الشاي أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟

تابعنا على:   09:15 2016-01-20

أمد/ لندن - بي بي سي: دارت نقاشات لا حصر لها في الآونة الأخيرة عن أفضلية أحد المشروبين - الشاي والقهوة - على الأخر. لكن ما الذي تقوله الأدلة العلمية؟

كتب الأديب الانجليزي جورح أورويل "الشاي هو أحد مقومات الحضارة لهذا البلد،" لكن يجب أن نعترف نحن الانجليز أن مشروبنا القومي يواجه منافسة شرسة من القهوة من نوع "الاسبرسو"، و"الكابتشينو"، و "اللاتيه" التي تجتاح حدودنا.

على الرغم من خطورة الخوض في هذا النقاش المشحون، قرر قسم "بي بي سي فيوتشر" إلقاء الضوء على ميزات كل من المشروبين. لم نتعرض للفرق بين المذاقين بالطبع، ولكن بحثنا في المصادر العلمية عن الأثار الحقيقية الملموسة لكل منهما على صحتنا البدنية والعقلية.

انذار

تعد مادة الكافين بالنسبة للعديد من الناس هي السبب الذي يدعونا لاختيار أحد المشروبين على الآخر. إنها بمثابة الوقود اللازم لماكينة الجسد لكي تعمل، خصوصاً عندما لا نزال نشعر بالكسل في الصباح.

وبناء على نسبة الكافين، تتفوق القهوة على الشاي؛ لأن كوب الشاي يحتوي على 40 ملليغرام من الكافين، في حين تحتوي نفس الكمية من القهوة المغلية على كمية من الكافين تتراوح ما بين 80 إلى 115 ملليغرام.

وحسب دراسة محدودة، فإن تناول الشاي أو القهوة كان له نفس الأثر التنبيهي في وقت لاحق من الصباح.

وعلى الرغم من أن تلك الدراسة مبنية على الشعور الشخصي بالتنبيه، إلا أنه لم تظهر فروق واضحة عند تطبيق مقاييس أكثر موضوعية أيضاً، من قبيل الوقت الذي تستغرقه عملية التنبيه.

في الواقع، عند تناول كمية من الشاي مساوية في تركيزها لنفس الكمية من القهوة، فإنه ثبت أن للشاي أثر تنبيهي أكثر من القهوة.

وتوصل العلماء إلى أن جرعة الكافين ليست هي كل القصة، ربما تكون توقعاتنا أيضاً لها دور في شعورنا بمدى التنبيه الذي نحصل عليه، أو ربما تكون مجرد تجربة الطعم والرائحة لمشروبنا المفضل هي التي توقظ إحساسنا وحواسنا.

الخلاصة: بعكس المنطق، يوفر الشاي درجة من التنبيه مماثلة لتلك الدرجة التي توفرها القهوة. إنهما متساويان.

النوم

يظهر الفرق الأكبر بين الشاي والقهوة عندما يلامس رأسك الوسادة. فقد توصل الباحثون في جامعة Surrey في بريطانيا إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر من شاربي الشاي، ربما بسبب كمية الكافين الأكبر التي تحتويها القهوة، وذلك على الرغم من الأثر التنبيهي للمشروبين على الجسم أثناء النهار. وفي المقابل يحظى شاربو الشاي بنوم مريح أكثر.

الخلاصة: يوفر الشاي كثيراً من فوائد القهوة، بدون أرق في الليل، وهو تفوق واضح لصالح الشاي.

تلون الأسنان

من المعروف أن الشاي والقهوة إلى جانب النبيذ الأحمر تحول بياض أسناننا إلى اللون البني أو الأصفر. ولكن أيهما أسوأ؟

يجمع معظم أطباء الأسنان على أن مركبات الشاي الطبيعية تلتصق بالطبقة الخارجية للأسنان أكثر من المركبات الطبيعية للقهوة، خصوصاً إذا كنت تستعمل غسولاً للفم يحتوي على كلوريكسيدين المضاد للبكتيريا، والذي يجذب ويراكم الأجزاء الميكروسكوبية.

 

اخر الأخبار