ابرز ما تناولته الصحف العبرية 28/7/2015

تابعنا على:   12:41 2015-07-28

نواب المشتركة يزورون الحرم القدسي اليوم تأكيدا لإسلاميته وفلسطينيته

كتب موقع "واللا" ان نواب القائمة المشتركة سيزورون الحرم القدسي، اليوم، احتجاجا على زيارة وزير الزراعة اوري اريئيل، امس الاول. وقال رئيس القائمة أيمن عودة ان "زيارة المسجد الاقصى تأتي في اعقاب القوة التي مارستها الشرطة على مدخل المسجد واطلاق قنابل الغاز في المكان والاعتقالات. نحن نعتقد ان زيارة الوزير اوري اريئيل هي زيارة استفزازية هدفها تغيير الوضع الراهن. حقيقة دخولهم مرة تلو المرة، رغم انهم يعرفون بأن المقصود مادة متفجرة، تدل ان كل زيارة هدفها الاستفزاز. وصول نواب القائمة الى المكان يهدف الى اعلان موقفنا بأن ما يفعلونه (اليهود) هو خرق للوضع الراهن وتعزيز للاحتلال ومنع السيادة على المكان التي توثقها الاتفاقيات".

وقال النائب باسل غطاس ان استفزاز النائب اوري اريئيل الذي يمهد لتغيير الوضع الراهن في المسجد الاقصى، ودخول الجنود الى داخل المسجد نفسه، تعتبر تجاوزا للخط الاحمر. واضاف: "لن نجلس بصمت وسندعم المصلين في المكان في كل مرة من اجل الحفاظ على المسجد من خروقات الوزراء واليمين المتطرف. بالنسبة لنا ليس المقصود فقط حرية العبادة واحترام الاماكن المقدسة، فلا خلاف على ذلك، المسجد الاقصى يتبع للمصلين المسلمين، والقدس الشرقية هي ارض محتلة، وفي كل العالم يقاومون الاحتلال، هكذا كان على مدى التاريخ. سنزور المسجد كي ننقل  رسالة واضحة: لن نسمح بتغيير الواقع الراهن في باحات الاقصى عبر البوابة الخلفية وبرعاية الاحتلال. هذه ليست مسألة دينية فقط وانما سياسية، وهذا هو جوهر الصراع".

حركة نسائية تطالب نتنياهو بصنع السلام

ذكر موقع "واللا" ان حركة "نساء تصنعن السلام" اقامت خيمة احتجاج امام منزل رئيس الحكومة في القدس، وتطالبن بلقاء نتنياهو والعمل من اجل اتفاق سياسي. وكانت بلدية القدس قد اصدرت امرا بتفكيك الخيمة التي تحمل عنوان "الصوم الصامد"، لكن المحكمة المركزية في المدينة اصدرت امرا يمنع تفكيك الخيمة حتى يوم الخميس المقبل.

وتنوي النساء البقاء في المكان لمدة 50 يوما، تقوم خلالها بعضهن بالإضراب عن الطعام، وسيتم اخلاء الخيمة في الذكرى السنوية لانتهاء عميلة "الجرف الصامد".

وزار رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاق هرتسوغ الخيمة، امس، واكد ان على نتنياهو استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال: "ابو مازن يتواجد على مسافة ربع ساعة من هنا، وهذا هو الوقت للذهاب والتحدث معه. هناك حاجة الى القيام بخطوة شجاعة، وكما قلت في الأسبوع الماضي، يمكن التوصل الى اتفاق ويجب بذل جهد. هذا هو واجبنا ازاء الاجيال القادمة". وقال هرتسوغ للنساء: "لا تضعفن، فالانقلابات تبدأ بايدي النساء".

وقالت عضو المجموعة النسائية تامي افيغدور ان "الحركة تأسست بعد "الجرف الصامد"، وقد مرت سنة دون ان يحدث شيء، ولذلك قررنا الجلوس امام بيت رئيس الحكومة والقول بأننا نؤمن بأنه يمكنه دفع اتفاق سياسي. ونحن نأمل ان يلتقي بنا ونجلس هنا كي نظهر اصرارنا وتمسكنا". واضافت: "لا يوجد أي طريق اخر الا الاتفاق السياسي. كل ام هنا لها ابن في الجيش، ونحن لا نريد العودة الى الصيف السابق".

نتنياهو يعد بفحص تقرير لوكر، لكنه لا يعد بتطبيق توصياته

كتبت صحيفة "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تطرق امس، ولأول مرة، الى تقرير لجنة لوكر الخاص بميزانية الأمن، وقال انه ينوي فحص الوثيقة وكذلك الخطة المتعددة السنوات التي اعدها الجيش (غدعون)، وطرح الوثيقتين للنقاش في الحكومة. وقال نتنياهو ان "يوحنان لوكر قام بعمل هام جدا، وعمل مع اناس ممتازين وتعلم كيف يواجه مشاكل الجيش. وفي المقابل قام الجيش ووزير الأمن بعمل هام جدا – خطتهم التي نعرف انه يجب تبنيها".

