نادي الأسير : اعتقال 82 مواطناً خلال الاسبوع الماضي بينهم 5 فتيات

تابعنا على:   18:56 2017-03-02

أمد/رام الله:  لخص نادي الأسير أبرز أحداث الحركة الأسيرة خلال الأسبوع الجاري، للفترة الواقعة من 26 شباط/فبراير الماضي، وحتى اليوم الخميس 2/3/2017.

اعتقال (82) مواطناً

وثق نادي الأسير، (82) حالة اعتقال خلال الأسبوع الجاري من الضفة الغربية، بينها خمس فتيات، بالإضافة إلى عشرة قصر بينهم طفل يبلغ من العمر (12عاماً)، وهو همام راضي من مخيم عيادة في محافظة بيت لحم.

أسيران يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام

ويواصل أسيران إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري، وهما الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ السادس من شباط/ فبراير الماضي، والأسير جمال أبو الليل المضرب عن الطعام منذ السادس عشر من الشهر ذاته.

وخلال زيارات أجراها محامو نادي الأسير، للأسيرين، أكدا استمرارهما في الإضراب حتى إنهاء اعتقالهما الإداري التعسفي، بالمقابل فإن إدارة سجون الاحتلال تحتجزهما في ظروف اعتقال صعبة؛ فالأسير القيق بدأ يتقيأ مادة صفراء، كما يعاني من هزال وأوجاع في عضلات جسده وهو محتجز في "عيادة سجن الرملة"، أما الأسير أبو الليل فهو محتجز في عزل سجن "ايشل"، ويعاني من إرهاق وأوجاع في الظهر والبطن، كما نقص وزنه عشرة كيلو غرامات.

وكان الأسير رائد مطير علق إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر لمدة (12) يوماً، بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه في 15 نيسان/أبريل المقبل.

أحكام وأوامر اعتقال إداري

وأصدرت سلطات الاحتلال (28) أمر اعتقال إداري، بينها أمر بحق الأسيرة صباح فرعون، إضافة إلى الصحفي همام حنتش.

ومن أبرز الأحكام التي أصدرتها محاكم الاحتلال، الحُكم على الأسيرة شاتيلا أبو عيادة (23 عاماً)، من مدينة كفر قاسم في الداخل، لمدة (16) عاماً.

فيما أصدرت أحكاما بحق عدد من الأسرى، تراوحت مدد الأحكام من (12) شهراً- (35) شهراً، كما فرضت غرامات مالية عليهم تراوحت من (2000- 4000) شيقل.

أسرى محرومون من الزيارة

وتواصل سلطات الاحتلال حرمان عائلة الأسير علي محمد حسان (47 عاماً)، من محافظة قلقيلية، من زيارته بشكل منتظم منذ أكثر من ثلاث سنوات، علماً أنه محكوم بالسجن المؤبد وسبعة أعوام. وهو معتقل منذ عام 2004.

الأسرى القدامى

ودخل الأسيران الشقيقان إبراهيم ومحمد اغبارية عامهما (26) على التوالي في سجون الاحتلال، وهما من ضمن الأسرى المعتقلين ما قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنهما ضمن ما عُرفت بالدفعة الرابعة عام 2014.

والأسيران إبراهيم (51 عاماً) ومحمد (48 عاماً)، من بلدة المشيرفة من أراضي العام 1948، واعتقلهما الاحتلال بتاريخ 26 شباط/ فبراير 1992، وحكم عليهما بالسجن لمدى الحياة.

اخر الأخبار