ابرز ما تناولته الصحف العبرية28/03/2017

تابعنا على:   12:34 2017-03-28

الأردن يحتجز مواطنا عربيا من النقب بسبب حيازته لأدوية لتسكين الألم

تكتب صحيفة "هآرتس" ان الأردن يحتجز منذ اسبوعين المواطن العربي الاسرائيلي كمال ابو لطيف (60 عاما) من رهط. وقال ابناء عائلته انه اعتقل على المعبر بسبب العثور في حوزته على مسكن للآلام من نوع ترامادكس، بدون وصفة طبية. وجاء من وزارة الخارجية الاسرائيلية انها تعرف بموضوع اعتقال ابو لطيف، وان السفارة الاسرائيلية في الأردن تعالج الموضوع.

وكانت السلطات الاردنية قد اعتقلت ابو لطيف في 15 آذار، بعد العثور بحوزته على 19 حبة ترامادكس للاستخدام الشخصي، وهو دواء مصادق عليه في اسرائيل وحصل عليه ابو لطيف بواسطة وصفة طبية، لكنه لم يحمل الوصفة معه. وقال شقيقه لصحيفة "هآرتس"، انه بعد يوم من اعتقال شقيقه، سافر الى الأردن لعرض الوصفة الطبية امام السلطات الأردنية، لكن ذلك لم ينفع.

وقال الشقيق: "انهم يتعاملون مع هذا الدواء كمخدر، وهو لم يحمل الوصفة معه. وبعد عدة ايام عدت الى الأردن مع وصفة اخرى مترجمة الى العربية، لكنهم لم يصدقوها ايضا." وقال ان كمال يتناول هذه الحبوب منذ عام 2004، لمعالجة آلام الظهر والساقين. وحسب وثائق عرضتها العائلة على "هآرتس" فقد اقتنى هذا الدواء عدة مرات، كان آخرها في الشهر الماضي.

يشار الى ان ترامادكس هو الاسم التجاري لمادة ترمادول، وهو من الادوية المستخدمة لتسكين الألم الأفيوني، وهو غير مخدر. وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية  (WHO) لعام 2014، فان حبوب ترمادول في الأردن تخضع للمراقبة القومية.

مشعل: "الحركة استجابت للتحدي الذي طرحته اسرائيل باغتيال فقها"

تكتب "هآرتس" ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، اتهم امس الاثنين، اسرائيل باغتيال مسؤول حماس مازن فقها، وقال ان الحركة استجابت للتحدي الذي طرحته اسرائيل باغتياله يوم الجمعة، مضيفا ان المعركة ضد العدو الصهيوني هي حرب طالما كان الاحتلال قائما.

وكان مشعل يتحدث في بث تم نقله خلال مراسم اقيمت في غزة تخليدا لذكرى فقها، بمشاركة الآلاف، يتقدمهم قادة حركة حماس اسماعيل هنية ويحيى سنوار وخليل الحية. وقال ان اغتيال فقها هو رسالة الى حماس وقيادتها، مفادها انه يمكن اصابتهم في قلب غزة. واضاف: "هذا تحدي كبير بالنسبة لنا، ينضم الى الحساب المفتوح بيننا. اذا كانت اسرائيل تريد تغيير شروط اللعبة فنحن نتقبل ذلك".

وحسب مشعل فان قيادة حماس لم ترتدع من ميزان القوى بينها وبين اسرائيل: "الحرب بيننا وبين العدو الصهيوني تدار على شكل موجات: هم يقتلون منا ونحن نقتل منهم، وفي النهاية سننتصر".

نتنياهو سيسمح بدخول الوزراء والنواب الى الحرم القدسي بعد رمضان

تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرر السماح بزيارة الوزراء واعضاء الكنيست بشكل تدريجي الى الحرم القدسي، اذا سمحت الظروف الأمنية بذلك، فور انتهاء شهر رمضان في اواخر شهر حزيران. وكانت الحكومة قد منعت دخول الوزراء والنواب الى الحرم القدسي منذ 18 شهرا في اطار محاولة منع التصعيد في المكان.

واتخذ نتنياهو هذا القرار في نهاية النقاش الذي اجراه امس الاثنين، في موضوع الحرم القدسي، تمهيدا لعيد الفصح العبري وشهر رمضان الذي سيأتي بعده. وشارك في الجلسة وزير الامن الداخلي غلعاد اردان، ورئيس الشاباك نداف ارغمان، والقائم بأعمال رئيس مجلس الامن القومي يعقوب نيجل، وقائد الشرطة في لواء القدس يورام هليفي.

وقال نتنياهو انه اذا كان تقييم الشاباك والشرطة بعد شهر رمضان ايجابيا، فسيتم تجديد الزيارات، وسيسمح بدخول الوزراء والنواب لفترة اختبار، ووفقا لقيود تحددها شرطة القدس. وفي هذه الاثناء لن يسمح بدخول النواب خلال عيد الفصح العبري وشهر رمضان.

طائرات حربية اسرائيلية واماراتية تشارك معا في مناورة في اليونان

كتبت "هآرتس" ان طائرات سلاح الجو الاسرائيلي بدأت، امس، تدريبا مشتركا في اليونان، مع عشرات الطائرات التابعة لجيوش اجنبية. وقال بيان رسمي صدر عن سلاح الجو اليوناني، انه تشارك في المناورة طائرات من اسلحة الجو في اسرائيل والولايات المتحدة والامارات المتحدة وايطاليا. ويحمل الشعار الرسمي للمناورة،  اعلام الدول المشاركة الى جانب عبارة "Act With Awareness". وتحمل المناورة التي يفترض ان تنتهي يوم الخميس المقبل، اسم INIOHOS 2017. وتظهر في الصور التي تم التقاطها في التدريب، طائرات اف 16 التابعة لسلاح الامارات المتحدة الى جانب طائرة شحن امريكية في قاعدة سلاح الجو اليوناني.

وقال سلاح الجو الأمريكي انه ارسل 12 طائرة اف 16 C، وطاقم يضم 220 فردا. وحسب تقرير للجيش الامريكي فان المناورة تقود الى تعزيز منظومة العلاقات بين الدول و"تحافظ على الجاهزية المشتركة وعلى قدرات العمل المتبادل".

يشار ان هذه ليست المرة الاولى التي يتعاون فيها سلاح الجو الاسرائيلي مع سلاح الجو الاماراتي، ففي السنة الماضية، شاركت طائرات اسرائيلية في مناورات "ريد فلاج" في الولايات المتحدة، والتي شاركت فيها طائرات من باكستان واتحاد الامارات واسبانيا. ولا توجد بين اسرائيل والامارات المتحدة علاقات دبلوماسية، لكن وسائل اعلام اجنبية، تنشر بين الحين والآخر، عن اتصالات غير رسمية، او لقاءات تبقى سرية.

الكنيست توافق على عدم تفعيل قانون مصادرة الأراضي الخاصة حتى صدور قرار المحكمة العليا في الالتماس ضد القانون

ذكرت "هآرتس" ان الكنيست ابلغت المحكمة العليا بموافقتها على اقتراح المستشار القانوني للحكومة، عدم الاقدام على مصادرة اراضي (فلسطينية) بقوة قانون المصادرة، الى ما بعد صدور قرار المحكمة العليا بشأن الالتماسات التي تم تقديمها اليه لإلغاء القانون. وكان المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، قد اقترح هذا الترتيب في 12 اذار، ردا على الالتماسات ضد القانون الذي يسمح بمصادرة الاراضي الفلسطينية التي اقيمت عليها مستوطنات. ولم يرد المحامي هرئيل ارنون، الذي يمثل الدولة في الالتماسات على هذا الاقتراح.