واضاف نتنياهو خلال جلسة كتلته الليكود: "سأدرس تقرير لوكر والخطة متعددة السنوات التي اعدها الجيش كي ارى ما هي الخطة المثلى، وسيتم احضار الموضوع لحسمه في الحكومة". وتطرق نتنياهو الى التصديق على ميزانية الدولة، وقال انه "كي تقوم هنا مبادرات واعمال تجارية علينا ان نظهر للعالم بأننا نعرف كيف ندير اقتصادا. ولذلك سنمرر الميزانية، ومن يعتقد انه لن يتم تمريرها فانه سيصاب بالخيبة".

شالوم يعد بتهجير بقية يهود اثيوبيا الى إسرائيل

قال وزير الداخلية سيلفان شالوم، امس، انه سيعمل من اجل احضار بقية يهود اثيوبيا المتواجدين في معسكري غوندار واديس ابابا، الى إسرائيل. وكتبت "هآرتس" انه خلال مشاركته في جلسة للجنة الداخلية البرلمانية قال شالوم: "رغبتي باحضار يهود اثيوبيا عالية جدا وآمل ان تسمح لي الفرصة التي جعلتني مسؤولا عن وزارة الداخلية، بعمل ذلكط.

وحضر الجلسة رئيس اللجنة الشعبية لتهجير يهود اثيوبيا الى اسرائيل قاضي المحكمة العليا السابق مئير شمغار، والذي انتقد سلوك الدولة ودعا الى احضار بقية يهود اثيوبيا الى إسرائيل و"انهاء تجارب الحلول الجزئية". وقال شمغار انه حول الى وزير الداخلية مؤخرا قائمة مفصلة باسماء 7500 يهودي اثيوبي في معسكري غوندار واديس ابابا. وقال شالوم خلال الجلسة ان احضار يهود اثيوبيا الى إسرائيل يحتم تعاون وزارات المالية والداخلية والاستيعاب، ولكن اولا رئيس الحكومة.

المصادقة على دفع قانون يشدد العقوبة على منفذي العمليات

كتبت صحيفة "هآرتس" ان اللجنة الوزارية لشؤون القانون، صادقت امس، على دفع مشروع قانون يحدد ان الأسير الذي يحكم عليه بالسجن المؤبد لفترتين او اكثر، يجب ان يقضي عقوبة 40 سنة في السجن على الاقل قبل ان يتم اطلاق سراحه اذا وافق رئيس الدولة على تقليص محكوميته.

يشار الى ان لجنة اطلاق السراح في سلطة السجون تملك حاليا صلاحية تقديم طلب كهذا الى رئيس الدولة بعد مضي 30 سنة من العقوبة. وفي المقابل يحدد مشروع القانون انه يمكن للجنة اطلاق السراح ان تناقش اطلاق سراح اسير مؤبد بعد امضاء تسع سنوات من العقوبة، بدل سبع سنوات، كما هو الحال اليوم.

وقالت وزيرة القضاء اييلت شكيد التي قدمت مشروع القانون، امس، ان السجين المؤبد سيحظى بالاجازات والتأهيل والشروط الخاصة فقط بعد امضاء فترة متواصلة من الاعتقال. عائلات القتلى تعيش مع نتائج القتل طوال حياتها، والقتلة لن يحظوا بشروط مخففة".

استشهاد فلسطيني ثالث بنيران الاحتلال خلال اسبوع واحد

قتل جنود حرس الحدود الاسرائيلي فجر امس، الشاب الفلسطيني محمد ابو لطيفة (18 عاما) من مخيم قلنديا للاجئين، قرب رام الله، خلال محاولة اعتقاله. ويدعي حرس الحدود ان ابو لطيفة كان مشبوها بالتخطيط لعملية في إسرائيل. وكتبت صحيفة "هآرتس" ان ابو لطيفة هو الفلسطيني الثالث الذي يقتل بنيران القوات الإسرائيلية خلال اسبوع.

وحذر الناطق بلسان الرئيس الفلسطيني محمود عباس من استمرار السياسة العدوانية والتصعيد الاسرائيلي وقال ان نتائجها قد تكون قاسية ومؤسفة للجميع. واتهم اسرائيل باحباط كل فرصة للحفاظ على الهدوء والاستقرار. وقال نبيل ابو ردينة لراديو فلسطين ان "إسرائيل تدفع الفلسطينيين الى قرارات هامة" لكنه لم يفصل ما قصده. واضاف ان عباس يتشاور مع الأردن وجهات عربية واوروبية ودولية اخرى، في محاولة لصد التصعيد الاسرائيلي، خاصة في كل ما يتعلق بالحرم القدسي.

