمال وحقوقهم.

اخر الأخبار