وكانت الكنيست قد صادقت على هذا القانون بغالبية 60 نائبا. وبعد عدة أيام قدمت 17 سلطة محلية فلسطينية في المناطق وثلاث تنظيمات لحقوق الانسان – عدالة، يوجد قانون وجمعية حقوق المواطن – التماسين ضد القانون.

وطلب الملتمسون من المحكمة العليا اصدار "امر مؤقت وجارف" يمنع استخدام القانون لمصادرة الاراضي او القيام بأعمال مسح تمهيدا لتطبيقه، حتى صدور قرار عن المحكمة. لكن المستشار القانوني للحكومة عارض هذا الطلب واقترح من جانبه ان تتواصل اعمال الطاقم الذي يفحص حجم الاستيطان القائم على اراضي فلسطينية خاصة، بينما يتم تعليق مصادرة الاراضي الى ما بعد صدور قرار المحكمة.

ويوم الاحد ابلغت الكنيست، بواسطة المحامية كيرن دهاري بن نون، المحكمة بأنها توافق على اقتراح مندلبليت. وجاء في الرد انه "لا مكان لتأجيل تنفيذ قانون رئيسي اقرته الكنيست قبل البت في الادعاءات ضده، ومع ذلك، تعتقد الكنيست ان الترتيب المقترح ينطوي على موازنة بين المصالح المختلفة المتعلقة بالموضوع، خاصة الحاجة الى احترام رغبة الغالبية التي تم سن القانون بناء عليها، بما ان المقصود ليس تجميدا كاملا يمنع الالتزام بالجدول الزمني الذي حدده القانون".

وكتبت المحامية باسم الكنيست: "يقترح الحفاظ على الوضع القائم من حيث عدم القيام بأعمال تسجيل او انتزاع حقوق على الأرض او تخصيصها او تخطيطها، ومن حيث عدم تنفيذ اجراءات تطبيق القانون والاوامر الادارية التي صدرت بشأن البناء غير المرخص في المستوطنات. والى جانب ذلك يقترح عدم تجميد عمليات الفحص المطلوبة حسب البند الثالث للقانون، من اجل فحص الحقائق المتعلقة بحجم الاستيطان على الاراضي والذي بني ببراءة او بموافقة الدولة".

كما قدم المستشار القانوني للحكومة، امس الاول، رده على الطلب، وكرر فيه موقفه. وكتب المحاميان عنار هيلمان ويونتان بيرمان، باسم المستشار ان مندلبليت يعتبر القانون غير دستوري و"هناك موانع قانونية لدفعه ويمكن لتطبيقه ان يقود الى مصاعب اخرى".

نتنياهو: " اسرائيل ستدافع عن نفسها امام الافتراء والمقاطعة".

تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قال في خطاب مسجل تم بثه امس الاثنين، في مؤتمر اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة (ايباك)، ان دولة اسرائيل ستدافع عن نفسها "ليس فقط في ساحة الحرب الحقيقية وانما أيضا في ساحة الحرب الاخلاقية". وقال: "سندافع عن انفسنا امام الافتراء والمقاطعة".

وقال نتنياهو ان اسرائيل ملتزمة بالعمل مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب من اجل التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين ومع كل الدول العربية المجاورة لإسرائيل، واشار الى ان "اسرائيل ستقف متأهبة ودائما مستعدة للدفاع عن نفسها". وطالب السلطة الفلسطينية بوقف تمويل الارهاب والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

واثنى نتنياهو على العلاقات مع الولايات المتحدة وادارة ترامب الذي اعلن دعمه لإسرائيل. وقال ان اتفاق المساعدات الأمنية الذي تم توقيعه مع ادارة اوباما بقي كما هو رغم التقليصات في الميزانية التي عرضها ترامب.

وقال رئيس المعارضة ورئيس المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ، امام المؤتمر، انه يجب التقدم في العملية السلمية مع الفلسطينيين، وانه ساد لديه الانطباع خلال اجتماعه بمبعوث ترامب، جيسون غرينبلات، بأن الرئيس يلتزم بالتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين". كما قال هرتسوغ ان التهديد الإيراني هو موضوع لا جدال فيه وان ايران تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل.

وامس الاول، قال نائب الرئيس الامريكي، مايك بينس، امام المؤتمر ان ترامب يدرس بجدية نقل السفارة الامريكية الى القدس. لكنه لم يوفر تفاصيل اخرى حول المقولة المقتضبة التي حظيت بتصفيق حاد في القاعة.

وهذه هي المرة الاولى التي يتطرق فيها مسؤول رفيع في الادارة الى موضوع نقل السفارة ، بعد ان كان الناطق بلسان البيت الابيض شون سفايسر قد اعلن في كانون الثاني الماضي، بأن "الموضوع لا يزال في المراحل الاولى لعملية اتخاذ القرار".  اما الرئيس ترامب فقد قال في اخر مرة تم سؤاله فيها عن الموضوع انه لا يزال من المبكر مناقشته.

وحسب بينس فان ترامب يلتزم بدفع اتفاق سلام عادل بين اسرائيل والفلسطينيين، وان هذا الاتفاق سيحتم على الجانبين تقديم تنازلات.  مع ذلك قال بينس ان الادارة لن تساوم على امن اسرائيل. وحظي بتصفيق حاد حين قال ان ادارة ترامب "ملتزمة بدون اعتذار لإسرائيل" وانها لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي. واضاف بينس انه من المتوقع اداء السفير ديفيد فريدمان لليمين امامه هذا الأسبوع كي ينتقل لشغل منصبه في اسرائيل.

ريفلين يرفض العفو عن اولمرت

تكتب "هآرتس" ان رئيس الدولة رؤوبين ريفلين، قرر امس، رفض طلب العفو عن رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت. وكتب الرئيس في قراره ان الظروف الخاصة لأولمرت التي طرحت في طلب العفو، ومن بينها "حقوقه كشخص شغل مناصب رفيعة في اسرائيل"، كانت امام ناظري المحكمة حين حكمت عليه.

وكتب ريفلين ان صلاحيات العفو الرئاسي ليست محكمة استئناف على قرار المحكمة، والعكس صحيح، لم يتم التوصل الى وجود مكان للاستجابة للطلب، وإطلاق سراحه نهائيا من السجن. مع ذلك اشار ريفلين الى ان اولمرت سيقف امام لجنة اطلاق السراح والتي ستناقش طلبه بعد امضاء ثلثي العقوبة.

وقال ريفلين انه اذا صودق على اعفاء اولمرت من الثلث المتبقي من العقوبة بعد انتهاء فترة الثلثين، فانه سيدرس بالإيجاب الغاء مكانة "اسير محرر بترخيص" والتي تفرض قيودا على من يتم اطلاق سراحهم قبل انتهاء محكوميتهم. وتختلف هذه الشروط بين اسير واخر. فرئيس الدولة السابق موشيه كتساف، مثلا، فرض عليه التواجد في بيته في ساعات الليل والمشاركة في برنامج تأهيل والخضوع للتعقب خلال فترة الثلث المتبقية من الحكم.

يشار الى ان اولمرت امضى حتى الان فترة 13 شهرا في السجن من اصل 27 شهرا فرضت عليه، في ملفات تالينسكي وهزيراع وهولي لاند، وتشويش الاجراءات في ملف هولي لاند. ويمكنه التوجه الى لجنة اطلاق السراح لتخفيف محكوميته بعد ثلاثة اشهر.

اسرائيل تحذر رعاياها من التواجد في سيناء وتركيا

تكتب "هآرتس" ان رئيس طاقم مكافحة الارهاب ايتان بن دافيد، اعلن امس الاثنين، بأنه تم تشديد التحذير بشأن السفر الى سيناء، وانه يجري التفكير بإغلاق المعبر الحدودي في طابة، اذا توفرت معلومات استخبارية عينية حول التخطيط لعمليات. كما دعا بن دافيد الاسرائيليين المتواجدين في تركيا الى مغادرتها فورا.

