المومني: غياب حل القضية الفلسطينية سبب الكثير من النزاعات في المنطقة..والملك عبدالله الى واشنطن بعد القمة

تابعنا على:   00:09 2017-03-27

أمد/ عمان - وكالات: أعلن وزير الدولة الاردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان جلالة الملك عبدالله الثاني سيزور الولايات المتحدة الأميركية بعد القمة العربية بأيام ليناقش مع الإدارة الأميركية أهم التحديات التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها مركزية القضية الفلسطينية والقدس.

وأكد المومني ضرورة ان تتحمل اسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال مسؤولياتها وان تعاد كافة حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف بالتقادم باي حال من الاحول.

واضاف المومني ان رسالتنا للعالم اجمع هي ان الامة العربية تنشد السلام وتريد السلام والاستقرار وانها تبعث برسالة لكل اقطار العالم من خلال قمتها وقراراتها حتى يقتنع العالم باسره ان الامة العربية ذات مصداقية عالية عندما ياتي الامر ويرتبط بموضوع السلام وحل الدولتين.

وقال المومني اننا نامل ان يكون هناك التزام ومصداقية من قبل اسرائيل لتفعيل عملية السلام .

وحذر من ان غياب السلام يخلق البيئة الخصبة التي تستغل من قبل التنظيمات الارهابية ببث اجواء الاحباط والتطرف وتنعكس بالنهاية على انعدام الاستقرار الاقليمي.

وأضاف أن القمة العربية منظور أمامها القضية الفلسطينية المركزية في المنطقة العربية والشرق الاوسط، وأن غياب الحل العادل والدائم لها سبب رئيسي ومباشر لكثير من النزاعات في الشرق الأوسط.

وحول الملف السوري، قال المومني إن رسالتنا لجميع الأطراف السورية أن يكون هناك التزام بالعملية السياسية، ونؤمن أن حل النزاع السوري لا بد أن يكون من خلال عملية سياسية ذات مصداقية تلتزم بها جميع الأطراف السورية، حتى يحقن الدم السوري.

وبخصوص فتح معبر طريبيل بين الأردن والعراق، قال المومني: إن فتح المعبر مصلحة مشتركة، نحن والعراق نريد فتحه، لأنه ينعكس على انسياب التجارة بين البلدين، التي تأثرت نتيجة الأوضاع غربي العراق، ونهنئ العراق الشقيق باجتثاث الإرهاب من أراضيه، بخاصة في معركة الموصل.

وعن حضور الرئيس السوداني عمر البشير إلى قمة عمان ومطالب منظمة هيومن رايتس ووتش بمنعه من دخول الأردن، قال المومني: التفاصيل فيما يختص قدوم الزعماء العرب تأتي تباعاً وسوف يتم الإعلان عنها في وقتها، ونؤكد أن الأدرن عضو مؤسس في جامعة الدول العربية التي تشير إلى عضوية السودان، التي لا بد أن تكون حاضرة بموجب ميثاق جامعة الدول العربية.

واكد المومني خلو مؤتمرالقمة العربية من الصحفيين الاسرائليين .

وقال ان الحرب على الارهاب شاملة وليست عسكرية فقط وانما ايضا امنية وفكرية واديولوجية واعلامية وانها مرتبطة بالتنمية الاجتماعية في الدول العربية .

وعن الدكتور المسفر قال اننا ننحني امام هذه القامات الفكرية العربية التي لاتبخل علينا بالمقترحات المختلفة من اجل مستقبل افضل للامة العربية .

وأضاف ان القمة العربية تدعم الشرعية اليمنية والمرجعيات الاساسية التي يجب ان نستغلها لانهاء النزاع في اليمن بما في ذلك مبادرة دول الخليج ومجلس الامن الدولي ومخرجات الحوار اليمني .

واكد ان الاردن جزء من التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية ونفتخربهذا التحالف مشيرا الى حادثة الطيار الاردني الملازم اول عدنان نباص الذي سقطت طائرته بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية اثناء مشاركته في التحالف العربي.

وفي سؤال لـ عمون عن الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة التي تستهدف الدولة السورية وهل ستكون ضمن اجندة اجتماعات القادة العرب ؟

اجاب المومني 'اي اعتداءات على سوريا الشقيقة مدانة ونرفض كل محاولات التدخل في الشأن الداخلي السوري ونتطلع في اليوم الذي تمثل سوريا في جامعة الدول العربية وان يعود الامن والامان لسوريا وشعبها'.

اخر الأخبار