ووصف العديد من نشطاء الفصائل الفلسطينية قتل ابو لطيفة بأنه تصعيد خطير، وقالوا ان التقارب بين اعمال القتل في الضفة الغربية يمكنها ان تشعل النار. وحسب ادعاء حرس الحدود فقد وصلت قوة من الشرطة لاعتقال ابو لطيفة وصديقه الذي شاركه التخطيط للعملية. وتم اعتقال الصديق لكن ابو لطيفة هرب باتجاه سطح المبنى الذي تواجد فيه، ولما لم يستجب للأوامر بالتوقف تم اتباع نظام اعتقال مشبوه، وفي نهاية الامر تم اطلاق النار على القسم العلوي من جسده.

وادعى حرس الحدود ان ممرض الفرقة العسكرية قدم العلاج الطبي لابو لطيفة بعد اصابته، لكنه توفي خلال ذلك. الا ان والد ابو لطيفة يقول ان الجنود لم يقدموا المساعدة الطبية لابنه وتركوه ينزف طوال ثلاث ساعات وعندها فقط سلموا جثته للفلسطينيين. وقال: "لقد قتل ابني بدم بارد. كان يخطط للخطوبة في بداية الشهر المقبل والان بدل ان يصبح عريسا صار شهيدا". وخلال المواجهات التي وقعت بعد انتهاء جنازة ابو لطيف، اصيب 14 فلسطينيا بالرصاص الحي والمطاط، بينما اعلن حرس الحدود ان فلسطينيين فقط اصيبا بعيارات روغر الحية.

شخص مستقل رتب اللقاء بين شالوم وعريقات

علمت صحيفة "هآرتس" ان شخصا مستقلا، لا يتمتع بأي منصب رسمي في الحكومة الإسرائيلية هو الذي توسط لعقد اللقاء بين وزير الداخلية الاسرائيلي مسؤول ملف المفاوضات سيلفان شالوم ومسؤول ملف المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات في الأردن. وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على اطلاع بالتفاصيل وصادقا على اللقاء. وشارك في التنظيم، ايضا، مسؤولون في الحكومة الاردنية والاتحاد الاوروبي، لكنه لم يتم اشراك او اطلاع الجانب الامريكي على اللقاء لا قبله ولا بعده.

واكد مسؤولون فلسطينيون لصحيفة "هآرتس" امس، نبأ عقد اللقاء. وعلم انه حضر اللقاء في بدايته وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، ومن ثم عقد عريقات وشالوم جلسة ثنائية مغلقة. ولم يطرح عريقات أي شروط مسبقة للقاء شالوم، باستثناء اجرائه في مكان محايد. واستغرق اللقاء حوالي ساعتين، وهدف الى "جس النبض" والتعارف.

وطرح عريقات وشالوم مقترحات اولية لتحريك العملية السلمية لكنهما لم يجريا نقاشا عميقا حول التفاصيل. واتفق الاثنان على نقل رسائلهما الى نتنياهو وعباس وتكرار اللقاء في المستقبل.

وقالت مصادر في ديوان الرئاسة الفلسطينية لصحيفة "هآرتس" ان عريقات لم يطلع عباس بعد على تفاصيل اللقاء، لكنهم اكدوا انه لم يتم عرض أي موقف اسرائيلي جديد وانه لا يثير أي توقعات لدى الفلسطينيين. وقالوا: "لقد كان لقاء تعارف وعلاقات عامة، ولم يتم تحديد أي موعد جديد او خطوة يمكنها ان تقود الى تطور ما".

وقال مسؤول فلسطيني رفيع ان مبعوث الاتحاد الاوروبي الخاص فرناندو جنتليني حاول اولا تنظيم اللقاء في بروكسل، فطلب الفلسطينيون توضيحات بشأن موقف الحكومة الاسرائيلية والتزامها بالتفاهمات والاتفاقات السابقة، ومن بينها تطرق اسرائيل الى موضوع البناء في المستوطنات والقدس الشرقية واطلاق سراح الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل اوسلو. ولكن المبعوث الاوروبي لم يرجع الى الفلسطينيين بأجوبة فلم يتم تنفيذ المبادرة لعقد اللقاء في بروكسل، وتم في الاردن بناء على طلب عريقات.

في هذه الاثناء يفهمون في القيادة الفلسطينية ان الولايات المتحدة لن تبادر الى خطوة سياسية ملموسة بعد الاتفاق مع ايران، وان المبادرة الفرنسية لطرح قرار في مجلس الأمن بشأن الاتفاق الدائم لن يتم طرحها قبل ايلول. ولذلك يفضلون في السلطة التركيز على قضايا داخلية من بينها مؤتمر فتح واتفاق المصالحة.

التحقيق مع جنرالين على خلفية قصف مدرسة الاونروا في غزة خلال الحرب

ذكرت صحيفة "هآرتس" انه تم التحقيق من قبل الشرطة العسكرية مع جنرالين في الجيش الاسرائيلي بشبهة خرق الاوامر العسكرية وقصف مدرسة الاونروا في قطاع غزة خلال "الجرف الصامد". وقالت اذاعة الجيش ان الجنرالين كانا مسؤولين عن منظومة تفعيل النيران خلال العملية. وقال مصدر عسكري ان اطلاق النار على المدرسة يعتبر اشكالي، وان الحديث عن مسألة معقدة نسبيا، "حتى اكثر من رفح" (يقصد هجوم يوم الجمعة الاسود واستخدام نظام هانيبال في رفح".