وقال ايتان بن دافيد خلال لقاء مع الصحفيين انه تقرر شحذ التحذير بسبب "تهديد خطير بتنفيذ عمليات ضد السياح في سيناء، خاصة الاسرائيليين، خلال الفترة الحالية". ويسود التقدير لدى طاقم مكافحة الارهاب بأن مئات الاسرائيليين يتواجدون في سيناء الان، ويتوقع وصول عشرات الاف في عيد الفصح العبري. وكان قد وصل الى سيناء خلال الاعياد العبرية في تشرين الماضي بين 17 و20 الف سائح اسرائيلي.

وقال ان التحذير من السفر لا يزال الاشد خطورة، لكنه تم تغيير نصه بسبب نشاطات ذراع الدولة الإسلامية في المنطقة. وعلى سبيل المثال، يشير بن دافيد الى قيام التنظيم بنشر الحواجز في بداية شهر آذار، للبحث عن سياح وجنود مصريين في وسط سيناء، وقال: "هذه مسألة تقلقنا جدا".

وقال رئيس طاقم مكافحة الارهاب انه في ضوء النشر الذي ينسب لإسرائيل شن هجمات في سيناء، هناك ارتفاع في محفزات الانتقام من الاسرائيليين. وقال ان "حقيقة وجود الاسرائيليين هناك يثير القلق المضاعف. نحن نتعقب ما يحدث وليست لدينا رغبة بالصراخ: ذئب، ذئب. نحن نؤمن حقا بأن التهديد خطير".

وقال بن دافيد ان اسرائيل ستدرس اغلاق معبر طابة اذا وصلت معلومات استخبارية عينية. مضيفا ان هذا الأمر يؤخذ في الاعتبار.

وردا على سؤال حول امكانية قيام حماس بالانتقام على خلفية التقارير التي تتهم اسرائيل باغتيال مازن فقها، قال بن دافيد انه لا توجد تحذيرات او معلومات عينية حول قدرة حماس على تنفيذ عمليات في الخارج.

وتكتب "يديعوت احرونوت" في هذا السياق ان رئيس الطاقم اوصى الاسرائيليين بعدم السفر الى تركيا، ومن يتواجدون هناك بمغادرتها فورا. لكن التحذير من السفر الى تركيا لا يشمل مطار كمال اتاتورك في اسطنبول الذي يصل اليه الكثير من الاسرائيليين كمحطة عبور الى عواصم مختلفة في العالم.

وبالنسبة للأردن ومصر، وعلى الرغم من تواجدهن في درجة منخفضة من التهديد، بفضل التعاون بين الجهات الاستخبارية الا ان طاقم مكافحة الارهاب ينصح بعدم السفر اليهما.

وبالنسبة لتهديد الارهاب الشيعي من جانب ايران وحزب الله، قال بن دافيد ان هذا التهديد لم يختف عن الخارطة، لكنه اليوم اقل من السابق.

استثناء العرب من المشاركة في مؤتمر العقارات في الجنوب!

ذكرت "هآرتس" انه لم يتم دعوة أي مندوب من المجتمع العربي في اسرائيل للمشاركة في مؤتمر العقارات في جنوب البلاد، والذي سيقام في الاسبوع المقبل في كريات ملاخي. وسيشارك في المؤتمر الذي ينظمه معهد غازيت – غلوب والمركز بين المجالي في هرتسليا، 16 شخصية، بينهم وزير البناء والاسكان يوآب غلانط، ورؤساء مدن وممثلين حكوميين.

رئيس بلدية رهط طلال القريناوي قال معقبا: "يؤسفني هذا الأمر. لا اعرف ما الذي يجب عمله مع امر كهذا. هذا يعني عدم الاهتمام بالقطاع العربي، نحن لسنا قائمين بالنسبة لهم".

وقالت المديرة العامة لمعهد غازيت –غلوب لأبحاث العقارات، افرات طولوكوفسكي، انه "عندما تم النظر الى احضار شخصيات مركزية من السياسة القطرية، يبدو اننا فوتنا موضوعا هاما. ولذلك، ومن خلال التشاور الداخلي بين الشركاء، قررنا العمل على دعوة متحدث واحد على الأقل من رؤساء السلطات المحلية العربية والبدو، خلال الأيام القريبة. هدف المؤتمر هو وضع المناطق الطرفية في المركز.  السلطات المحلية العربية والبدوية هي دعامة هامة في المناطق الطرفية ويسرنا اعطاء منصة لممثل عنها".

الشرطة الفلسطينية تعيد جنديا اسرائيليا دخل قرية سعير بالخطأ

تكتب "يسرائيل هيوم" ان جنديا اسرائيليا اصيب بجراح طفيفة، امس، عندما دخل نتيجة خطأ الى قرية سعير الفلسطينية قرب الخليل. فبعد دخول الجندي بالشاحنة التي كان يقودها تعرض للرشق بالحجارة، وقامت قوة من الشرطة الفلسطينية التي تواجدت في المكان بإخراج الجندي وتسليمه للجيش، بالتنسيق مع الادارة المدنية.

وتم نقل الجندي الى المستشفى حيث تبين انه اصيب بجرح طفيف في جبينه.

يشار الى ان قوات الشرطة الفلسطينية في بلدة عقربا قرب نابلس، سلمت الجيش، امس الاول مواطنين اسرائيليين دخلا الى القرية عمدا. وتم تسليمهما للشرطة للتحقيق.

مطالبة ريغف بوقف دعم مسلسل يتحدث عن الاسرى الامنيين

تكتب "يسرائيل هيوم" ان منتدى العائلات الثكلى بعث امس، برسالة الى وزيرة الثقافة ميري ريغف يطالبها بوقف الدعم للمسلسل التلفزيوني "مجدو" الذي اعدته قناة "يس دوكو" (يس الوثائقية) عن الأسرى الأمنيين في سجن مجدو. وكتبت العائلات في رسالتها انه "يجري وصف المخربين بأنهم يعيشون داخل علبة كبريت ويعانون وهو امر لا يتقبله العقل. المخربون في السجون الاسرائيلية يتمتعون بامتيازات وجودة حياة افضل من أي اسير آخر، وقد افزعنا اكتشاف ذلك".

وقال المدير العام لحركة "ام ترتسو" (اليمينية) متان بيلج، والذي يرافق منتدى العائلات الثكلى ان "المجتمع الاسرائيلي الذي يقدر ويلتزم امام العائلات الثكلى اللواتي فقدت اعز ما تملك، لا يجب ان يمول من جيبه مسلسلات تؤطر المخربين كأبطال مأساويين".

وجاء من شركة "يس": "نحن نحتضن العائلات الثكلى. قناة "يس دوكو" تطرح على الجدول العام برامج كثيرة ومنوعة وتعرض الواقع المعقد كما هو، وهكذا ايضا "مجدو" الذي تعقب على مدار سنة ما يحدث في السجن الامني في اسرائيل".

بيتان يصر على الغاء اتحاد البث

تكتب "يسرائيل هيوم" انه رغم التقييم في الجهاز السياسي بأنه سيتم في نهاية الأمر التوصل الى اتفاق بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ووزير المالية، موشيه كحلون، في موضوع اتحاد البث العام، الا انه يبدو حتى الان بأن الاتصالات بين الجانبين عالقة وليس من الواضح ما اذا سيبدأ الاتحاد البث في 30 نيسان.

واذا تم التوصل الى اتفاق يحتم تعديل القانون، فانه من المتوقع ان يطلب من الكنيست المصادقة على تأجيل اخر لبدء البث من اجل المصادقة على الاجراء القانوني الجديد.

