قلقيلية: لقاءً أدبيا يناقش " رواية "راكب الريح 1" لِـ يحيى يخلف

تابعنا على:   13:22 2017-03-07

أمد/ قلقيلية: تحت رعاية محافظ محافظة قلقيلية  اللواء رافع رواجبة، ورئيس جامعة القدس  المفتوحة الأستاذ الدكتور يونس عمرو، والدكتور ايهاب بسيسو  ووزير الثقافة، نظم فرع القدس المفتوحة في قلقيلية ومديرية الثقافة لقاءً أدبيا مع الكاتب والأديب الفلسطيني أ. يحيى يخلف لمناقشة روايته راكب الريح 1 ، داخل الحرم الجامعي. بحضور كل   من: العقيد حسام أبو حمدة نائب المحافظ، و مدير الفرع د. جمال رباح وأ. أنور ريان مدير مديرية الثقافة ود. نور الاقرع المساعد الأكاديمي و طارق اعمير رئيس بلدية قلقيلية، ونائلة عودة مدير مديرية التربية والتعليم، ود. احمد نوفل عميد كلية الدعوة الإسلامية وممثلين عن  مؤسسات المجتمع المحلي وطلبة الفرع.

وبدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم فالسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، نقل نائب المحافظ تحيات اللواء رافع رواجبه محافظ محافظة قلقيلية مستعرضا معاناة قلقيلية المحاصرة والهجمة الاحتلالية الشرسة عليها مثمنا حضور الأديب أ. يخلف صاحب التاريخ الثقافي والأدبي والنضالي الطويل مباركا إسهاماته الفكرية شاكرا الجامعة على احتضانها للمبادرات الثقافية مساهمة منها في تعزيز الصمود الفلسطيني

 وبارك د. رباح هذا اللقاء ناقلا تحيات وترحيب السيد رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو متحدثا عن أ. يخلف الذي أثرى الثقافة الوطنية والعربية بإنتاجه الأدبي المميز متحدثا عن مواكبته للمراحل النضالية معمدا المرحلة بالوطنية العالمية مؤكدا انه معين ثقافي لا ينضب على المستويات كافة، واصفا رواية راكب الريح بانها عمل ابداعي عريق منوها الى ان الرواية لتميزها قد حصلت على جائزة كتارا للرواية العربية.

من جانبه رحب أنور ريان بالحضور باسم وزير الثقافة السيد إيهاب بسيسو مؤكدا أن الثقافة مقاومة وانه بالعلم والمعرفة نقود فلسطين إلى التحرر ومواجهة الاحتلال مبدعين ومثقفين مؤكدا على قوة الثقافة في مواجهة ثقافة القوة ، شاكرا جامعة القدس المفتوحة، جامعة الفكر والثقافة والحراك الثقافي على احتضانها ومشاركتها للفعاليات الثقافية، مثمنا كتابات الأديب الفلسطيني صاحب الكتابات الأدبية النافذة أ. يحيى يخلف داعيا الحضور لقراءة روايته راكب الريح لما لها من مدلولات سياسية تاريخيه وطنية فلسطينية تحاكي الواقع للشعب الفلسطيني.

أما يحيى يخلف فاستعرض  سيرته في كتابة الرواية منوها انه خرج من جرح النكبة والتحق بصفوف الثورة الفلسطينية وقواعدها مستذكرا القادة العظام كأبي علي إياد ابن قلقيلية وتحدث عن تجاربه في الأدب، مشيرا الى أن رسالة روايته تكمن في أن الاحتلال يرحل والطغاة يموتون والحكمة لا تموت.

وناقش كل من د. زاهر حنني من جامعة القدس المفتوحة الرواية من جانب سيميائية الأسماء والإعلام ود. خليل قطناني من كلية الدعوة الإسلامية ملاحظات نقدية عامة عن الرواية سلامة عودة من مديرية التربية والتعليم من جوانب عامة مع الكاتب يحيى يخلف، وفي الختام تم توقيع رواية أ. يخلف راكب الريح وتكريمه شاكرا مديرية ثقافة قلقيلية وجامعة القدس المفتوحة على احتضانهم لما قدمه من إبداعات أدبية.

اخر الأخبار