وحسب المعلومات فقد تم التحقيق ايضا مع قائد اللواء العسكري وهو برتبة عميد في الجيش. وكان قائد الاركان غادي ايزنكوت قد تطرق الى الموضوع قبل اسبوعين، وقال ان على الجيش دعم القادة الذين اتخذوا قرارات صعبة في ظروف حربية وعسكرية، وانه يجب تمكين الشرطة العسكرية والنيابة العسكرية من اداء عملهم المهني والتحقيق في كل شبهة بدون ممارسة ضغوط.

يشار الى ان الجيش بدأ التحقيق في الحادث بعد قيام الاونروا بتقديم شكوى حول الهجوم الذي اوقع 20 قتيلا وعشرات الجرحى من بين المدنيين الذين لجأوا الى المدرسة هربا من النيران.

وكان الجيش قد ادعى في حينه ان قواته تعرضت الى النيران من محيط المدرسة وانه رد باطلاق النيران، لكنه لا يعرف ان كانت المدرسة اصيبت بنيرانه او بنيران الفلسطينيين. لكنه اتضح من فحص الموضوع ان الجيش الاسرائيلي هو الذي اصاب المدرسة.

وطالب عضو الكنيست من المعسكر الصهيوني الجنرال (احتياط) ايال بن رؤوبين، امس، بمنع نشر اسماء الضباط الذين تم التحقيق معهم كي لا يسمح ذلك لجهات دولية بالمس بهم. وقدم بن رؤوبين مشروع قانون يمنع نشر اسماء الضباط والجنود الذين يجري التحقيق معهم حول العمليات العسكرية. وحظى المشروع بدعم من نواب في الائتلاف والمعارضة.

بنسودا ترفض فتح ملف مرمرة ومحاكمة إسرائيل

ذكرت "هآرتس" ان المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية، فاتو بنسودا، استأنفت امس، على قرار الهيئة القضائية الخاصة التي امرتها باعادة النظر في قرارها السابق بعدم فتح تحقيق جنائي في قضية اسطول مرمرة الذي تعرض الى هجوم اسرائيلي اثناء محاولته الوصول الى غزة في ايار 2010.

وكتبت بنسودا في استئنافها ان قرار القضاة يغير عمليا التفويض الذي حصلت عليه حسب معاهدة روما. كما ادعت ان القضاة حددوا بأنه وقعت اخطاء تقنية في عملها في القضايا التي لم يتفقوا معها بشأنها. وطلبت من محكمة الاستئناف رفض الالتماس الذي قدمته جزر القمر ضد قرارها السابق.

مناورة مفاجئة للجيش الاسرائيلي

كتبت "هآرتس" ان الجيش الاسرائيلي، بدأ امس، مناورة مفاجئة في القيادة العامة تصور حالة طوارئ، وتم خلالها استدعاء الاف جنود الاحتياط بواسطة الهاتف. وهذه هي المناورة الثالثة التي يجريها الجيش منذ دخل رئيس الاركان غادي ايزنكوت الى منصبه قبل خمسة أشهر. وقام الجيش خلال المناورة التي ستستمر حتى يوم غد، بتفعيل منظومة "الاتصال" الفوري والتي تفحص مدى جاهزة جنود الاحتياط لساعات الطوارئ.

وقال ضابط رفيع ان تفعيل المنظومة لاستدعاء مئات الاف المجندين يعتبر عملا كبيرا بشكل خاص. ويشار الى ان المناورة شملت سيناريو يتماهى مع قصف صاروخي من غزة والشمال. ورفض الضابط الكشف عما اذا شمل التدريب امكانية التعرض الى قصف ايراني.

كما تم التدرب على حماية السيبر حسب سيناريو يتخيل تعرض اسرائيل الى هجوم سيبر واسع. وشاركت الجبهة الداخلية في التدريب، ايضا، حيث ركزت على تخيل العمل في منطقة مدمرة انهارت فيها الكثير من المباني". وقال الناطق العسكري انه تم التخطيط لهذا التدريب مسبقا في اطار برنامج التدريبات للعام 2015، وهدفه تحسين جاهزية الجيش واستعداد القوات.

كيري يرفض زيارة اسرائيل خلال جولته الاسبوع المقبل

كتبت "يديعوت احرونوت" ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيصل الى الشرق الاوسط، في الاسبوع المقبل، حيث سيزور مصر وقطر، لاطلاع قادة البلدين على الاتفاق النووي مع ايران. لكنه قرر عدم زيارة إسرائيل. وفي رده على سؤال حول تجاوز اسرائيل في هذه الزيارة، قال الناطق بلسان الخارجية جون كيربي ان كيري "حافظ على اتصال مع رئيس الحكومة نتنياهو عدة مرات خلال الاسابيع الاخيرة، وناقش معه الاتفاق. وهذا لا يعني اننا لا نحافظ على اتصال."