وكان قادة الاحزاب الدينية قد اوضحوا يوم الاحد معارضتهم لتبكير موعد الانتخابات بسبب الخلاف على اتحاد البث. ويوم امس قال النائب موشيه غفني (يهدوت هتوراة) "اننا لا نعتقد ان الانتخابات هي الأمر الصحيح، ولكننا لا نخاف منها. اذا الح الأمر سنذهب للانتخابات. ليس لدينا مشكلة مع ذلك، بل بالعكس ربما يكون هذا في صالح تحسين قوتنا حسب الاستطلاعات".

من جانبه اتهم رئيس الائتلاف النائب دافيد بيتان (ليكود) قادة الاحزاب الدينية بأن معارضتهم للتوجه للانتخابات تجعل وزير المالية موشيه كحلون يصر على رفض اغلاق اتحاد البث، لأن معارضتهم تضعف تهديد نتنياهو بتبكير موعد الانتخابات. وقال ان "موقف الاحزاب الدينية يؤجل انتهاء الأزمة. الصراع هو ليس على الاتحاد وانما على قدرة "الليكود" على التأثير. ليس من المعقول ان يمرر كحلون كل قانون يريده، بينما يجب على "الليكود" محاربة "كلنا" و"البيت اليهودي" على كل قانون يريد تمريره".

كما اتهم بيتان رفاقه في "الليكود" الذين يعارضون تبكير موعد الانتخابات، وقال ان "بيان الاحزاب الدينية وبيانات وزراء في الليكود، كيسرائيل كاتس، هي التي تمنع التسوية، لأنها تمنح الدعم لكحلون الذي يفهم بأن رئيس الحكومة يهدده بمسدس فارغ".

وقال بيتان انه "اذا قام كحلون وقال انه يؤيد ما يريده الليكود فلن تجري الانتخابات، والليكود يريد اغلاق الاتحاد".

تحويل 71 مليون شيكل للمستوطنات

تكتب "يسرائيل هيوم" انه بعد نقاش عاصف ومعارضة النائب ستاف شفير (المعسكر الصهيوني) صادقت لجنة المالية البرلمانية، برئاسة موشيه غفني، على تحويل ميزانيات بحجم 71 مليون شيكل للمستوطنات. ومن بين الميزانيات التي تقرر تحويلها، 15 مليون شيكل لتدريع حافلات الركاب التي تنقل المستوطنين في الضفة، وتحويل 27 مليون شيكل لدعم المستوطنات، من بينها 4.51 ميلون شيكل لمستوطنة معاليه ادوميم.

تراجع تأييد اليهود للانسحاب واقامة دولة فلسطينية

تكتب "يسرائيل هيوم" انه تم تسجيل تراجع تدريجي في استعداد الجمهور اليهودي في اسرائيل للموافقة على الانسحاب في اطار اتفاق يشمل اقامة دولة فلسطينية، حسب ما يستدل من استطلاع للمركز المقدسي لشؤون الجمهور والدولة، الذي يترأسه د. دوري غولد.

وحسب الاستطلاع، فانه في الوقت الذي وافق فيه 60% من الجمهور اليهودي في عام 2005 على الانسحاب، فقد انخفضت النسبة هذا الشهر الى 36% فقط. ويتبين من نتائج الاستطلاع ان 10% فقط من اليهود يوافقون على تسليم الحرم القدسي للفلسطينيين، مقابل معارضة 83% لخطوة كهذه. وقال 79% انهم يريدون بقاء القدس موحدة، مقابل 15% لا يولون لذلك أي اهمية.

وبالنسبة لغور الاردن، قال 81% انه من المهم في كل اتفاق ان تواصل اسرائيل السيطرة على السيادة في غور الاردن. وقال 8% فقط انهم يعتقدون بأن الأمر ليس مهما. وقال 69% انهم لا يثقون بنشر قوات دولية في غور الاردن.

يشار الى ان الاستطلاع الذي اجرته شركة "مدغام، برئاسة مينا تسيماح، شمل 521 مواطنا يهوديا.

 

مقالات

هل تواجه اسرائيل خطرا وجوديا؟

يكتب موشيه ارنس، في "هآرتس" ان المؤتمر الذي عقد في كلية نتانيا في الأسبوع الماضي، احياء لذكرى رئيس الموساد الاسطوري مئير دغان، الذي توفي في العام الماضي، وفر لقادة الجهاز الامني، في الماضي والحاضر، فرصة لمناقشة التهديدات التي تواجه اسرائيل. واستمع الحضور الى مواقف رئيس الاركان غادي ايزنكوت، ورئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس الموساد السابق تمير بيردو، لكن مواقفهم لم تكن متشابهة.

مثل غيره من الاسرائيليين الكثر، كان مئير دغان يعاني من هاجس ذكرى الكارثة. لقد كان يضع في مكتبه صورة لجده وهو يركع امام الجنود الألمان، قبل قتله. وكرس حياته لإبعاد المخاطر عن دولة اسرائيل، والاهتمام بأن لا يقف الشعب اليهودي عاجزا مرة اخرى. كان هدفه الأساسي كرئيس للموساد هو وقف المشروع النووي الايراني. ومن الطبيعي ان كوهين، رئيس الموساد الحالي، وصف ايران بأنها اكبر تهديد يواجه اسرائيل اليوم.

النظام الثيوقراطي الايراني الذي يملك صواريخ باليستية ذات مدى متوسط، ويقترب جدا من القدرة على انتاج رؤوس نووية لها، اقسم على ابادة اسرائيل، وهو فعلا يشكل تهديدا حقيقيا. لكن هل يعتبر هذا التهديد وجوديا؟ هل يمكن ان نتصور سيناريو تشطب فيه ايران اسرائيل عن وجه الخارطة – ام ان المقصود تهديد يمكن احباطه بواسطة الردع، المعتمد على قدرة اسرائيل على الرد في كل الظروف؟ هل يسود حقا ميزان رعب بين ايران واسرائيل، على غرار ذلك الذي ساد بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، ومنع التدهور نحو الابادة المتبادلة؟ رونالد ريغن لم يشعر بالارتياح مع ميزان الرعب ويجب على قادة اسرائيل عدم الشعور بالارتياح مع ميزان كهذا ازاء ايران. يجب ابداء اليقظة بشكل دائم، وهذه هي مهمة كوهين.

مهمة ايزنكوت هي معالجة التهديدات المباشرة لإسرائيل، ومستودع الصواريخ الكبير لدى حزب الله، هو بلا شك تهديد كهذا. فرصة مهاجمة حزب الله لإسرائيل بواسطة الصواريخ والقذائف ليست مستبعدة، ومن الواضح ان الضرر الذي يمكن ان يسببه هجوم كهذا سيكون ضخما. ليس مفاجئا ان حسن نصرالله متأكد من تحقيق المناعة امام أي هجوم اسرائيل ضد مستودعات اسلحته. كان يحظر على اسرائيل السماح لحزب الله بتطوير قدرات كهذه، ولكن ما دامت قد اصبحت قائمة – فإنها تشكل اكبر تحدي يواجه الجيش الاسرائيلي وقائده. يجب ان نتذكر بأن اوامر حزب الله تصل من طهران، ولذلك فان التهديدات التي تشكلها ايران وحزب الله ترتبط ببعضهما البعض.

