تقرير الانتهاكات الاسرائيلية لشهر ايلول الماضي

تابعنا على:   13:08 2016-10-02

أمد/ غزة: أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر ايلول 2016، واليكم اهم ما جاء في التقرير:

الشهداء

ارتقى (13) شهيداً من بينهم (5) اطفال على ايدي قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة خلال شهر ايلول الماضي، حيث اعدم (10) منهم بدم بارد على الحواجز الاسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية والقدس، والشهداء هم:

1.  مصطفى طلال نمر (27) عاما، من مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة استشهد بعد ان اطلقت عليه قوات الاحتلال النار اثناء قيادته لسيارته في المخيم.

2.  الطفلة لمى مروان موسى (6) سنوات، من سكان بلدة الخضر استشهدت جراء دهسها من قبل مستوطن اسرائيلي .

3.  سعيد العمرو (28) عاما ويحمل الجنسية الاردنية، استشهد في منطقة باب العامود في القدس المحتلة بعد اطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال ما ادى الى وفاته على الفور.

4. فراس موسى الخضور (18) عاما من بني نعيم، استشهد بنيران الاحتلال التي انهمرت على سيارته قرب مدخل مستوطنة "كريات اربع" قرب الخليل .

5. "محمد ثلجي" كايد ثلجي الرجبي (15) عاما من الخليل استشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعن جندي إسرائيلي .

6. حاتم عبد الشلودي (25) عاما من مدينة الخليل استشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعن جندي إسرائيلي .

7. محمد أحمد عبد الفتاح السراحين (30) عاما، من بيت اولا غرب مدينة الخليل، اعدم بدم بارد برصاص الاحتلال عندما احتج على ما يمارسه جنود الاحتلال داخل منزله اثناء اقتحامه وتفتيشه .

8. عبد الرحمن أحمد الدباغ (17) عاما، من مخيم البريج في قطاع غزة، استشهد بعد اصابته برصاصة في الرأس، أطلقها قناصة جنود الاحتلال المتمركزين عند الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة،

9.  مهند جميل الرجبي (21) عاما من مدينة الخليل، استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .

10. الطفل أمير جمال الرجبي (17) عاما من مدينة الخليل، استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .

11. عيسى سالم محمود طرايره (16) عاما من سكان بلدة بني نعيم، استشهد بعد اطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال على مدخل بني نعيم شرق الخليل .

12. الأسير ياسر ذياب حمدونة (40) عاما من بلدة يعبد شمال جنين،استشهد اثر اصابته بانتكاسة صحية مفاجئة في سجن "رامون" نتيجة اهمال طبي متواصل وحرمان من العلاجات اللازمة لاكثر من 10 سنوات .

13. نسيب عمران ابو ميزر(28) عاماً من كفر عقب شمال القدس، استشهد على حاجز قلنديا العسكري بعد اطلاق النار عليه بدعوى تنفيذ عملية طعن جندي اسرائيلي .

ليرتفع عدد الشهداء بعد مرور عام على اندلاع الهبة الشعبية في مطلع اكتوبر 2015 الى (249) شهيداً بينهم (57) طفلاً، ولا زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 18 شهيداً بعد ان سلمت جثامين شهداء القدس القدامى .

الاستيطان ومصادرة الاراضي

اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ومن خلال اذرعها المختلفة المسؤولة عن البناء في المستوطنات عن التخطيط والمصادقة ونشر عطاءات لبناء نحو (1000) وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، فقد اقرت لجنة تابعة للادارة المدنية ( مجلس التخطيط الاعلى ) في الضفة الغربية على بناء نحو (500) وحدة استيطانية في شمال القدس والضفة الغربية على النحو التالي :

(285) وحدة استيطانية في مستوطنة " الكنا " و (178) وحدة تم بنائها مسبقا وتمت المصادقة عليها باثر رجعي، و(31) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة " بيت اريه " شمال غرب رام الله و(20) وحدة سكنية في " جفعات زئيف " بالاضافة الى المصادقة على عشرات الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات شمال القدس المحتلة،

 كما وكشف الموقع الاخباري الالكتروني للقناة التلفزيونية الثانية العبرية النقاب، عن ان ثلاث بنايات استيطانية وعشرات الوحدات الاستيطانية الاخرى ستحصل على مصادقة "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" في القدس، بعد ان علقت هذه المخططات لفترة طويلة دون مصادقة وذلك بعد ان انهت اسرائيل مفاوضاتها حول اتفاق المساعدات الاميركية، الذي تم توقيعه مؤخرا بقيمة 38 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة .

