الشرطة البريطانية: لا دليل على ارتباط منفذ هجوم لندن بجماعات إرهابية

تابعنا على:   02:59 2017-03-28

أمد/ لندن -(أ ف ب) : قالت الشرطة البريطانية الاثنين أنها لم تعثر على اي دليل يثبت علاقة الرجل الذي نفذ الاعتداء امام البرلمان البريطاني الاسبوع الماضي، بتنظيم داعش الارهابي الذي أعلن أن الرجل هو "أحد جنوده".

ويأتي ذلك فيما أدلت والدة منفذ الهجوم خالد مسعود (52 عاما) الذي اعتنق الاسلام، بتصريح لاول مرة، وقالت أنها "مصدومة وحزينة للغاية"، كما أعرب اقارب الضحية البريطاني عن حزنهم البالغ.

وقال نائب مساعد مفوض شرطة لندن نيل باسو في بيان "رغم أنني لم اجد اي دليل على ارتباط (منفذ الاعتداء) بتنظيم الدولة الإسلامية او تنظيم القاعدة، إلا أنه كان مهتما بالجهاد". وقتل مسعود (52 عاما) بعد ان صدم حشدا من المارة وقتل رجل شرطة طعنا امام بوابات البرلمان البريطاني الاربعاء.

وقتل في الاعتداء اربعة اشخاص واصيب العشرات.

وقال باسو أنه يبدو أن مسعود استوحى أسلوبه في الهجوم الذي لم يستخدم فيه تكنولوجيا متطورة "من هجمات أخرى ويعكس خطاب قادة تنظيم الدولة الاسلامية من حيث المنهجية ومهاجمة الشرطة والمدنيين، ولكن في هذه المرحلة لا يوجد دليل على أنه ناقش هذه المسألة مع آخرين".

وقال باسو "ان منفذ الهجوم غيّر اسمه الى مسعود في 2005.

وقضى مسعود فترتين في السجن لهجوم بسكين في 2000 ولحيازة سكين في 2003. وكانت آخر جريمة جنائية ارتكبها في 2003 ولم يكن محل اهتمام او جزء من مشهد التهديدات الداخلية أو الدولية الحالي".

واضاف أن اتصالات مسعود في يوم الهجوم كانت "الخط الرئيسي للتحقيق" وطلب من جميع من كانوا على اتصال به التقدم للادلاء بافاداتهم لتحديد "حالته العقلية".

وأكدت الحكومة ان مسعود استخدم تطبيق واتساب للرسائل قبل الهجوم بقليل مؤكدا ضرورة السماح لاجهزة الامن بالدخول الى هذا التطبيق المشفر.

واعتقل 12 شخصا منذ الاعتداء ولا يزال رجلان محتجزين بعد الافراج عن التسعة الاخرين دون توجيه التهم إليهم والافراج عن إمرأة بكفالة.

- "الكثير من الدموع" -

اصدرت والدة مسعود جانيت اجاو بيانا الاثنين قالت فيه أنه "منذ اكتشاف أن ابني هو المسؤول، ذرفت الكثير من الدموع على الأشخاص الذين ذهبوا ضحايا هذا الحادث المروع".

وأضافت "أنا لا أوافق على أفعاله أو أدعم المعتقدات التي حملها ودفعت به إلى ارتكاب هذه الفظاعة".

من ناحيتها أعربت عائلة السائح الاميركي كيرت كوتشران الذي قتل في الاعتداء، الاثنين عن حزنها على وفاته.

وكان كوتشران وزوجته ميليسا في لندن للاحتفال بالذكرى ال25 لزواجهما، في أول رحلة لهما خارج الولايات المتحدة.

ولا تزال ميليسا تتعافى من كسر في ساقها وأحد ضلوعها وجرح في رأسها جراء الهجوم.

وفي أول تصريح علني لعائلة الضحية منذ الاعتداء شكر شقيقه كيرت باين اجهزة الطوارئ وعامة الشعب على إبداء هذا "الحب والسخاء العظيمين".

وقال أن "اصعب جزء في كل هذا هو أن كيرت لم يعد معنا، ونفتقده كثيراً جدا".

وأضاف أن كيرت "كان شخصا رائعاً محبا للجميع، وكان يحاول أن يجعل العالم مكاناً أفضل".

والخميس الماضي أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب مقتل كوتشران ووصفه في تغريدة ب"الاميركي العظيم".

اخر الأخبار