حسب ادعاء بيردو، فان الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني هو التهديد الحقيقي الوحيد لوجود اسرائيل. اذا لم ننفصل عن الفلسطينيين، ستكون نهاية اسرائيل كدولة يهودية وديموقراطية. هذا الادعاء نسمعه منذ سنوات من اليسار الاسرائيلي الذي يدعم حل الدولتين، ومن قبل المنتقدين الغربيين لإسرائيل. لكن الحقائق لا تدعم ذلك. قبل حرب الأيام الستة، ساد في اسرائيل الشعور بالخطر الوجودي. لكن الامر ليس كذلك اليوم. النبوءة المتشائمة التي يطرحها بيردو تقوم على تكهنات بعيدة المدى، ودقة هذه التكهنات، مثل كل التكهنات بعيدة المدى، مشكوك فيها. مع ذلك، يجب ان تذكرنا بمدى اهمية دفع دمج الجمهور العربي في إسرائيل، بشكل فاعل، في المجتمع والاقتصاد. من الواضح تماما ان عرب اسرائيل لا يشكلون خطرا على الدولة، واستمرار دمجهم في اسرائيل حيوي لها.

لقد واجهت اسرائيل الخطر الوجودي عندما هوجمت من قبل الجيوش العربية  عشية حرب 1948. خلال الايام التي سبقت حرب الأيام الستة، وخلال اليومين الاولين من حرب يوم الغفران ساد فيها مرة اخرى الشعور بالخطر الوجودي. لكنه منذ قيامها يبدو بقاء دولة اسرائيل مضمونا.

ما الذي اصاب غلعاد اردان؟

تكتب نيطاع احيطوف، في "هآرتس" انه عندما شغل غلعاد اردان منصب وزير شؤون البيئة، كان سلوكه عميقا، اساسيا وذكيا. لقد فضل الموضوعية على الانشغال الموضعي بصغائر السياسة، حتى وان لم يقصد تولي منصب وزير شؤون البيئة. وكما يحدث للكثيرين الذين يحصلون "رغم ارادتهم" على هذه الحقيقة، كرس اردان نفسه للموضوع. ايضا عندما تسلم منصب وزير الاتصالات، خلف انطباعا ايجابيا. واظهر الشجاعة السياسية عندما قرر تفكيك سلطة البث وتأسيس الاتحاد.

بعد الانتخابات الأخيرة تم تعيين اردان وزيرا لشؤون الامن الداخلي، ووزير الشؤون الاستراتيجية ووزير الاعلام. ومنذ ذلك الوقت يصعب التصديق بأن المقصود الشخص نفسه. لقد اختفت الموضوعية والاستقامة، وبدلا منها ظهر الغضب، التحريض والشعبوية. لقد اتهم جمهورا بأكمله بالحرائق، وسارع الى فرض الحكم على يعقوب ابو القيعان قبل فتح التحقيق، ومؤخرا، بشرونا بأنه يقيم مستودع معلومات استخبارية يضم قوائم سوداء للأشخاص الذين يدعمون المقاطعة.

عندما انتقدت افتتاحية "هآرتس: هذه الخطوة، كتب اردان على صفحته في الفيسبوك، ان "صحيفة هآرتس، منقطعة عن الواقع في البلاد"، ووعد بمواصلة "العمل لكي يدفع الثمن كل الذين يريدون القضاء على اسرائيل كدولة يهودية".

ما الذي حدث لأردان خلال الفترة التي انقضت منذ كان وزيرا لشؤون البيئة. يبدو انه هو ايضا، اصبح اسير التفكير الشائع في صفوف السياسيين من اليمين والمركز، والذي يقول انه من اجل التملق لناخبين محتملين يجب تنفيذ الاعمال التالية بحرص:

1. استهداف عرب اسرائيل ونواب القائمة المشتركة وتوجيه التهم القاسية اليهم، واظهار الكراهية الحقيقية، المتوحشة ازاء العرب عامة. اردان ورفاقه يعتقدون انهم اذا اظهروا الغضب، الذي يلمح الى العنصرية الخفية ازاء العرب، فان مصوتي اليمين سيلاحظون لديهم الكراهية المتقدة في نفوسهم هم، وهذا سيسهل عليهم.

2. التحدث باللهجة الدينية المعززة. ليس المقصود لهجة التوراة المتزمتة، وانما رشق مصطلحات تعبر عن التأثر الحقيقي والقبلي بالنسبة لليهودية، واظهار المشاعر العميقة ازاء المراسم اليهودية الجماعية، وبشكل خاص، تلك التي تتطرق الى الشعب اليهودي. مثال على ذلك من صفحة اردان على الفيسبوك: "اليوم سأقرأ المزامير مع الجنود وافراد الشرطة الذين يحرسون مغارة المكبيلاه (الاسم العبري للحرم الابراهيم – المترجم) التابعة لنا ويتذكرون دائما من يساعدهم في الأعلى على الحراسة. تأثرت".

3. مهاجمة اليساريين بالعنف اللفظي، وبشكل خاص تلويث سمعة تنظيمات حقوق الإنسان (التي يجب تسميتها "تنظيمات يسارية"). الديموقراطية للضعفاء، وحقوق الانسان لأعداء اسرائيل. وبالمناسبة، فان من يملي اللهجة في هذا الموضوع هو "الظل"، الذي ينافسه يئير لبيد.

4. انتقاد وسائل الاعلام. هذه المرحلة تتم بأفضل شكل اذا كانت المستهدفة صحيفة "هآرتس". من هذه الناحية اردان ولبيد منظمان – في اللحظة التي تعرضا فيها للانتقاد من قبل "هآرتس"، حصلا على ختم "اليمين الحلال".

المشكلة الكامنة في المراحل الأربع، هي انه عندما يتصور هؤلاء السياسيين ان الناخبين هم اناس يتعطشون للدم، ويطالبون المنتخبين التهجم الحيواني على من يعتبرونه عدوا، فانهم يخسرون جمهورا كبيرا لا يتفق مع "الظل" من جهة، ومع "بتسيلم" من جهة اخرى. انهم يتخلون عن الكثير من الاسرائيليين الذين كان سيسرهم وجود يمين عقلاني مستقيم وموضوعي هنا، تماما كما كان اردان في صورته السابقة.

حماس تتعطش للانتقام – لكنها حذرة

يكتب العميد احتياط، د. موشيه "إلعاد"، في "يسرائيل هيوم" ان تعيين القائد العسكري يحيى سنوار لرئاسة حركة حماس في غزة، والاغتيال المفاجئ للمسؤول الرفيع في الحركة مازن فقها، ونية اسرائيل بناء سور يحرم حماس من عقارها الاستراتيجي الأساسي – الانفاق، باتت ترفع مقياس التصعيد وتخلق صورة المواجهة القريبة. ولكن هل نقف فعلا على حافة مواجهة عنيفة وقاسية.

يمكن لسنوار ان يظهر كزعيم صارم، قاسي ومتعطش للانتقام من اسرائيل، ولكن من دون دعم دولي او عربي، سيتردد في خوض مغامرة حربية مع اسرائيل. ولذلك يمكن التكهن بأن سنوار سيكون دكتاتور عقلاني. اختفاء الدكتاتوريين، كصدام حسين في العراق، ومعمر القذافي في ليبيا، وصالح في اليمن، ومبارك ومرسي في مصر، هو مثال مفيد على ان كل دكتاتور بقي اليوم على كرسيه يدرس خطواته لكي لا يجد نفسه يسير على دربهم. اضف الى ذلك، انه خلافا لتنظيمي القاعدة وداعش، تريد حماس التحول الى دولة. لقد اقامت سلطة، وتبني دولة وتنوي ترسيخ سلطتها. واذا لم تضمن دعم دول ما لها، واذا لم تضمنها السعودية وقطر (اللتان تم التلميح مؤخرا الى تقربهما من اسرائيل) اقتصاديا، فانه لن تكون هناك أي فرصة بأن يختار المواجهة الواسعة على الجبهة.

