الأولى منذ 1999..نتنياهو يكرر وعده بناء مستوطنة جديدة بالضفة الغربية

تابعنا على:   20:58 2017-03-16

أمد/ تل ابيب – رويترز: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، إنه سيفي بوعده لبناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة ستكون الأولى في عقدين من الزمن.

وأدلى نتنياهو بهذه التعليقات قبل ساعات من اجتماع مع جيسون جرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط. وقال إنه يأمل بإمكانية التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن مستقبل المستوطنات الإسرائيلية المبنية في أراض يريدها الفلسطينيون لدولة لهم في المستقبل.

وأضاف قائلا في تعليقات علنية في بداية اجتماع لمجلس الوزراء، "إلى المستوطنين في عمونا أكرر القول أنني أعطيتكم تعهدا لبناء مستوطنة جديدة وسأفي بتعهدي."

وقال نتنياهو "نحن في محادثات مع البيت الأبيض ونيتنا هي الوصول إلى سياسة متفق عليها للبناء في المستوطنات تكون مقبولة لنا وليس فقط للأمريكيين."

ومستوطنة جديدة ستكون الأولى التي تبنى في الضفة الغربية منذ 1999. ويعيش حوالي 385 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية التي يسكنها أيضا 2.8 مليون فلسطيني. ويعيش 200 ألف إسرائيلي آخرون في القدس الشرقية.

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية المبنية على أراض احتلتها إسرائيل في حرب 1967 غير قانونية. وتعارض إسرائيل ذلك وتشير إلى صلات تاريخية وسياسية بتلك الأراضي وأيضا مصالحها الأمنية.

وفي اجتماع نادر مع مبعوث أمريكي قال زعماء المستوطنين إنهم اجتمعوا مع جرينبلات يوم الخميس.

اخر الأخبار