ردا على عباس والفصائل..

ابو مرزوق: حماس مع الانتخابات..ومبادرة معبر رفح تحتاج الى "تفاصيل كثيرة" لضمان نجاحها!

تابعنا على:   13:00 2016-01-08

أمد/ الدوحة:  أكد موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، أن الحركة مع إجراء الانتخابات اليوم قبل الغد، معلنًا الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية عبر اجتماع للفصائل الموقعة على اتفاق القاهرة أو الإطار القيادي، مشددًا على أن الكرة في ملعب رئس السلطة.

وقال أبو مرزوق، في تصريحات على صفحته على "فيسبوك" صباح الجمعة (8-1): "حماس لا تزال ملتزمة بكل ما وقعت عليه، والمصالحة ليست شعارًا بالنسبة لها، ولكنها قرارا وخيارا اتخذته، وقدمت الكثير لإنجاحها رغم كل العقبات التي وضعها البعض للقفز عنها".

وأعلن بشكل واضح أن "حماس" "مع إجراء الانتخابات اليوم قبل الغد؛ والامر عند أبو مازن (محمود عباس) باعتباره رئيسًا للسلطة".

كان عباس، زعم في خطاب له من بيت لحم، قبل يومين، أن "حماس"أبلغته رفضها إجراء الانتخابات.

كما أكد أبو مرزوق، أن "حماس" مع حكومة الوحدة الوطنية "عبر اجتماع للفصائل الموقعة على اتفاق القاهرة، أو من خلال اجتماع الاطار القيادي المؤقت، مشيرًا إلى أن الأمر أيضا عند عباس.

وشدد على أن هذا الموقف من "حماس" يأت رغم رفض البعض تنفيذ أركان اتفاق المصالحة، التي تشمل "الإطار القيادي المؤقت، والمجلس التشريعي، والانتخابات للرئاسة والتشريعي والمجلس الوطني، حتى حكومة التوافق الوطني والانجاز المهم على طريق المصالحة لم تعد كذلك بما جرى عليها من تعديلات، والمعوقات السياسية التي جعلتها عاجزة عن قيامها بمهماتها المنصوص عليها".

مبادرة معبر رفح

وتطرق القيادي أبو مرزوق، للأزمة معبر رفح، كاشفًا بأنه تبلغ من الجانب المصري بعدم مناقشة مبادرة الفصائل بشأن المعبر.

وقال: "سألت عددا لا بأس به من قادة الفصائل، عن الموقف الأهم في القضية، موقف مصر. فكان الجواب: إيجابي والأمر فقط متوقف على حماس، وهذا ما دفعني إلى سؤال الاخوة في مصر مباشرة".

وأشار إلى أن "جواب الإخوة في مصر" أوضح أن  لا أحد من الفصائل ناقش معهم المبادرة، وأن تصريحات الكثيرين عن موقفهم غير صحيحة، وأن القضية الأهم بالنسبة لهم (الجانب المصري) هو الأمن سواء للعاملين في المعبر أو الأمن للمسافرين".

ولفت إلى أن مبادرة الفصائل فيها الكثير من الغموض وتحتاج الى الكثير من التفصيل، سواء المسألة الأمنية في المعبر أو على الحدود بين قطاع غزة ومصر، أو القضايا الإدارية في المعبر.

ورأى أبو مرزوق أنه يجري تسخير مشكلة معبر رفح "في التنافس السياسي مع حماس مستغلين حاجة الأهل في القطاع للسفر وحرية التنقل".

وشدد على أن موقف "حماس" "لم ولن يكون ضد مصالح الناس وحاجياتهم، وفي نفس الوقت ليس موقفًا، لدغدغة عواطف الأهالي، لكنه موقف مسؤول، يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، ويعمل بلا كلل لمعالجة وحل قضايا الناس، وخاصة المعبر".

وأكد أن "التفصيل في الاقتراح ضمانًا للنجاح، سواء الحديث عن الاليات للتطبيق، أو المسؤوليات في التنفيذ، أو مواقف الاطراف ووضوحها".

اخر الأخبار