بلغة عسكرية بسيطة، ما يحدث بين اسرائيل وحماس هو ردع. كلمة حماس هي اختصار لعبارة حركة المقاومة الإسلامية، وحركة المقاومة والردع هما امران متناقضان. قلب نشاط هذا التنظيم هو العمل الارهابي، مضايقة مواطني العدو واستنزافهم. حماس تخضع للردع منذ ثلاث سنوات، وهي فترة زمنية طويلة في المصطلحات الاقليمية. كما ان حزب الله، المقاومة اللبنانية، يحذر من الانجرار الى مواجهة مع اسرائيل منذ 11 عاما. لدى حماس من تتعلم منه. هذا يعني انه منذ الآن، ليست حماس لوحدها تخضع للردع، لأنه اذا تم ردع حماس فانه يتم ردع انصارها. الدول المانحة – الولايات المتحدة، دول اوروبا والدول العربية الثرية، التي وعدت بإعادة اعمار القطاع بمبلغ 3.3 مليار دولار – تلمح طوال الوقت لقادة القطاع بأن طقوس "ازمة – اعمار– ازمة" يجب ان تنتهي في وقت ما. قلة التبرعات في الجولة الاخيرة، التي تشير الى توجه تقليص الدعم، تم استيعابها جيدا لدى قادة حماس.

الردع ينبع من عدة اسباب: الاول، مشاهد الدمار التي خلفتها عملية الجرف الصامد في 2014، لا تزال طرية ومذكورة جيدا. لقد دفعت الحركة المتزمتة ثمنا باهظا للمغامرة التي قادتها – عشرات الاف البيوت المدمرة، غضب كبير في اوساط السكان بسبب خسائرهم، وازمة اقتصادية صعبة اصابت الجميع.

الثاني، الان بالذات، حين بدأ القطاع بالعودة الى الحياة، حين تم ازالة "الحصار" الذي اندلعت الازمة الاخيرة بسببه، ظاهرا، وفي الوقت الذي تصل فيه يوميا الى القطاع شاحنات ضخمة تدفع بكل احتياجات القطاع الغزي، هل من المناسب المبادرة الى ازمة؟ في الوقت الذي بدأ فيه عمال غزة يعملون في اسرائيل، وفي الوقت الذي يجري فيه البناء في غزة اكثر من الماضي، وهذا كله من دون تدخل تركي، ومن دون حاجة الى الضغط، ومن خلال التعاون الفعلي بين اسرائيل وحماس، هل هذا هو الوقت المناسب لضرب هذا كله؟ حتى سنوار يفهم بأن هذا ليس الوقت المناسب.

ثالثا، استبدال القيادة الذي تم مؤخرا في حماس لا يسمح لأي من القادة الاسلاميين بالادعاء بأنه ناضج، مستعد وجاهز لجولة عنف اخرى مع اسرائيل. يجب على هنية، وعلى سنوار وضباطه "دراسة المواد" قبل ان يقرروا الخطوات العملية.

التوقعات بـ"صيف ساخن" طبيعية، لكنه ليس من المناسب لحماس الانجرار الى مواجهة عنيفة في هذه المرحلة. ومع ذلك، يمكن لحماس ان ترد بالذات بوسائل وادوات لم نعرفها. في الضفة الغربية ايضا، يتمتع التنظيم بقوة تكفي لكي يفتح سلسلة من العمليات، شريطة أن لا يورط قطاع غزة في مواجهة جديدة. بل يمكن للتنظيم ان ينقل نشاطه الى الخارج، كما فعل حزب الله الذي رد في اكثر من مرة على عملية اسرائيلية بتنفيذ عمليات ضد اسرائيليين وضد يهود ابرياء في مجتمع دولي ما، في صحراء سيناء او في كل موقع سياحي يتواجد فيه الإسرائيليين بشكل مكثف.

تألق ترامب

تكتب اورلي ازولاي، من واشنطن، لصحيفة "يديعوت أحرونوت" انه في اللوبي الفخم لبناية المكاتب في جادة برودوي في نيويورك، يوجد بيانو اسود، ومنذ ساعات الصباح تعزف على اوتاره عازفة موهوبة تمتع المحامين الكبار في المدينة وزبائنهم الذين يمشون وكأنهم سادة العالم. الناجحون فقط، الأذكياء والأغنياء هم وحدهم الذين يسمحون لأنفسهم بمكان كهذا، ذو الشبابيك الشفافة التي تطل على ناطحات السحاب في منهاتن.

ديفيد فريدمان، الذي صادق مجلس الشيوخ قبل عدة ايام، رسميا، على تعيينه كسفير للولايات المتحدة في اسرائيل، انتظرني في الطابق العلوي، عندما حضرت لإجراء لقاء معه قبل عدة اشهر من الانتخابات. انه مختص باعلان الافلاس، واكبر زبون له هو دونالد ترامب. الاثنان يسيران معا منذ 30 سنة. لقد رافق فريدمان ترامب في عشرات قضايا اعلان الافلاس، وهو الذي رافق ايفينكا في إجراءات التهود وسافر معها الى اسرائيل، عندما رغبت بشراء فندق في تل ابيب ووضع لافتة على مدخله تحمل اسم ترامب (وهو ما لم ينجح في النهاية). لقد كان دائما في محيط العائلة – محامي، صديق، ومن عرف فعلا حجم عزلة ترامب. لقد شاهد الرجل الذي يعمل وسط الضجيج ورنين الهاتف، كيف ينهي يومه بدون اصدقاء، وكان دائما مستعدا للإصغاء له طوال سنوات.

عندما قرر ترامب المنافسة على الرئاسة، فوجئ فريدمان بشدة لكنه سره الانضمام الى الطاقم كمسؤول عن الحملة الفوضوية بشأن الارتباط مع اليهود ودولة اسرائيل. وخلال اللقاء بيننا عرض امامي جدار العائلة: صور من الألبوم الخاص معلقة على الجدار، الاولاد الذين يضع قسم منهم قلنسوات ويقيمون في المستوطنات، الزوجة الجميلة المولودة في كندا. رجل لطيف الحديث، صاحب رأي، مطلع، متعدد المواهب. رجل يعرف كيف يتحدث بلهجة تل ابيب، المدينة التي يقول انها اكثر ما يحب في العالم، والضليع باللهجات في الخليل اليهودية – ويفترض فيه الآن الربط بين العالمين.

كنت اعرف ان فريدمان يميني في آرائه، لكنني لم اعرف الى أي حد مضى: ما قاله بدا وكأنه البرنامج السياسي لمستوطني بيت ايل – لا للدولتين، لا للتسوية، لا للاتفاق، دولة واحدة بين الأردن والبحر؛ ضم الضفة؛ القدس الموحدة عاصمة اسرائيل الى الأبد. انه لم يعتبر ذلك أبرتهايد، ولم يفكر بأن الاحتلال هو ظلم وانما تصحيح تاريخي. عندما سألته ان كان يتخوف من انه في الدولة الواحدة لن تقوم دولة يهودية – ديموقراطية، استل وثائق مع ارقام تقول انه لا يوجد أي وضع يصبح فيه العرب غالبية في الدولة اليهودية. وفي مناسبات اخرى، كان اكثر تطرفا: لقد وصف رجال "جي ستريت" بأنهم "كافو"، وقال عن اوباما بأنه "القى بإسرائيل للكلاب".

الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة، ذات الاغلبية الليبرالية، تفاعلت برعب مع تعيينه. لقد وقعوا عرائض ضده وادعوا ان دخوله الى المنصب يعني كارثة. وعندها جاء الانقلاب، ولا احد يعرف القول ما اذا كان ذلك مسرحية او يقظة: لقد جلس فريدمان خلال جلسة الاستجواب له في مجلس الشيوخ ونفض عنه كل ما قاله في الماضي. فجأة اصبح يدعم حل الدولتين، اعتذر عن شتم رجال جي ستريت، وبدا معتدلا كما لو كان من سلام الان. يمكن تسميته  بالانتهازي. انا بالذات ارى فيه براغماتي. رجل يعرف كيف يصبح مرنا. ولذلك فانه الرجل الصحيح في المكان الصحيح. اذا كان هو الذي يعتبر لحما من لحم المستوطنين يمكن ان يتغير، ويصبح اكثر هجوميا، على حد قوله، عندما سيأتي الى المستوطنين ويقول انه يجب التنازل لأنه لا يوجد حل آخر الا الدولتين.

