الخضري: أكثر من 5000 منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة وربع مليون عامل معطل عن العمل بسبب الحصار

تابعنا على:   17:35 2017-02-20

أمد/غزة: أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن أكثر من 5000 منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة بسب الحصار والسياسة الإسرائيلية في المعابر والتعامل مع التجار، في حين أن نحو ربع مليون عامل معطلين عن العمل.

وقال الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الاثنين  "إن المنشآت الاقتصادية أغلقت بشكل كلي أو جزئي بسبب الحصار الممتد لأكثر من عشر سنوات، والقيود الإسرائيلية، ونظام العمل في معبر وحيد يعمل بشكل جزئي بدلاً من خمسة معابر، حيث تخضع البضائع الواردة لنظام قوائم السلع الممنوعة، إلى جانب التضييق على التجار ومنعهم من العمل بحرية".

وشدد على أن إسرائيل تمنع دخول أكثر من 400 صنف أهمها مواد خام تختارها وفق دراسة وتخطيط بما يضمن لها توقف صناعات مهمة وقطاعات مؤثرة، لزيادة معاناة القطاع.

وأكد أن هذا المنع أعاق عمل المصانع والمنشآت المختلفة وساهم في زيادة معدلات البطالة والفقر، حيث تجاوزت البطالة الـ50% فيما يعيش 80% من سكان غزة تحت خط الفقر، ومليون ونصف المليون يعيشون على مساعدات غير كافية.

وأشار الخضري إلى استهداف التجار، حيث سحب الاحتلال ألفي تصريح وبطاقة مرور من تجار ورجال أعمال في غزة خلال العام الماضي 2016 وفق الجهات المختصة.

وبين أن وصول عدد المعطلين عن العمل إلى نحو ربع مليون بسبب تقييد إسرائيل دخول مواد البناء ومستلزمات أساسية لمشاريع متنوعة في مجالات حيوية للقطاع الخاص، والمشاريع العربية والدولية، وكذلك مشاريع البنى التحتية المياه والكهرباء، وإعادة اعمار غزة، حيث 50% من المباني المهدمة كلياً في عدوان ٢٠١٤  لم يعاد اعمارها حتى الآن بعد مرور أكثر من عامين ونصف على نهاية الحرب.

وشدد الخضري على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدوره من خلال الضغط على الاحتلال الذي يخالف القانون الدولي بفرض حصار غير قانوني وغير أخلاقي وغير إنساني، بما يضمن إنهاء الحصار بشكل كامل، وفتح المعابر مع حرية دخول المواد الخام وكافة المواد اللازمة.

وأكد الخضري أن قطاع غزة فيه من الكوادر والمهندسين والفنيين ورجال الأعمال والتجار ما يكفيه للتقدم والتطور والعمل، لكن كل هذه القطاعات محاصرة وتحتاج حرية الحركة والاستيراد والتصدير.

اخر الأخبار