"سولار إمبلس 2" تحطم الرقم القياسي للطيران المنفرد دون توقف

تابعنا على:   00:00 2015-07-05

قال الفريق المشرف على برنامج طائرة «سولار إمبلس 2» التي تعمل بالطاقة الشمسية فقط إنها حطمت الرقم القياسي العالمي بالطيران بمفردها لأطول فترة دون توقف.

وأقلعت الطائرة من اليابان يوم الاثنين الماضي في المرحلة السابعة من رحلتها حول العالم لتهبط في هاواي وتحطم الرقم القياسي بالتحليق بمفردها 76 ساعة وهي تعبر المحيط الهادي، وكانت الطائرة التي يتناوب على قيادتها المستكشفان السويسريان اندري بورشبرج وبرتراند بيكارد قد أقلعت من أبوظبي في التاسع من مارس في رحلة حول العالم تقطع خلالها 35 ألف كيلومتر.

وقال بيكارد في بيان «هل تتصور الآن ان تتمكن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية ودون أي وقود من الطيران لفترة أطول من أي طائرة عادية. إنها رسالة جلية بأن التكنولوجيا النظيفة بوسعها ان تحقق أهدافا مستحيلة».

ولا يزيد وزن الطائرة التي كان بورشبرج يقودها عندما حطمت الرقم القياسي على وزن السيارة الخاصة الكبيرة لكن باعها يضاهي أكبر طائرة ركاب وتحمل الطائرة 17 ألف خلية ضوئية شمسية على طول جناحيها.

ومن المتوقع ان تستغرق الرحلة الاجمالية حول العالم نحو 25 يوم سفر مقسمة إلى 12 مرحلة بسرعات تتراوح بين 50 و100 كيلومتر في الساعة.

وكانت الطائرة قد أقلعت من نانجينغ في الصين في 31 مايو متجهة الى هاواي لكنها اضطرت الى قطع محاولتها بعد يوم واحد بسبب ما وصفه قائد الطائرة «بسد من السحب» فوق المحيط الهادي وهبط بطائرته في مدينة ناجويا بوسط اليابان.

اخر الأخبار