لقد اعلن ترامب وسط ضجيج كبير بأنه سيحقق السلام، وبدأ بشكل اكثر هادئا التوضيح لإسرائيل بأن الاحتفال في المستوطنات انتهى. منذ الان سيكون فريدمان هو بوقه، وليس هناك من هو افضل منه لنقل البشرى للمستوطنين، لأنه منهم. اذا كان هو قد انقلب، فلربما يستطيع قلب قسم منهم. فجأة يبدو تعيينه بمثابة تألق.

الأردن يحتجز مواطنا عربيا من النقب بسبب حيازته لأدوية لتسكين الألم

تكتب صحيفة "هآرتس" ان الأردن يحتجز منذ اسبوعين المواطن العربي الاسرائيلي كمال ابو لطيف (60 عاما) من رهط. وقال ابناء عائلته انه اعتقل على المعبر بسبب العثور في حوزته على مسكن للآلام من نوع ترامادكس، بدون وصفة طبية. وجاء من وزارة الخارجية الاسرائيلية انها تعرف بموضوع اعتقال ابو لطيف، وان السفارة الاسرائيلية في الأردن تعالج الموضوع.

وكانت السلطات الاردنية قد اعتقلت ابو لطيف في 15 آذار، بعد العثور بحوزته على 19 حبة ترامادكس للاستخدام الشخصي، وهو دواء مصادق عليه في اسرائيل وحصل عليه ابو لطيف بواسطة وصفة طبية، لكنه لم يحمل الوصفة معه. وقال شقيقه لصحيفة "هآرتس"، انه بعد يوم من اعتقال شقيقه، سافر الى الأردن لعرض الوصفة الطبية امام السلطات الأردنية، لكن ذلك لم ينفع.

وقال الشقيق: "انهم يتعاملون مع هذا الدواء كمخدر، وهو لم يحمل الوصفة معه. وبعد عدة ايام عدت الى الأردن مع وصفة اخرى مترجمة الى العربية، لكنهم لم يصدقوها ايضا." وقال ان كمال يتناول هذه الحبوب منذ عام 2004، لمعالجة آلام الظهر والساقين. وحسب وثائق عرضتها العائلة على "هآرتس" فقد اقتنى هذا الدواء عدة مرات، كان آخرها في الشهر الماضي.

يشار الى ان ترامادكس هو الاسم التجاري لمادة ترمادول، وهو من الادوية المستخدمة لتسكين الألم الأفيوني، وهو غير مخدر. وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية  (WHO) لعام 2014، فان حبوب ترمادول في الأردن تخضع للمراقبة القومية.

مشعل: "الحركة استجابت للتحدي الذي طرحته اسرائيل باغتيال فقها"

تكتب "هآرتس" ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، اتهم امس الاثنين، اسرائيل باغتيال مسؤول حماس مازن فقها، وقال ان الحركة استجابت للتحدي الذي طرحته اسرائيل باغتياله يوم الجمعة، مضيفا ان المعركة ضد العدو الصهيوني هي حرب طالما كان الاحتلال قائما.

وكان مشعل يتحدث في بث تم نقله خلال مراسم اقيمت في غزة تخليدا لذكرى فقها، بمشاركة الآلاف، يتقدمهم قادة حركة حماس اسماعيل هنية ويحيى سنوار وخليل الحية. وقال ان اغتيال فقها هو رسالة الى حماس وقيادتها، مفادها انه يمكن اصابتهم في قلب غزة. واضاف: "هذا تحدي كبير بالنسبة لنا، ينضم الى الحساب المفتوح بيننا. اذا كانت اسرائيل تريد تغيير شروط اللعبة فنحن نتقبل ذلك".

وحسب مشعل فان قيادة حماس لم ترتدع من ميزان القوى بينها وبين اسرائيل: "الحرب بيننا وبين العدو الصهيوني تدار على شكل موجات: هم يقتلون منا ونحن نقتل منهم، وفي النهاية سننتصر".

نتنياهو سيسمح بدخول الوزراء والنواب الى الحرم القدسي بعد رمضان

تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرر السماح بزيارة الوزراء واعضاء الكنيست بشكل تدريجي الى الحرم القدسي، اذا سمحت الظروف الأمنية بذلك، فور انتهاء شهر رمضان في اواخر شهر حزيران. وكانت الحكومة قد منعت دخول الوزراء والنواب الى الحرم القدسي منذ 18 شهرا في اطار محاولة منع التصعيد في المكان.

واتخذ نتنياهو هذا القرار في نهاية النقاش الذي اجراه امس الاثنين، في موضوع الحرم القدسي، تمهيدا لعيد الفصح العبري وشهر رمضان الذي سيأتي بعده. وشارك في الجلسة وزير الامن الداخلي غلعاد اردان، ورئيس الشاباك نداف ارغمان، والقائم بأعمال رئيس مجلس الامن القومي يعقوب نيجل، وقائد الشرطة في لواء القدس يورام هليفي.

وقال نتنياهو انه اذا كان تقييم الشاباك والشرطة بعد شهر رمضان ايجابيا، فسيتم تجديد الزيارات، وسيسمح بدخول الوزراء والنواب لفترة اختبار، ووفقا لقيود تحددها شرطة القدس. وفي هذه الاثناء لن يسمح بدخول النواب خلال عيد الفصح العبري وشهر رمضان.

طائرات حربية اسرائيلية واماراتية تشارك معا في مناورة في اليونان

كتبت "هآرتس" ان طائرات سلاح الجو الاسرائيلي بدأت، امس، تدريبا مشتركا في اليونان، مع عشرات الطائرات التابعة لجيوش اجنبية. وقال بيان رسمي صدر عن سلاح الجو اليوناني، انه تشارك في المناورة طائرات من اسلحة الجو في اسرائيل والولايات المتحدة والامارات المتحدة وايطاليا. ويحمل الشعار الرسمي للمناورة،  اعلام الدول المشاركة الى جانب عبارة "Act With Awareness". وتحمل المناورة التي يفترض ان تنتهي يوم الخميس المقبل، اسم INIOHOS 2017. وتظهر في الصور التي تم التقاطها في التدريب، طائرات اف 16 التابعة لسلاح الامارات المتحدة الى جانب طائرة شحن امريكية في قاعدة سلاح الجو اليوناني.

وقال سلاح الجو الأمريكي انه ارسل 12 طائرة اف 16 C، وطاقم يضم 220 فردا. وحسب تقرير للجيش الامريكي فان المناورة تقود الى تعزيز منظومة العلاقات بين الدول و"تحافظ على الجاهزية المشتركة وعلى قدرات العمل المتبادل".

يشار ان هذه ليست المرة الاولى التي يتعاون فيها سلاح الجو الاسرائيلي مع سلاح الجو الاماراتي، ففي السنة الماضية، شاركت طائرات اسرائيلية في مناورات "ريد فلاج" في الولايات المتحدة، والتي شاركت فيها طائرات من باكستان واتحاد الامارات واسبانيا. ولا توجد بين اسرائيل والامارات المتحدة علاقات دبلوماسية، لكن وسائل اعلام اجنبية، تنشر بين الحين والآخر، عن اتصالات غير رسمية، او لقاءات تبقى سرية.

