الحساينة يعلن اعتماد 80 مليون دولار جديدة لإعادة إعمار غزة

تابعنا على:   17:10 2017-03-23

أمد / غزة: أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة، في مؤتمر صحفي بغزة اليوم الخميس، عن منحة إعمار جديدة بقيمة 80 مليون دولار، بالتنسيق مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وقال الوزير الحساينة إنه تم اعتماد (80) مليون دولار منحة سعودية مقسمة على جزأين، حيث تم اعتماد مبلغ بقيمة (40) مليون دولار بالتنسيق مع وكالة الغوث لإعادة إعمار منازل اللاجئين لعدد (1300) مستفيد، كما تم اعتماد مبلغ (10) مليون دولار من أصل ( 40) مليون دولار لإعادة اعمار منازل المواطنين لعدد (274) بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد أنه في حال الانتهاء من منح الإعمار القائمة، ستبلغ نسبة الإنجاز في ملف إعادة اعمار غزة ما نسبته 89%.

ووجه الحساينة، باسم الرئيس ورئيس الوزراء، الشكر والعرفان للدول الشقيقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وقطر والكويت ومصر والأردن وتركيا، وكافة الدولة الأوربية على دعمها ومساندتها مشاريع إعادة اعمار غزة .

وبخصوص المنحة الكويتية لإعادة إعمار غزة، أوضح الحساينة أنه تم صرف مبلغ (4.5) مليون دولار دفعة جديدة لأصحاب المنازل المهدمة كليا، وهناك 5 مليون دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لعدد (667) مستفيدا، ويصل ما تم صرف في قطاع الإسكان من المنحة الكويتية ما قيمته (62.5) مليون دولار.

وأعلن الحساينة أنه تم اعتماد مبلغ بقيمة (3.5) مليون دولار من ضمن المنحة الكويتية لصرف تعويضات المنشآت الصناعية، وقريبا سيتم صرف الأموال.

وأضاف أنه فيما يخص قطاع البنية التحتية فقد تم طرح عطاءات خاصة بالطرق الداخلية في نفوذ البلديات بقيمة (35) مليون دولار في كافة محافظات غزة الخمسة، وسيتم قريبا ترسية العطاءات على المقاولين، وفي القطاع الصحي تم الانتهاء من التصميم الخاص بقسم الولادة الجديدة في مستشفى الشفاء بمبلغ قيمته (4) مليون دولار وسيتم طرح العطاء قريبا.

وبخصوص الإسمنت، أعلن الوزير الحساينة أن الجانب الإسرائيلي قام مؤخرا بالموافقة المبدئية لعدد (876) طلبا جديدا للحصول على إسمنت خاص بمشاريع المواطنين- التمويل الذاتي، حيث تقدر كميات الإسمنت التي تم توريدها عبر نظام (GRAMMS) ما يزيد عن (1.600.000) طن.

وتحدث الوزير الحساينة عن المنحة الإيطالية لإعادة اعمار غزة، قائلا إنه تم الانتهاء من إعادة ترميم 281 منزلا تعرضت للأضرار خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، وقريبا سيتم البدء بإعادة إعمار 17 برجا سكنيا من أبراج حي الندى، حيث تم ترسية العطاءات على أربعة مقاولين وبانتظار الموافقة النهائية من الحكومة الإيطالية للبدء الفوري بالعمل في إعادة اعمار الأبراج.

وأعلن عن الانتهاء من خطة إعادة إعمار أبراج المجمع الايطالية في غزة، التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تصاميم المرحلة الأولى لإعادة بناء المنازل المهدمة كليا في حي الندى بواقع 72 شقة سكنية، بانتظار موافقة الحكومة الايطالية لطرح العطاءات على المقاولين.

وقال الوزير الحساينة: تقوم طواقم الوزارة الهندسية بعمل تصاميم المرحلة الثانية والثالثة لبناء 137 شقة سكنية للمنازل المدمرة كليا في عزبة بيت حانون والمتعدين على المحلات التجارية في العزبة بتمويل من المنحة الإيطالية.

اخر الأخبار