الى ذلك اعلنت ما تسمى ب " دائرة اراضي اسرائيل " عن رسو مناقصة لبناء فندق من سبعة طوابق يتضمن (150) غرفة فندقية، على قمة جبل المكبر في القدس بهدف تشجيع ودعم الاستيطان في القدس المحتلة، ويُشار إلى أن المخطط الاستيطاني الشامل لمنطقة قمة جبل المكبر، يشير الى مخطط لإقامة فنادق مجموع غرفها الفندقية سيصل الى نحو (1330) غرفة فندقية.، كما تعد بلدية الاحتلال لمصادرة ارض في جبل المكبر بالقدس بهدف اقامة كنيس وبركة تطهير للمستوطنين في مستوطنة نوف تسيون .

من ناحية اخرى تشهد المستوطنات المقامة على اراضي محافظة سلفيت نشاطا محموما من خلال عمليات التجريف داخل وخارج حدود المستوطنات لانشاء بنى تحتية بالاضافة الى بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة بعيداً عن اعين وسائل الاعلام.

كما نشرت وزارة الداخلية الاسرائيلية على صفحتها الالكترونية مخططا هيكلياً جديداً يقضي بالبناء والتوسع في مستوطنة "برقان الصناعية" الاسرائيلية الى الغرب من مستوطنة اريئيل في محافظة سلفيت. وينص على مصادرة (138) دونما من أراضي قرية حارس في محافظة سلفيت،

وافاد المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، انه اتطلع على وثائق وخرائط، تؤكد مصادقة الاحتلال على بناء مستوطنة جديدة على تلال القدس الجنوبية الغربية باسم "منحدرات مشوآه" او "منحدرات الشعلة"، على مساحة تقدر بنحو 170 دونما، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيت جالا.

كما أوضح المركز، أن مخطط البناء يحتوي على إقامة 493 وحدة استيطانية إضافة إلى كنيس، ومرافقه، بحيث يصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية بحسب الخرائط والوثائق، إلى نحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للوحدات، ونحو 2000 متر مربع للأبنية العامة.

تهويد القدس

ما زالت مدينة القدس تئن تحت وطئة التهويد الاسرائيلي الممنهج الذي يستهدف الارض والانسان والمقدسات على مسمع العالم وبصره، وفي تحدٍ سافر للقوانين الدولية وحقوق الانسان .

ففي مخطط تهويدي جديد قامت سلطات الاحتلال برصد اكثر من مليون شيكل على مشروع حفر نفق سياحي جديد تحت حي وادي حلوة في منطقة سلوان بمدينة القدس المحتلة، كما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن مدينة القبور اليهودية التي يتم بناؤها هذه الأيام في أعماق الأرض بالقدس بسبب مشكلة النقص في الأراضي المخصصة كمقابر للموتى من خلال انفاق ضخمة تحت جبل الرحمة في القدس المحتلة، في الوقت نفسه اخلت سلطات الاحتلال في مدينة القدس المواطن مازن قرش من منزله الكائن في حارة السعدية بالقدس القديمة لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم الاستيطانية"، بحجة أن العائلة "مستأجر غير محمي"، حيث فقدت حق الحماية باعتباره "الجيل الرابع".حسب القانون الاسرائيلي الجائر، كما وتقوم دولة الاحتلال على انشاء خط للقطار السريع لربط " تل ابيب " بالقدس المحتلة بتكلفة ملياري دولار، حيث سيتم الانتهاء من المشروع في عام 2018، الى ذلك اعلنت ما يسمى "دائرة اراضي اسرائيل " عن مناقصة لبناء مجمع فنادق ومتاجر على قمة جبل المكبر قريبا من الموقع المسمى بـ ” قصر المندوب السامي”، بهدف تشجيع ودعم الاستيطان في القدس المحتلة، خاصة في المنطقة المحيطة للقدس القديمة، كما كشف موقع بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن بدء العمل في الأسابيع الأخيرة على حفر نفق كجزء من مشروع إقامة حي جديد في مدخل المدينة. ويقام الحي الذي من المقرر أن يمتد على مساحة ٢١٠ دونمات قرب فندق "كورن بلازا" في القدس، وذلك بتكلفة مليار ونصف مليار شيكل، ولا زالت اقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم مستمرة للمسجد الاقصى والمصلين فيه بحماية جنود الاحتلال بشكل يومي.

