نجم برشلونة نيمار في "مأزق"

تابعنا على:   20:15 2016-06-07

أمد/ مدريد: طالبت النيابة العامة الإسبانية بمحاكمة نجم برشلونة الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا ووالده بسبب خيانة صندوق برازيلي للاستثمار خلال انتقاله من سانتوس إلى الفريق الكاتالوني.

وطالبت المحكمة العليا، المكلفة بالقضايا المعقدة، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران بمحاكمة نيمار بـ"الفساد بين أفراد" إلى جانب والده، نيمار دا سيلفا سانتوس، والرئيس السابق لبرشلونة حتى عام 2014 ساندرو روسيل والنادي باعتباره شخصا معنويا.

كما طالبت المحكمة بمثول "السيد روسيل وبرشلونة والنادي البرازيلي سانتوس ورئيسه أمامها بتهمة الاحتيال.

وأشارت إلى أنهم ملاحقون بموجب شكوى لصندوق "دي أي إس" الذي كان يملك 40% من الحقوق الرياضية للاعب والذي يعتبر نفسه أنه خدع لأنه تم اخفاء المبلغ الفعلي للصفقة عنه.

ويهدف التحقيق إلى تحديد ما إذا كان فريقا برشلونة وسانتوس تسترا على المبلغ الحقيقي للصفقة.

وكان برشلونة أعلن رسميا في الوهلة الأولى أن قيمة صفقة ضم نيمار هي 57.1 مليون يورو بينها 40 مليون يورو لعائلة اللاعب، ولكن القضاء الإسباني يعتبر أن قيمة الصفقة لا تقل عن 83.3 مليون يورو.

ونالت مجموعة الاستثمار 6.8 ملايين يورو من أصل 17.1 مليون دفعها برشلونة لسانتوس، لكنها تريد أن تعرف ما إذا كان يحق لها أن تحصل على مبلغ إضافي من أصل القيمة الكاملة للصفقة.

وترى "دي إي أس" أنها خدعت في ما يخص حصتها الحقيقية من صفقة انتقال اللاعب البالغ من العمر 23 عاما لأن برشلونة وسانتوس تعمدا التستر على تفاصيل العقد، كما ترى أن الاتفاق المبدئي الذي عقده الناديان منع الأندية الأخرى المهتمة بنيمار من تقديم عروضها، ما أثر سلبا على قيمة الصفقة.

وكان نيمار دافع عن نفسه أمام قاضي التحقيق مؤكدا أنه يقوم فقط بتوقيع العقود التي يقدمها له والده دون النظر في التفاصيل.

واندلعت الفضيحة في يناير/كانون الثاني 2014 ودفعت روسيل إلى الاستقالة، ليخلفه مساعده وذراعه اليمنى خوسيه ماريا بارتوميو.

وينتظر أن روسيل وبارتوميو المثول أمام محكمة اسبانية بسبب مخالفات ضريبية مزعومة ويواجهان عقوبات سجنية.

نيمار بدوره يواجه ملاحقة قضائية في البرازيل حيث قام القضاء البرازيلي بتجميد جزء من الأصول المالية للاعب وقدره 43.5 مليون دولار بسبب تهمة التهرب من الضرائب خلال الفترة الممتدة بين 2011 و2013.

ويشك القضاء البرازيلي بأن اللاعب لم يصرح عن مبلغ قدره 10 ملايين يورو ناله من برشلونة من أجل حصول النادي الكاتالوني على أفضلية التوقيع معه.

حاليا، يبدو نيمار قريبا من اتفاق مع برشلونة لتمديد عقده الذي ينتهي في 2018.

وتوج نيمار بلقبي الدوري والكأس المحليين هذا العام مع برشلونة وهو يعد من الركائز الأساسية للقوة الهجومية للنادي الكاتالوني إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز.

ويغيب نيمار عن كأس الامم الأمريكية الجنوبية "كوبا أمريكا" التي تقام حاليا في الولايات المتحدة بعد اتفاق بين الاتحاد البرازيلي وبرشلونة الذي رخص لنجمه بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقررة من 5 إلى 21 أغسطس/آب المقبل في ريو دي جانيرو حيث يسعى سيليساو إلى الظفر بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.

وكان ميسي مثل أمام القضاء الإسباني الأسبوع الماضي في برشلونة بسبب التهرب الضريبي.

اخر الأخبار