نسبة استخدام اناث فلسطين لـ "فيسبوك" الأعلى عربيا

تابعنا على:   22:50 2017-02-08

أمد/ أبو ظبي: تصدرت فلسطين المرتبة الأولى عربيًا، في نسبة استخدام الإناث لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفق تقرير صادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في الإمارات.

وجاء في التقرير السنوي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدول العربية، الصادر عن الكلية، اليوم الأربعاء، أن 44.6% من مستخدمي فيسبوك داخل فلسطين من الإناث، و55.4% ذكور.

واحتلت تونس المرتبة الثانية في استخدام الإناث لـ فيسبوك بحسب التقرير، الذي يتضمن 20 دولة عربية، بنسبة بلغت 42.6%، ولبنان ثالثاً بنسبة 41.6%.

وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الأخيرة وفق التقرير، بنسبة استخدام الإناث للصفحة الزرقاء بلغت 20.6%، ثم قطر في المرتبة قبل الأخيرة بنسبة 20.9%.

وقفزت اليمن -التي تعاني حرباً وانقطاعاً متكرراً في الكهرباء وخدمات الإنترنت- من الترتيب الأخير في تقرير العام الماضي، إلى رقم 13 في تقرير العام الجاري، بنسبة 27.9%.

وجاءت دول الخليج الست (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان)، وفق التقرير، في المراتب التسع الأخيرة بين الدول العربية، من حيث استخدام الإناث لـ "فيسبوك". وتتيح تقنية الجيل الثالث (3G)، استخدام البرامج على الهاتف المتنقل دون الحاجة إلى خدمة الإنترنت اللاسلكي  wireless، كالمتصفحات، وبرامج المحادثات المرئية والمسموعة والمكتوبة، من أي مكان، شريطة وجود ترددات للشبكة التي تقدم هذه الميزة.

ويضطر فلسطينيون في الضفة الغربية، لحمل شرائح اتصالات "إسرائيلية" لاستخدامها، بسبب تقديمها خدمات الجيلين الثالث والرابع.

كان عمار العكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية (خاصة والأكبر من حيث عدد المشتركين)، قال في ديسمبر/ كانون أول الماضي، إن السوق الفلسطينية تحتوي على 370 ألف شريحة اتصال.

وبلغت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الحاسوب والإنترنت في فلسطين (10 سنوات فأكثر)، 53.7%، بواقع 54.5% في الضفة الغربية، مقابل 52.2% في قطاع غزة، وفق الإحصاء الفلسطيني.

اخر الأخبار