الكويت تطالب بإبقاء ملف الانتهاكات الإسرائيلية ضمن أعمال مجلس حقوق الإنسان

تابعنا على:   20:06 2017-03-20

أمد/ جنيف: طالبت دولة الكويت مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بضرورة الإبقاء على تناول ملف انتهاكات إسرائيلى لحقوق الإنسان فى الأراضى العربية التى تحتلها " بندا ثابتا فى جدول أعمال دورات المجلس".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا "، أن ذلك جاء فى بيان لدولة الكويت اليوم الاثنين، أمام الدورة الـ34 للمجلس فى إطار الحوار التفاعلى مع المقرر الخاص المعنى بحالة حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة مايكل لينك والذى القاه مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى فى جنيف السفير جمال الغنيم.

وأوضح السفير الغنيم أن موقف دولة الكويت "يعود فى المقام الاول إلى خطورة الانتهاكات التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى بسبب سياسات الاحتلال الاسرائيلية وجسامتها التى يعد الكثير منها جرائم حرب واخرى ضد الإنسانية ما يستدعى أن يوليها المجلس كل الاهتمام والدراسة".

وأضاف " أن المجلس ليس مطالبا فقط بدراسة تلك الانتهاكات بل عليه أيضا المطالبة بمحاسبة مرتكبيها".

ولفت إلى أن "عدم الابقاء على هذا البند كجزء ثابت من جدول أعمال دورات المجلس أو محاولة تهميشه ما هو إلا تشجيع اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على الاستمرار فى انتهاكها للقانون الدولى الانسانى".

وأكد السفير الغنيم أن دولة الكويت "تدين الاعتداءات كافة التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى الأعزل والانتهاكات الصارخة للقانون الدولى لحقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى من قبل الاحتلال الإسرائيلى".

وأعرب السفير الغنيم فى السياق ذاته عن قلق دولة الكويت الشديد ازاء استمرار إسرائيل فى استعمار الأراضى الفلسطينية المحتلة من خلال سياسية الاستيطان التى تعد خرقا للمادة (49) من اتفاقية جنيف.

وأضاف "ان النشاط الاستيطانى فى مدينة القدس الشرقية وما حولها واستمرار العمل فى بناء الجدار العازل واجراءات تهويدها وتغيير معالمها الدينية والتاريخية وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة فيها اضافة إلى استمرار اعمال الحفريات والتنقيب اسفل المسجد الأقصى ومواقع دينية أخرى فى القدس خرق واضح وصريح لاتفاقية جنيف الرابعة".

واعربت دولة الكويت عن اسفها الشديد حيال "الصمت الدولى تجاه سياسات اسرائيل الذى يعمل على توفير مجموعة من الحوافز السياسية والاقتصادية لتشجيع سكانها على الاستيطان غير القانونى فى الأراضى المحتلة سعيا لتعزيز الاحتلال وتغيير صفتها الجغرافية والديموغرافية".

ونبهت إلى أن "استمرار اسرائيل فى محاصرة قطاع غزة بشكل جائر ومتشدد ضمن سياسة العقاب الجماعية التى تفرضها على سكان القطاع خلفت وراءها الكثير من الأزمات النفسية والمعيشية والإنسانية".

كما اكد الغنيم حرص دولة الكويت على الإيفاء بواجباتها الإنسانية تجاه ابناء الشعب الفلسطينى منذ الوهلة الاولى للاحتلال وتوفير الدعم له لتمكينه من الحصول على حقوقه الاساسية ولاسيما حماية حقوق الاطفال.

من جهة اخرى اكد السفير الغنيم اهمية المؤتمر الدولى الذى ستستضيفه دولة الكويت فى مايو المقبل حول (معاناة الطفل الفلسطينى فى ظل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلى) تحت رعاية امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبمشاركة دولية رفيعة.

يذكر أن دولا من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا سعت دائما إلى حذف البند المتعلق بمتابعة انتهاكات حقوق الانسان فى الاراضى العربية التى تحتلها اسرائيل من جدول اعمال مجلس حقوق الانسان إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل.

وكان المجلس قد وضع هذا البند الثابت على جدول اعماله بحكم أن حالة الاحتلال الاسرائيلى هى الوحيدة فى العالم ويجب ايلاؤها متابعة خاصة.

اخر الأخبار