جاويش أوغلو يحذر هولندا بعد فضيحتها ويطالبها بالاعتذار

تابعنا على:   18:39 2017-03-12

أمد/ متز - الأناضول: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، إن بلاده ستتخذ حتمًا الإجراءات اللازمة ضد هولندا، "ردًا على ممارساتها العنصرية الأخيرة"، داعيًا إياها إلى الاعتذار.
جاء ذلك خلال تصريح أدلى به للصحفيين، قبيل مشاركته بفعالية للجالية التركية في مدينة "متز" الفرنسية، حول الفضيحة الهولندية بحق الوزراء الأتراك.
وأضاف جاويش أوغلو: "حتمًا سنتخذ الإجراءات ضد هولندا، ثم ستعتذر من تركيا".
مستدركاً: "ستستمر إجراءاتنا ما لم تقدّم اعتذارًا".
وفي معرض ردّه على سؤال حول كيفية تجاوز الأزمة بين البلدين، أشار الوزير إلى أن "هذه الحادثة لن تمر مرور الكرام ولن تبقى دون ردّ".
وتابع: "بدأنا بالرد، حيث طلبنا من السفير الهولندي الموجود في الخارج عدم العودة إلى تركيا، لا يمكنه الدخول".
ولفت إلى "وجود خطوات أخرى بدأت الحكومة التركية بالتخطيط لها"، مؤكداً أنه ليس هناك مبرر لتلك التصرفات الصادرة من الجانب الهولندي
وأوضح جاويش أوغلو أنه عرض على نظيره الهولندي "إقامة فعاليات مع الجالية التركية عقب الانتخابات العامة في هولندا المقرر إجراؤها الأربعاء المقبل، إذا كانت هناك مشكلة في هذا الإطار، إلا أن رئيس الوزراء مارك روته، تصرف بعقلية فاشية، وردّ بوقاحة".
وأمس السبت، سحبت هولندا، تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، على أراضيها، ورفضت دخول زميلته وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، قبل إبعاده إلى ألمانيا في وقت لاحق.

اخر الأخبار