صحفيان مصريان يواجهان الحبس يفوزان بعضوية مجلس النقابة

تابعنا على:   19:27 2017-03-18

أمد/ القاهرة - رويترز: أعلنت اللجنة القضائية المشرقة على انتخابات نقابة الصحفيين المصريين يوم السبت فوز الصحفيين عمرو بدر وجمال عبد الرحيم اللذين يواجهان الحبس بعضوية مجلس النقابة.

وألقت الشرطة القبض على بدر في مقر النقابة في أبريل نيسان الماضي بناء على طلب ضبط وإحضار أصدرته النيابة العامة. واحتج الصحفيون على ما قالوا إنه اقتحام للنقابة في سابقة هي الأولى في تاريخها الممتد 75 عاما.

وأحيل نقيب الصحفيين وقتئذ يحيى قلاش وعبد الرحيم الذي كان يشغل منصب السكرتير العام للنقابة وخالد البلشي وكيل النقابة إلى المحاكمة بتهمة إيواء بدر وصحفي آخر هو محمود السقا في مبنى النقابة ونشر أخبار كاذبة تفيد باقتحام المبنى.

وقالت وزارة الداخلية إن بدر والسقا سلما نفسيهما للشرطة طواعية في النقابة.

وأفرج عن بدر بكفالة خمسة آلاف جنيه (277 دولارا) في أغسطس آب وينتظر وعشرة آخرون الإحالة للمحاكمة في القضية التي تعود إلى دعوة قالت مصادر أمنية إنهم وجهوها للتظاهر احتجاجا على اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية نقلت إلى المملكة تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر.

وفي نوفمبر تشرين الثاني صدر حكم قضائي بحبس قلاش وعبد الرحيم والبلشي بالحبس سنتين وكفالة عشرة آلاف جنيه لكل منهم لحين نظر الحكم في الاستئناف. وسيصدر الحكم الاستئنافي يوم السبت المقبل.

وقالت اللجنة القضائية إن بدر حصل على 778 صوتا في الانتخابات التي أجريت يوم الجمعة. كما أعلنت فوز عبد الرحيم بأعلى الأصوات من بين 70 مرشحا لعضوية مجلس النقابة وحصل على 1182 صوتا.

لكن البلشي أخفق في محاولته مواصلة العضوية في المجلس.

وأعلنت اللجنة فوز حسين الزناتي ومحمد خراجة الصحفيين بالأهرام ومحمد سعد عبد الحفيظ الصحفي بالشروق وأيمن عبد المجيد الصحفي بروز اليوسف بباقي مقاعد التجديد النصفي. وتنافس 70 صحفيا على المقاعد الستة في مجلس النقابة المكون من 12 عضوا.

وكانت اللجنة القضائية قد أعلنت مساء الجمعة فوز عبد المحسن سلامة مدير تحرير الأهرام بمنصب النقيب بحصوله على 2457 صوتا بينما حصل قلاش الذي حاول الفوز بولاية ثانية على 1890 صوتا.

اخر الأخبار