جردات: سيتم دعوة وزراء الخارجية العرب للمؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني

تابعنا على:   17:13 2017-02-14

أمد/ رام الله: عقد في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية والمزمع عقده في شهر أيار من العام الجاري في دولة الكويت، والذي جاء تنفيذا لقرار القمة العربية في الدوحة عام 2013، والقمة العربية في نواكشوط عام 2016.

وترأس وكيل وزارة الخارجية السفير تيسير جرادات اللجنة والتي شاركت فيها الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بحقوق الطفل، مؤكدا أهمية هذا المؤتمر الذي يعكس واقع الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الاسرائيلية لاتفاقية حقوق الطفل.

ولفت إلى أن مخرجات هذا المؤتمر سيتم نقلها الى المنظمات الدولية ذات العلاقة، مثمنا دور دولة الكويت لاستضافة المؤتمر الدولي الخاص بالطفل الفلسطيني، برعاية أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والامين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبو الغيظ.

وأوضح جرادات أنه سيتم دعوة وزراء الخارجية العرب، ووزراء الشؤون الاجتماعية في الدول العربية، وخبراء في مجال حقوق الطفل في المؤسسات الاقليمية والدولية للمشاركة في هذا المؤتمر.

من جانبه، استعرض مستشار أول فايز أبو الرب من الادارة العامة للشؤن العربية، المحاور الرئيسية للمؤتمر والتي ترتبط بواقع الطفل الفلسطيني في ظل القانون الدولي واتفاقية حقوق الانسان، ودور المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز واحترام حقوق الطفل الفلسطيني، والاوضاع التعليمية والصحية والنفسية المتردية للأطفال، خاصة الاسرى في سجون الاحتلال، من خلال شهادات حية يقدمها الأطفال المشاركون في المؤتمر، اضافة الى البحث في الحماية القانونية للأطفال الفلسطينيين تحت الاحتلال، ووضع الآليات اللازمة لتفعيلها، والبحث في تطوير وتنمية قدرات الطفل وتأهيله تعليميا ونفسيا وثقافيا في مواجهة الاحتلال.

كما طرح اعضاء اللجنة العديد من الافكار والمحاور لمناقشتها في المؤتمر، مؤكدين أهمية هذا المؤتمر والشراكة بين كافة الوزارات والمؤسسات المختصة بهذا الشأن، مثمنين دور وزارة الخارجية ومندوبيتنا في جامعة الدول العربية وقطاع فلسطين والاراضي المحتلة في الجامعة العربية، على متابعة هذا المؤتمر مع الجهات المختصة.

يذكر أن اللجنة التحضيرية ضمت، ديوان الرئاسة، ومجلس الوزراء، ووزارة العدل، والداخلية، والتنمية الاجتماعية، والصحة، والتربية والتعليم، وهيئة شؤون الاسرى والمحررين، ونادي الاسير، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

اخر الأخبار