مفاجأة فرنسية..ساركوزي يقر بهزيمته وينسحب من الحياة السياسية ويدعم "فيون"

تابعنا على:   07:03 2016-11-21

أمد/ باريس - وكالات: أظهرت نتائج الانتخابات التمهيدية للرئاسة الفرنسية لليمين في فرنسا فوز المرشح فرنسوا فييون بـ44.1% من الأصوات و28.2% لآلان جوبي مقابل هزيمة نيكولا ساركوزي بـ21% وناتالي موريزه بـ2.5% وبرونو لو مار بـ2.5% وجان فريديريك بواسون بـ1.4% وجان فرنسوا كوبي بـ0.3%.

وأقر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بهزيمته، الأحد، في الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، ما يعني أنه لن يستطيع الوصول إلى السلطة مجدداً عام 2017، معلناً انسحابه من الحياة السياسية.

وأعلن ساركوزي أنه سيصوت لصالح رئيس وزرائه السابق فرنسوا فيون خلال الدورة الثانية للانتخابات الأحد المقبل، داعياً مناصريه إلى أن "لا يتبعوا يوماً طريق التطرف" السياسي.

وشكر الفائز بالانتخابات التمهيدية لحزب اليمين في فرنسا فرنسوا فييون جميع من صوت له، لافتاً إلى أن "الشعب الفرنسي يريد التغيير الحقيقي في بلاده".

ورأى فييون في أول تصريح له "انني أعمل على مشروع يعمل على طموحات الشعب الفرنسي الذي يؤمن بلغة الحقيقة فقط"، مشيراً إلى أن "مشروعي يقوم على بث روح جديدة في فرنسا واحمل معي آمال جميع من صوّتوا لي بالتغيير"، خاتماً بالقول "تبقى لي أسبوع فقط لأقنعكم".

وهذه النتائج هي بعد فرز 8709 قلم اقتراع من أصل 10229. وبناء على هذه النتائج يتأهل المرشحان فييون وجوبيه إلى المرحلة الثانية من انتخابات حزب اليمين.

وكانت قناة "بي إف إم" التلفزيونية، ذكرت أن نحو 4 ملايين ناخب صوتوا، الأحد، في أكثر من 10 آلاف صندوق في عموم البلاد في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية.

وتنافس في هذه الانتخابات، 7 مرشحين هم رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه (1995-1997)، والرئيس السابق نيكولا ساركوزي (2007-2012)، ورئيس الوزراء الأسبق في عهد ساركوزي فرنسوا فيون، ووزيرة البيئة السابقة ناتالي كوسيوسكو موريزيه (2010-2012)، والنائب عن إقليم أور (شمال غرب) برونو لومير (2009-2012) وعمدة بلدية مدينة "مو" جون فرنسوا جوبيه، ورئيس الحزب المسيحي الديمقراطي الفرنسي جون فريديريك بواسون.

وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على نسبة الفوز وهي 50% + واحد، فإن المرشحان الحاصلان على أعلى نسب أصوات سيشاركان في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية، المقررة في 27 نوفمبر/تشرين ثانٍ الجاري.

وستجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 23 أبريل/نيسان القادم، في حين أن الجولة الثانية ستجرى في 7 مايو / أيار من العام ذاته.

اخر الأخبار