انطلاق القمة العربية الـ26 بحضور 14 زعيما عربيا في شرم الشيخ - غياب بسبب المرض للبعض

تابعنا على:   15:32 2015-03-28

أمد/ شرم الشيخبدأت، اليوم السبت، أعمال القمة العربية في دورتها العادية السادسة والعشرين، في شرم الشيخ، تحت شعار '70 عاماً من العمل العربي المشترك'، بمشاركة 14 زعيما و 7 ممثلين وغياب سوريا.

وتبحث القمة 11 بندا، إضافة الى آخر بشأن ما يستجد من أعمال، أولها تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من أعمال، بجانب تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

أما البند الثاني فيتناول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، والذي يتضمن ما يتعلق بمتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي– الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، ودعم موازنة فلسطين.

فيما يتضمن البند الثالث، تطوير جامعة الدول العربية وما يتعلق بتعديل ميثاق الجامعة، وكذلك النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي، ويتناول الرابع التطورات الخطيرة في  سوريا، وليبيا، واليمن، والخامس دعم الصومال، والسادس احتلال إيران للجزر الثلاث 'طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى' التابعة لدولة الإمارات.

ويتضمن البند السابع صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة، والثامن مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، والتاسع مشروع إعلان شرم الشيخ، والعاشر تحديد مكان عقد الدورة العادية السابعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والبند الأخير توجيه الشكر إلى مصر لاستضافتها مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، إضافة إلى بند ما يستجد من أعمال.

وصل 13 من القادة العرب المشاركين في القمة العربية الـ 26، إلى منتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر، والتى ستنطلق فعالياتها، اليوم السبت، وذلك بخلاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، آخر من وصلوا إلى شرم الشيخ، حيث استقبله السيسي في المطار في وقت سابق اليوم، بعد أن استقبل اليوم أيضا كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير قطر حمد بن خليفة. وتعد زيارة العاهل السعودي الأولى لمصر منذ توليه الحكم، في يناير/كانون ثاني الماضي، كما تعد زيارة أمير قطر الأولى لمصر منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.

وكان السيسي استقبل في مطار شرم الشيخ، أمس، كلّا من: الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، الرئيس  التونسي الباجي قايد السبسي، الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس السوداني عمر البشير، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

بينما استقبل رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، أمس، كلّا من:  رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح ممثلا عن ليبيا، الشيخ حمد بن محمد الشرقى حاكم إمارة الفجيرة ممثلا عن دولة الإمارات، أسعد بن طارق آل سعيد المبعوث الشخصي للسلطان قابوس بن سعيد ممثلا عن سلطنة عمان، رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك السلال ممثلا عن الجزائر، رئيس وزراء المغربي عبد الاله بن كيران ممثلا عن المغرب.

 فيما استقبل محلب، رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، اليوم السبت في مطار شرم الشيخ. كما وصل شرم الشيخ نوردينى بورهاني، نائب رئيس جمهورية جزر القمر ممثلا عن الجمهورية في القمة، بعد وصوله في وقت سابق أمس الجمعة، لمطار القاهرة الدولي.

 ووفق الموقع الرسمي للتلفزيون الحكومي المصري من المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من إجمالى زعماء وقادة 21 دولة عربية، بينما يبقى مقعد سوريا في الجامعة شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة بتعليق مشاركتها فى الاجتماعات على خلفية الصراع الدائر بها منذ عام 2011.

وبخلاف غياب رئيس النظام السوري بشار الأسد عن القمة، يغيب عنها 7 من القادة العرب لأسباب لم يعلن عنها، غير أن بعضهم عانى مؤخرا من مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011 وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة، فيما يفضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور مثل تلك القمم دون إبداء أسباب.

اخر الأخبار