هدم المنازل والمنشآت

هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال الشهر المنصرم (61) منزلاً ومنشأه في كل من الضفة الغربية والقدس من بينها (17 ) منزلاً ومسكنا بالاضافة الى (44) منشأه تجارية وزراعية وصناعية وبنى تحتية، وقد تركزت عمليات الهدم في كل من جبل المكبر وصور باهر والعيسوية والطور والثوري وبيت صفافا وحزما والبلدة القديمة في مدينة القدس، بالاضافة الى بيت اولا وجورة الخيل في مدينة الخليل، والعقبة وخربة الحمة في طوباس والاغوار، بالاضافة الى بيت دجن وحوارة في نابلس، وبلعين في رام الله.

وفي اطار سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه دولة الاحتلال ضد اهالي الاسرى والشهداء الذين تتهمهم بتنفيذ عمليات ضدها، اقدمت على هدم غرفة من منزل الاسير يونس عايش زين من بلدة يطا جنوب الخليل، كما اجبر المواطنين مراد جعابيص وعماد جابر على هدم منزليهما بنفسيهما في جبل المكبر وبيت حنينا بمدينة القدس تنفيذا لقرار بلدية الاحتلال وتفاديا لدفع مخالفات كبيرة وأجرة الهدم لطواقم بلدية الاحتلال، كما قامت جرافات الاحتلال بهدم 4 بيوت سكنية تعود لعائلة "أبو الهوى" في قرية الطور بمدينة القدس، وهدم غرفة صفية يتعلم فيها 15 طالباً وطالبة في مدرسة ابو النوار الاساسية المختلطة في بلدة العيزرية .

كما تم هدم (18) مسكنا وبركسا في خربة الحمة بالاغوار، بالاضافة الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بهدم محمية طبيعة في منطقة "عرب النجادة" بمسافر يطّا جنوب محافظة الخليل من خلال التجريف لحدود واشجار المحمية التي تبلغ مساحتها نحو (200 دونم)، كما واصدرت سلطات الاحتلال عشرات اوامر الهدم بحق منازل المواطنين ومنشآتهم بحجة عدم الترخيص، منها 28 شقة سكنية في بلدة العيساوية بالقدس .

الجرحى والمعتقلين

 قامت سلطات الاحتلال باصابة وجرح نحو (170 ) مواطناً من بينهم (40) طفلا في الضفة الغربية والقدس، كما تم اعتقال نحو ( 380 ) مواطناً بينهم عشرات الاطفال خلال شهرايلول .

اقتلاع اشجار وتجريف اراضي

قامت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي باحراق نحو (250) شجرة زيتون مثمرة في خربة جبارة جنوب طولكرم والمحاذية لجدار الفصل العنصري نتيجة القاء قنابل ضوئية في المنطقة، كما قام مستوطنون من سكان مستوطنة " يتسهار " باحراق عشرات اشجار الزيتون المثمرة في المنطقة الجنوبية من قرية بورين جنوب مدينة نابلس، فيما اقتلعت الجرافات العسكرية الاسرائيلية عشرات الاشجار المثمرة من اراضي بلدة وادي فوكين بمحافظة بيت لحم، الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بتجريف اراض قبالة البرج العسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل .

الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة

فتحت الزوارق الحربية الاسرائيلية نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيد الفلسطينية نحو 6 مرات خلال شهر ايلول، فيما توغلت جرافات الاحتلال ثلاث مرات داخل اراضي قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف اراضي في المنطقة الحدودية، فيما شهد قطاع غزة عمليات قصف واطلاق نار اكثر من 12 مرة، ادت الى استشهاد المواطن عبد الرحمن أحمد الدباغ (17) عاما، من مخيم البريج في قطاع غزة واصابة اكثر من 15 مواطناً

اخر الأخبار