4 عرب ضمن المرشحين لرئاسة اليونسكو

تابعنا على:   00:46 2017-03-17

أمد/ باريس - وكالات: أعلن مايكل واريس رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا.

وضمت القائمة، التي نشرت الخميس 16 مارس/آذار، تسعة مرشحين بينهم 4 عرب، هم المصرية مشيرة خطاب، والقطري حمد بن عبد العزيز الكواري، والعراقي صالح الحسناوي، واللبنانية فيرا خوري لاكويه.

 أما الخمسة الآخرون، فهم الأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو، والفيتنامي فام سان شاو، والصيني كيان تانغ، والفرنسية أودريه أزولاي، وجوان ألفونسو فونتسوريا من غواتيمالا.

وذكرت المنظمة الدولية، على موقعها الرسمي على الإنترنت، إنه "سيتم الاستماع للمرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الـ201 للمجلس التنفيذي يومي 26 و27 أبريل/نيسان القادم".

ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر/تشرين الأول، ومن ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب 4 سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

يذكر أن المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، الحالية إيرينا بوكوفا، تشغل هذا المنصب لولاية ثانية وينتهي تفويضها العام الجاري.

وستجرى الانتخابات في الدورة الـ40 للمؤتمر العام للمنظمة في خريف 2017.

اخر الأخبار