يشار الى ان اخر محادثة هاتفية جرت بين كيري ونتنياهو كانت في 16 تموز بعد توقيع الاتفاق مع ايران. الى ذلك قال الرئيس الامريكي براك اوباما، امس، انه لم يسمع حتى الآن ولو ادعاء واقعي واحد من جانب من يعارضون الاتفاق. وحسب اقوال اوباما فان غالبية علماء الذرة في العالم وخبراء نزع الاسلحة النووية يدعمون الاتفاق ويعتقدون انه امثل الطرق لمنع حصول ايران على سلاح نووي.

نتنياهو الى قبرص لتسويق الغاز لأوروبا

كتبت "يسرائيل هيوم" انه من المقرر ان يغادر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو البلاد، اليوم، متوجها الى قبرص لزيارة تستغرق عشر ساعات، سيلتقي خلال الرئيس القبرصي نيكوس انتسياديس، في محاولة لدفع تصدير مخزون الغاز المتواجد في البحر المتوسط، من خلال تحويله الى طاقة كهربائية وايصالها الى اوروبا عبر قبرص واليونان.

في السياق نفسه، وقبل يوم من النقاش المصيري الذي ستجريه الحكومة والكنيست حول مشروع الغاز، يبدو انه تم تحقيق اختراق مفاجئ من شأنه ان يؤدي الى المصادقة على هذا المشروع. وبموجب هذا الاتفاق ستوافق الحكومة على التراجع عن نوع معين من مراقبة الاسعار اذا لم تنجح شركات تشوبا ونوبل انرجي فارتسيو، الشركاء في مستودعات لفيتان، بتطوير مستودعات الغاز في الوقت المحدد، ولم يبدأ استخراج الغاز في نهاية 2019.

وعلم ان طاقما من ممثلي الحكومة سيبدأ اليوم بمفاوضة تشوبا ونوبل على اجراء التعديلات. وكان نتنياهو ووزير الطاقة يوفال شطاينتس قد اجريا مداولات امس مع الطاقم المهني الذي ادار النقاش العام حول مشروع الغاز. وفحص نتنياهو وشطاينتس خلال اللقاء التغييرات التي يمكن ادخالها الى المشروع الاصلي.

"الاسد ونصرالله يحتفلان بالاتفاق النووي"

نقلت "يسرائيل هيوم" عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قوله  امس، ان "الاسد ونصرالله يحتفلان في الأيام الأخيرة، بمليارات الدولارات التي يفهمان بأنها في الطريق من ايران الى آلة الارهاب التي يديرانها، بفضل اتفاق فيينا. هذا الاتفاق يمنح الشرعية للتسلح النووي الايراني ولاستمرار عدوانها".

وكان نتنياهو يتحدث في جلسة خاصة عقدت في الذكرى الـ120 لميلاد رئيس الحكومة الأسبق ليفي اشكول، وقال: "من المفضل عدم التوصل الى اتفاق على تحقيق اتفاق سيء".

يشار الى ان المدير العام لوزارة الخارجية دوري غولد سيحمل هذه الرسالة اليوم معه الى واشنطن، حيث سيظهر امام الجاليات والتنظيمات اليهودية. كما غادر الى واشنطن، امس، رئيس معهد دراسات الأمن القومي الجنرال (احتياط) عاموس يدلين، للتداول مع اعضاء في مجلس الشيوخ حول الاتفاق مع ايران.

الرئيس الهندي سيزور الاردن، فلسطين واسرائيل

كتبت "يسرائيل هيوم" انه من المتوقع قيام الرئيس الهندي براناب مخرجي، بزيارة تاريخية الى إسرائيل في اطار تسخين العلاقات بين البلدين. ونشرت الصحف الهندية في الأسبوع الماضي عن نية مخرجي زيارة الشرق الاوسط. ويتوقع ان تبدأ الزيارة في التاسع من تشرين الاول القادم، في الاردن ومن ثم في السلطة الفلسطينية، وبعد ذلك في إسرائيل.

يشار الى ان الهند حافظت منذ قيامها على علاقات وثيقة مع العالم العربي، انعكست، ايضا، في عضويتها بمنظمة دول عدم الانحياز. لكنه طرأ في السنوات الاخيرة تقارب بين الهند وإسرائيل، انعكس في التعاون الامني المتزايد. وفازت شركات اسرائيلية بمناقصات لتطوير الجيش الهندي. كما يجري تعاون امني واسع في مجال مكافحة الارهاب. وحسب التقارير يتوقع وصول وزيرة خارجية الهند لزيارة إسرائيل هذا العام، ايضا، ووصول رئيس الحكومة الهندية في العام المقبل.

المعسكر الصهيوني يطرح خطة للسلام

نقلت "يسرائيل هيوم" عن رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاق هرتسوغ، قوله امس انه يجب "فحص الخطة السياسية التي عرضها النائب حيليك بار بعمق"، مضيفا "انها ورقة تثير الافكار والمنطقة، وانا لا اخشى من طرح الامور على الطاولة وفحصها".

