بيت ساحور: مهرجان لتأبين الراحل انور قمصية في ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية

تابعنا على:   18:49 2017-02-18

أمد/ بيت لحم : أحيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ذكرى مرور عام على رحيل المناضل انور قمصية ( أبو النور) أحد قيادات الجبهة العسكرية والجماهيرية، والتي تزامنت مع احتفال الجبهة بذكرى انطلاقتها الثامنة والأربعين،  بمهرجان وطني وجماهيري حاشد نظمه فرع الجبهة في محافظة بيت لحم، وبمشاركة المؤسسات والقوى الوطنية في بيت ساحور وسط حضور جماهيري لافت تقدمه نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم (أبو ليلى) وقادة القوى والفصائل في المحافظة، ورؤساء وأعضاء البلديات والمؤسسات والأندية والجمعيات، ورجال الدين وجمع غفير من المواطنين.

وفي بداية الاحتفال عزفت كشافة النادي الارثوذوكسي تعزف النشيد الوطني الفلسطيني، ووقف الحضور دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء، ثم رحب عريف المهرجان وليد الهواش بالحضور متحدثا عن مناقب الفقيد الذي قضى عمره في صفوف الثورة مدافعا عن حقوق شعبه الوطنية، ثم مناضلا في صفوف الحركة الجماهيرية والاجتماعية.

 وفي كلمة القوى الوطنية  تحدث جورج رشماوي عن مناقب الرفيق ودوره الكفاحي والظروف والتحديات التي مر بها أنور ورفاقه ومناضلو شعبنا، داعيا إلى توثيق هذا التاريخ والعطاء كي لا يضيع هذا الإرث ليدوم جيلا بعد جيل ملهما أبناء وبنات شعبنا، ونوه المتحدث الى الهجمة المسعورة من الرئيس ترامب والتي يحاول نتنياهو استثمارها لتمرير مشروعه العدواني بتصفية القضية الوطنية للشعب الفلسطيني.

وألقى نائب رئيس البلدية جورج غطاس البد  كلمة نيابة عن مؤسسات المدينة استعرض فيها مسيرة المناضل أنور قمصية الذي خلف ذكرى عطرة ومشرفة، ووصف الراحل قمصية بأنه كان "النسر الذي حلق عاليا في سماء وطن الأمة مرخياً بظلاله على  فلسطين فكرا ونضالا ومنهج حياة وما كانت حياته الا تطبيقا لما آمن به، الانسان والحرية والوطن" .

واستذكر مواقفه فقد كان من المؤمنين بعروبتهم وبإستقلال الوطن وحريته فغادر لإيطاليا بعد هزيمة حزيران، وترك دراسة الطب ليلتحق بمعارك الثورة والتحق بصفوف القوات المسلحة الثورية للجبهة الديمقراطية وخاض معها كل معارك الثورة الفلسطينية خلال حرب لبنان.

والقى سامر قمصية نجل الفقيد كلمة العائلة  قال فيها أن روح الشهيد أبو النور ما تزال ترفرف حول أحبته ورفاقه وابناء شعبه، وأضاف أن روحه ظلت تقاوم حتى النفس الأخير، فقاوم المحتل، والظلم، كما قاوم المرض اللعين حتى آخر لحظة. وقال "واللهِ لو جاءَك هذا الخبيثُ عندما اعتدتَ الوقوفَ على الجبهاتِ أمامَ فوهاتِ دباباتِ الاحتلال، لحطَّمتَهُ وأسقطتَهُ كما أسقطتَ كُلَّ واهمٍ أرادَ أن يساوِمُكَ في يومٍ منَ الأيامِ على الوطن".

وفي كلمة الجبهة الديمقراطية تحدث قيس عبد الكريم ( أبو ليلى) نائب الامين العام للجبهة ابوليلى فأشار الى الدور المميز لانور قمصية في ساحات النضال المحتلفة من لبنان وسوريا والوطن. وان جيل الشباب سيواصل درب النضال حتى انجاز حقوقنا الوطنية في العودة والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

ودعا ابو ليلى إلى وقف الرهان على أوهام الحل الأميركي ــــــ الإسرائيلي، مؤكدا أن سياسة ترامب التي تفضي الى انهاء حل الدولتين هي بمثابة نهاية للدور الامريكي المتفرد والراعي للمفاوضات العبثية على مدار عقدين من الزمن.

كما دعا إلى مغادرة السياسة الإنتظارية وتنفيذ قرارات المجلس المركزي، بوقف التنسيق الأمني مع الإحتلال، ومقاطعة الإقتصاد الإسرائيلي، وإستنهاض المقاومة الشعبية الشاملة وحمايتها وتطويرها نحو عصيان وطني شامل، وتدويل القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية،

وتخلل التأبين برنامج وثائقي عن حياة ابو النور ودوره في  القوات المسلحة الثورية والتصدي للاجتياح الاسرائيلي في عامي  1978 و 1982، وبعد انتهاء مهرجان التأبين توجه الحضور  لازاحة  الستار عن النصب التذكاري للشهيد ابو النور الذي اقيم عند مدخل مدينة بيت ساحور.

 

اخر الأخبار