الضحك يخفض ضغط الدم ويجدد نضارة الجلد

تابعنا على:   00:31 2015-04-20

تفيد الاحصائيات الرسمية أن الأطفال يضحكون في اليوم 300 – 400 مرة، في حين يضحك الراشد 15 – 20 مرة. فهل تشعرون بالفرق؟.

يقول خبراء في علم  يسمى "جيوتولوجيا-  Geotologiya" المختص بالضحك، أن الضحك ليس مفيدا فحسب، بل وضروري للحياة. وإليكم بعض الحقائق عن فائدة الضحك.

1 – الضحك "ينظف" الرئتين – عندما نضحك يصبح الشهيق طويلا وعميقا، والزفير قصيرا. بهذه الطريقة نمرن الرئتين على تقبل كمية أكبر من الهواء وطرد السموم المتراكمة، إضافة الى تحسين حركة الدم فيها.

2 – الضحك يخفف الإجهاد – ينتج هذا عن ازدياد إفرازات هرمون السعادة "اندورفين" وهو نفسه يساعد على تخفيف الألم.

3 – الضحك يساعد في المحافظة على لياقة بدنية جيدة – نتيجة لتحسن حركة الدم في الجسم، تحافظ العضلات على طبيعتها. يشير علماء جامعة ماريلاند الأمريكية، إلى أن 15 دقيقة ضحك في اليوم تعوض عن 30 دقيقة من التمارين البدنية ثلاث مرات في الأسبوع.

4 – الضحك أفضل استراحة – بعد الضحك ترتخي عضلات الجسم جيدا. أي أن الضحك لمدة 5 دقائق يعوض عن 30 – 40 دقيقة استراحة.

5 – الضحك يحسن حالة القلب – يبدو أن الضحك يعمل كالتمارين البدنية ويقوي خلايا البطانة (الغشاء الداخلي للقلب والأوعية الدموية واللمفية)، حيث اتضح أن الضحك لمدة 10 دقائق يخفض ضغط الدم 10 – 20 ملم زئبق.

6 – الضحك "يمسد" خلايا الجلد – كان يعتقد أن الضحك يسبب ظهور التجاعيد مبكرا. ولكن وفق رأي خبراء التجميل هو مفيد لـ "بناء الوجه - feysbilding" أي أنه مفيد لتقوية عضلات الوجه وبالتالي يحافظ على نضارة الجلد. يقول فيكتور هيجو "الضحك – هو الشمس التي تطرد الشتاء من وجه الإنسان".

7 – الضحك يساعد في تخفيض الوزن-  تبين أنه كلما تكرر الضحك،  تتحسن أكثر عملية التمثيل الغذائي، أي حرق السعرات الزائدة. هذا ما توصل اليه علماء من الولايات المتحدة، حيث تبين ان الضحك لمدة 15 دقيقة يحرق سعرات تعادل تلك التي يحصل عليها الإنسان من تناوله قطعة شوكولاتة وزنها 100 غم.

استنادا الى هذه الحقائق وغيرها التي تؤكد فائدة الضحك للإنسان، ينصح الخبراء بالضحك كلما كان ذلك في المتناول.

المصدر : أمد + وكالات

اخر الأخبار