وتقوم خطة بار على انشاء دولة فلسطينية على اساس خطوط 67، واحتفاظ اسرائيل بالكتل الاستيطانية، واجراء تبادل للأراضي. لكن الخطة تقترح ايضا، الابقاء على مستوطنات معزولة تحت السيطرة الفلسطينية "كأقلية نامية كما في لندن وبرلين".

مقالات

تنظيم "يكسرون الصمت" حيوي

تكتب "هآرتس" في افتتاحيتها الرئيسية، انه لا فائدة من التذمر ازاء يئير لبيد في ضوء تصريحاته المحرضة ضد منظمة "يكسرون الصمت". فكلما ازدادت ايامه في السياسة يثبت لبيد أن التحريض والشعبوية هي ادوات العمل الرئيسية لديه. وبعد استنفاد عدوانه ضد الاصوليين، وخسارته في الانتخابات الأخيرة لخمسي مقاعده في البرلمان، وجد لبيد عدوا جديدا: منظمة تعمل في جمع شهادات من الجنود الذين يخدمون في المناطق.

في نهاية الأسبوع كتب لبيد: "ها هو دليل آخر على أن اليسار الإسرائيلي انحرف عن المسار: في كل عام تنظم حركة الكيبوتسات حدثا يصل اليه مئات الشباب. وهذا العام قرروا احضار برنامج فني خاص - أعضاء منظمة يكسرون الصمت، الذين يتجولون في جميع أنحاء العالم بمساعدة تمويل اجنبي ويشهرون بدولة إسرائيل ". وبدلا من نبذ تحريض لبيد بشكل لا لبس فيه، أوضح ممثلو حركة الكيبوتسات انه تمت دعوة ممثلين عن جميع القوى السياسية، وأنه "من المؤسف ان نرى كيف يستغل سياسي في إسرائيل بشكل ساخر معلومات جزئية ليست دقيقة وأخرجت من سياقها".

تعقيب حركة الكيبوتسات لا يقل اثارة للقلق عن تحريض لبيد. اذ أنه يسمع منه وكان هناك شيء ممنوع أو فاحشة بدعوة ممثلي يكسرون الصمت. هذا التوجه الاعتذاري والخائف يميز معسكر الوسط – اليسار، باستثناء ميرتس، الذي ترك يكسرون الصمت تواجه التحريض ونزع الشرعية، والتي ازدادت منذ نشرت تقرير الشهادات حول حرب الصيف الماضي في غزة ("الجرف الصامد").

وشارك في هذه الحملة المذيع ابري جلعاد الذي اتهم أعضاء المنظمة بالمسؤولية عن مقتل الجنود، ونائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفيلي، التي طلبت من السفارة الإسرائيلية في سويسرا العمل كي تتوقف الحكومة المحلية عن تمويل معرض صور ليكسرون الصمت سبق عرضه في البلاد، ووزير التعليم نفتالي بينيت، والآن العضو الجديد في اليمين القومي يئير لبيد.

يكسرون الصمت هي تنظيم شرعي لا يمكن اسكات صوته في بلد ديمقراطي، لا بل يجب تشجيع نشاطه. انه كما يبدو من بين اقلية تهمها  أخلاق الجيش الإسرائيلي. المعلومات التي ينشرها التنظيم لا تهدف إلى تشويه سمعة إسرائيل وانما الحفاظ على طابعها الأخلاقي، الذي يتآكل بفعل الاحتلال.

لقد نشر المراسل العسكري للقناة 10، أور هيلر، في الشهر الماضي أنه في أعقاب تقرير المنظمة فتح الجيش ثماني تحقيقات في أحداث "الجرف الصامد"، الأمر الذي يمكنه أن يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي يدرك أهمية المعلومات التي يقدمها التنظيم. والبديل لنشاطات التنظيم هو التحقيق في المحكمة الدولية في لاهاي. صمت المعارضة امام الهجوم على يكسرون الصمت يعكس الانهيار الإيديولوجي للمعسكر الصهيوني، وتخبطه أمام اليمين القومي. وبدلا من الخوف من الرأي العام يجب القتال من أجل تغييره. يكسرون الصمت هو تنظيم حيوي لإسرائيل.

من يتحدث عن الكراهية المجانية

يطلب اوري مسغاف في مقالة نشرها في "هآرتس"، من اليمين الاسرائيلي وذلك "الوسط" الذي يسير خلفه بعيون لامعة كقطيع من الأتباع الحمقى، أن يدعوه من التاسع من آب، ويكتب:  لا تربكوا دماغي بالتاسع من آب، وهذا لا يعني أنني لا اهتم بتاريخ شعب إسرائيل، فلدي اهتمام عميق به. انا  احترم حرية الدين والعبادة لكل انسان، على الاقل طالما لا يصر على فرض معتقداته وايمانه علي.

