الكويت تطالب بمقعد عربي "دائم" في مجلس الأمن

تابعنا على:   08:12 2017-02-07

أمد/ نيويورك - وكالات: طالبت دولة الكويت، يوم الاثنين، بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة وكذلك تمثيل متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي لمجلس الأمن الدولي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي في كلمة ألقاها نيابة عن المجموعة العربية إن مسألة إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل في المجلس تعتبر أحد الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة.

وأوضح أهمية الدفع بعملية الإصلاح في ظل وجود إجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ "التغيير والإصلاح"، وذلك بعد مرور 71 عاما على إنشاء المنظمة وتغير الواقع الدولي بشكل كبير منذ ذلك الحين.

و بحسب كونا، أكدت المجموعة العربية موقفها الداعي للحفاظ على تماسك العضوية العامة وعدم الانتقاص من مصداقية المفاوضات الحكومية عبر فرض أي خطوات لا تحظى بتوافق الدول الأعضاء أو وضع سقف زمني قد يعرقل التوصل إلى حل شامل لعملية الإصلاح.

واضاف العتيبي "أمامنا عدة تحديات خاصة بمسألة إصلاح مجلس الأمن تتمثل على سبيل المثال لا الحصر بحق النقض (فيتو) الذي ساهم التعسف في استخدامه من قبل بعض الدول الخمس دائمة العضوية في حالات عديدة في النيل من مصداقية عملية إتخاذ القرار في مجلس الأمن".

وشدد على أن الفيتو أدى في بعض الحالات إلى عجز مجلس الأمن عن الإضطلاع بمسؤولياته وإتخاذ التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.

اخر الأخبار