مشكلتي تتعلق بالنفاق. لدي مشاعر ازاء الفجوات، مثلا الفجوة بين ما يقال وما يتم عمله. مشهد الناس الذي يتحدثون مرة واحدة في السنة بصوت عال عن "وحدة الشعب" و"الكراهية المجانية"، بينما في بقية الأيام يكرسون جهودا كبيرة للتحريض وزرع الكراهية والاضطهاد - مثير للضحك.

"الكراهية تأتي بسهولة، والحب بقسوة" وعظ هذا الأسبوع يئير لبيد في محاولة اخرى من الجهد الشفاف للزحف على بطنه. وأضاف: "يصعب على اليسار رؤية المستوطنين بأنهم ايضا ضباط رائعون في الجيش.. ويصعب على العلمانيين رؤية المتدينين يرسخون مشروعا رائعا من الاحسان للغير.. لأن الحقيقة المحزنة حول الجنس البشري هي اننا نحب الكراهية. هذا يمنحنا شعورا بالقوة.. ولذلك اعطانا اباؤنا الذين كانوا اكثر حكمة منا، التاسع من آب". مشكلة لبيد انه كتب هذا كله بالذات في اليوم التالي لاختياره التحريض ضد حركة الكيبوتسات واحد مشاريع التعليم المثيرة الباقية على السفينة.

لقد ثار غضبه على دعوة ممثلي "يكسرون الصمت" الى دوائر الحوار التي تجري على ضفاف بحيرة طبريا الى جانب المتحدثين الآخرين. وماذا استنتج "الأدمور" من رمات أفيف؟ "هذا هو اثبات آخر على ان اليسار انحرف عن المسار".

لست معنيا بتلقي مواعظ حول الكراهية المجانية منه ومن امثاله. والحقيقة هي ان القدس لم تتدمر بسبب "الكراهية المجانية". لقد تدمرت بسبب تعصب الأصوليين اليهود. اولئك الذين قتلوا خصومهم السياسيين المعتدلين واحرقوا مخازن الحنطة في المدينة المحاصرة، بعد ان اعلنوا الحرب على الامبراطورية الرومانية.

منذ ايام الهيكل الأول وحتى ايامنا هذه، يتم دمج تاريخ السيادة اليهودية بأمواج الكراهية الانتحارية. نمط مرضي لمقولة "الشعب يسكن لوحده"، مع ميل للصراعات المتظاهرة بالبراءة ضد القوى العالمية الهائلة والقتل الداخلي. لكنه لسبب ما لا يكتب المنتصرون التاريخ لدينا وانما يكتبه المتزمتون.

لقد تم دفع الحاخام يوحنان بن زكاي الى الهامش. وهرتسل كان سيعتبر اليوم سرنامي، وجابوتنسكي يساري، وبيغن متظاهرا بالنبل. لقد اطلقت النيران على ظهر رابين. وفي هذه الأثناء يعود شعب إسرائيل الى تتويج نتنياهو، ويغني اناشيد التهليل لبار كوخبا الذي انزل عليه الكارثة والفناء (يوجد عيد لذكراه) ولمعلمه الروحي الرابي عقيبا (هناك حركة شبيبة على اسمه)، ويسجد للمتحصنين والمنتحرين في متسادا. بل ان المجندين الجدد في الجيش يقيمون هناك مراسم اداء القسم. يحكون لهم ان "متسادا لن تسقط ثانية"، ولكن وفق هذه الوتيرة وهذا التوجه من المؤكد انها ستسقط.

متزمتو اليمين واذنابهم المتزلفين والجبناء يعملون على ذلك كل يوم، وكل ساعة. مع مشروع الاحتلال والاستيطان المزدهر الذي تحول الى صخرة وجودنا، سيبقون للأجيال القادمة سببا اخر لصيام التكفير.

متزمتو اليمين واذنابهم يهددون وجودي ووجود كل ما اعزه. انهم يختصون في العنصرية والتطرف والملاحقة السياسية ووسم "الخونة" و"كارهي إسرائيل". وعندها يأتي ذلك اليوم في الصيف، الذي يتفرغون فيه للبكاء على خراب الهيكل والتحدث بلسان حلوة عن الكراهية المجانية والمحبة المجانية. هذا نفاق ومثير للشفقة.

لست معنيا بأخذ دور في هذه اللعبة، سيما أنه في ظروف هذا التطرف لا يعتبر الخلاف الداخلي طابو. يسمح للإنسان باستخدام كل قوته لمعارضة من يريدون محوه وقيمه ووطنه. لا توجد للكراهية سمعة سيئة، ولكن هناك أوقات تعكس فيها الحرب من أجل البقاء.

وما الذي ينشده المسلم في انجلترا؟

يكتب يوعاز هندل، في "يديعوت احرونوت" انه لا يمكن هنا (في اسرائيل) اجراء نقاش مستقيم حول ماهية الدولة القومية والديموقراطية. فالسيوف تتحول الى الواح مفاتيح مليئة بالرثاء. اذا ادعيت انه ليس هناك ما يمنع العربي الاسرائيلي من اداء النشيد القومي تصبح فورا فاشيا، وعدوا للديموقراطية، بل ربما احد اولئك الذين يغذون الوطنية قسرا- عبر الوريد او بمساعدة الضغط المكثف على الاوتار الصوتية. واذا ادعيت انه يجب ان تكون رموز في الدولة ايضا للأقليات، يعتبرونك تتعامى عن مشاعرهم. وانت كيف كنت ستشعر، سألني احدهم بذكاء، اذا اضطررت للغناء "نفس اسلامية تواقة".

في الواقع أنا لست مضطرا (واعترف بذلك)، ولكن نصف الشعب اليهودي عاش في المهجر، وانشد الأناشيد القومية وانحنى للرموز التي لا ترتبط بتاتا بدينه. والمجتمعات الاسلامية في اوروبا تضطر الى اداء الاناشيد القومية والوقوف بصمت امام الأعلام المحلية. وهناك اقليات في كل الدول القومية في العالم: كاثوليك وبروتستانت او بوذيين.

ولكن قبل التفسير، من المناسب البدء بالمقولة التي أثارت العاصفة. روبرت اليطوف، الذي انتخب لعضوية لجنة انتخاب القضاة، سئل في اذاعة الجيش عن تعيين قاض لن يؤدي النشيد القومي، واعلن معارضته على الفور. لقد كان ذلك جواب استله من الخاصرة، ولم يتم صياغته بشكل جيد، بل ربما كان يفتقد الى التعقيد. ولكن من خلف هذا الجواب هناك نقاش يجب ادارته، ليس حول الغناء وتعابير الكلمات، وانما حول التماثل وفي الأساس التسامح.

نعم، في الدولة الديموقراطية يعتبر اهم أمر هو تسامح الاغلبية ازاء الأقلية، ولكن وبشكل لا يقل اهمية عن ذلك، تسامح الأقلية ازاء الاغلبية، وازاء رموزها وتقاليدها وعلمها وحتى نشيدها القومي. من لا يقر بذلك، ليس معنيا بوجود دولة قومية يهودية وانما دولة كل قومياتها. دولة لا تملك فرصة بالبقاء في الشرق الأوسط.

لماذا لا ينشد قاض عربي في إسرائيل النشيد القومي للدولة التي سيعمل في جهازها القضائي؟ لماذا يجب ان لا يشعر بالارتياح مع نحمة داوود؟ تخيلوا قاضيا مسلما او يهوديا في استراليا، هنغاريا، سويسرا، بريطانيا ونيوزلندا – كلها دول ذات رموز مسيحية، وعلمها يحمل رسم الصليب. افحصوا ما يفعله قاض كاثوليكي في دولة مثل هولندا، حيث يهلل النشيد القومي هناك للحرب الوحشية التي خاضها البروتستانت ضد الكاثوليك الاسبان. وماذا بشأن المسلم في فنلندا حيث يسود قانون العودة للمهاجرين الفنلنديين الأصل من الاتحاد السوفييتي سابقا، او قانون اليابان لليابانيين والمانيا للألمانيين فقط؟

الجواب هو انه في كل هذه الدول تعيش الاقلية بسلام مع رموز ليست لها. انها تردد بملء الفم "يا رب احفظ الملكة" حتى عندما يختلف مع الههم والملكة هي رئيسة الكنيسة الانجيلية. انهم ينحنون للعلم ويغنون نشيدا قوميا تصف كلماته الطموحات القومية غير المرتبطة بهم، وفي الأساس يشكرون الله لأنهم يعيشون في دولة ديموقراطية تمنحهم كامل الحقوق. هكذا تحدث عملية الاندماج. وهكذا يبقى التعايش الذي يعزز الديموقراطية ومكانة الاقليات. اما الانشقاق فيقود الى اتجاه عكسي تماما.

انظروا ما يحدث من حولكم. ها هي الاقلية الدرزية التي اختارت الاندماج، وغناء "هتكفا"، وتبني العلم وتقديم الواجبات تحولت الى اجماع. هناك الكثير من المشاكل ولكن لا يمكن عدم التأثر من طريق وانجازات ابناء الطائفة. وفي المقابل فان عرب اسرائيل الذين ينتخبون المرة تلو الاخرى الزعبي وغنايم وامثالهما، يجدون انفسهم على مسار الصدام.

وهذا هو السطر الاخير: لا يهمني فعلا ما الذي يخرج من فم هذا القاضي او ذاك. سواء كان يهمهم عندما ينشد النشيد القومي، او يصمت او يتظاهر – فهذا بينه وبين خالقه وحلقه – لكن يهمني جدا ان تعمل دولة إسرائيل على ترقية قضاة وسياسيين وشخصيات عامة رفيعة تتماثل مع إسرائيل، وتتذكر ان الاعجوبة السياسية التي حدثت لليهود هي اعجوبتهم ايضا، لأن من حولنا ادغال. يهمني ان يظهروا مثالا شخصيا للاندماج والتعايش، لأنه لا يوجد حل آخر. تعايش بملء الفم وليس بتأتأة وغمز. 

 

اخر الأخبار