الكنيست توافق على عدم تفعيل قانون مصادرة الأراضي الخاصة حتى صدور قرار المحكمة العليا في الالتماس ضد القانون

ذكرت "هآرتس" ان الكنيست ابلغت المحكمة العليا بموافقتها على اقتراح المستشار القانوني للحكومة، عدم الاقدام على مصادرة اراضي (فلسطينية) بقوة قانون المصادرة، الى ما بعد صدور قرار المحكمة العليا بشأن الالتماسات التي تم تقديمها اليه لإلغاء القانون. وكان المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، قد اقترح هذا الترتيب في 12 اذار، ردا على الالتماسات ضد القانون الذي يسمح بمصادرة الاراضي الفلسطينية التي اقيمت عليها مستوطنات. ولم يرد المحامي هرئيل ارنون، الذي يمثل الدولة في الالتماسات على هذا الاقتراح.

وكانت الكنيست قد صادقت على هذا القانون بغالبية 60 نائبا. وبعد عدة أيام قدمت 17 سلطة محلية فلسطينية في المناطق وثلاث تنظيمات لحقوق الانسان – عدالة، يوجد قانون وجمعية حقوق المواطن – التماسين ضد القانون.

وطلب الملتمسون من المحكمة العليا اصدار "امر مؤقت وجارف" يمنع استخدام القانون لمصادرة الاراضي او القيام بأعمال مسح تمهيدا لتطبيقه، حتى صدور قرار عن المحكمة. لكن المستشار القانوني للحكومة عارض هذا الطلب واقترح من جانبه ان تتواصل اعمال الطاقم الذي يفحص حجم الاستيطان القائم على اراضي فلسطينية خاصة، بينما يتم تعليق مصادرة الاراضي الى ما بعد صدور قرار المحكمة.

ويوم الاحد ابلغت الكنيست، بواسطة المحامية كيرن دهاري بن نون، المحكمة بأنها توافق على اقتراح مندلبليت. وجاء في الرد انه "لا مكان لتأجيل تنفيذ قانون رئيسي اقرته الكنيست قبل البت في الادعاءات ضده، ومع ذلك، تعتقد الكنيست ان الترتيب المقترح ينطوي على موازنة بين المصالح المختلفة المتعلقة بالموضوع، خاصة الحاجة الى احترام رغبة الغالبية التي تم سن القانون بناء عليها، بما ان المقصود ليس تجميدا كاملا يمنع الالتزام بالجدول الزمني الذي حدده القانون".

وكتبت المحامية باسم الكنيست: "يقترح الحفاظ على الوضع القائم من حيث عدم القيام بأعمال تسجيل او انتزاع حقوق على الأرض او تخصيصها او تخطيطها، ومن حيث عدم تنفيذ اجراءات تطبيق القانون والاوامر الادارية التي صدرت بشأن البناء غير المرخص في المستوطنات. والى جانب ذلك يقترح عدم تجميد عمليات الفحص المطلوبة حسب البند الثالث للقانون، من اجل فحص الحقائق المتعلقة بحجم الاستيطان على الاراضي والذي بني ببراءة او بموافقة الدولة".

كما قدم المستشار القانوني للحكومة، امس الاول، رده على الطلب، وكرر فيه موقفه. وكتب المحاميان عنار هيلمان ويونتان بيرمان، باسم المستشار ان مندلبليت يعتبر القانون غير دستوري و"هناك موانع قانونية لدفعه ويمكن لتطبيقه ان يقود الى مصاعب اخرى".

نتنياهو: " اسرائيل ستدافع عن نفسها امام الافتراء والمقاطعة".

تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قال في خطاب مسجل تم بثه امس الاثنين، في مؤتمر اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة (ايباك)، ان دولة اسرائيل ستدافع عن نفسها "ليس فقط في ساحة الحرب الحقيقية وانما أيضا في ساحة الحرب الاخلاقية". وقال: "سندافع عن انفسنا امام الافتراء والمقاطعة".

وقال نتنياهو ان اسرائيل ملتزمة بالعمل مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب من اجل التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين ومع كل الدول العربية المجاورة لإسرائيل، واشار الى ان "اسرائيل ستقف متأهبة ودائما مستعدة للدفاع عن نفسها". وطالب السلطة الفلسطينية بوقف تمويل الارهاب والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

واثنى نتنياهو على العلاقات مع الولايات المتحدة وادارة ترامب الذي اعلن دعمه لإسرائيل. وقال ان اتفاق المساعدات الأمنية الذي تم توقيعه مع ادارة اوباما بقي كما هو رغم التقليصات في الميزانية التي عرضها ترامب.

وقال رئيس المعارضة ورئيس المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ، امام المؤتمر، انه يجب التقدم في العملية السلمية مع الفلسطينيين، وانه ساد لديه الانطباع خلال اجتماعه بمبعوث ترامب، جيسون غرينبلات، بأن الرئيس يلتزم بالتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين". كما قال هرتسوغ ان التهديد الإيراني هو موضوع لا جدال فيه وان ايران تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل.

وامس الاول، قال نائب الرئيس الامريكي، مايك بينس، امام المؤتمر ان ترامب يدرس بجدية نقل السفارة الامريكية الى القدس. لكنه لم يوفر تفاصيل اخرى حول المقولة المقتضبة التي حظيت بتصفيق حاد في القاعة.

وهذه هي المرة الاولى التي يتطرق فيها مسؤول رفيع في الادارة الى موضوع نقل السفارة ، بعد ان كان الناطق بلسان البيت الابيض شون سفايسر قد اعلن في كانون الثاني الماضي، بأن "الموضوع لا يزال في المراحل الاولى لعملية اتخاذ القرار".  اما الرئيس ترامب فقد قال في اخر مرة تم سؤاله فيها عن الموضوع انه لا يزال من المبكر مناقشته.

وحسب بينس فان ترامب يلتزم بدفع اتفاق سلام عادل بين اسرائيل والفلسطينيين، وان هذا الاتفاق سيحتم على الجانبين تقديم تنازلات.  مع ذلك قال بينس ان الادارة لن تساوم على امن اسرائيل. وحظي بتصفيق حاد حين قال ان ادارة ترامب "ملتزمة بدون اعتذار لإسرائيل" وانها لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي. واضاف بينس انه من المتوقع اداء السفير ديفيد فريدمان لليمين امامه هذا الأسبوع كي ينتقل لشغل منصبه في اسرائيل.

ريفلين يرفض العفو عن اولمرت

تكتب "هآرتس" ان رئيس الدولة رؤوبين ريفلين، قرر امس، رفض طلب العفو عن رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت. وكتب الرئيس في قراره ان الظروف الخاصة لأولمرت التي طرحت في طلب العفو، ومن بينها "حقوقه كشخص شغل مناصب رفيعة في اسرائيل"، كانت امام ناظري المحكمة حين حكمت عليه.

وكتب ريفلين ان صلاحيات العفو الرئاسي ليست محكمة استئناف على قرار المحكمة، والعكس صحيح، لم يتم التوصل الى وجود مكان للاستجابة للطلب، وإطلاق سراحه نهائيا من السجن. مع ذلك اشار ريفلين الى ان اولمرت سيقف امام لجنة اطلاق السراح والتي ستناقش طلبه بعد امضاء ثلثي العقوبة.

وقال ريفلين انه اذا صودق على اعفاء اولمرت من الثلث المتبقي من العقوبة بعد انتهاء فترة الثلثين، فانه سيدرس بالإيجاب الغاء مكانة "اسير محرر بترخيص" والتي تفرض قيودا على من يتم اطلاق سراحهم قبل انتهاء محكوميتهم. وتختلف هذه الشروط بين اسير واخر. فرئيس الدولة السابق موشيه كتساف، مثلا، فرض عليه التواجد في بيته في ساعات الليل والمشاركة في برنامج تأهيل والخضوع للتعقب خلال فترة الثلث المتبقية من الحكم.

يشار الى ان اولمرت امضى حتى الان فترة 13 شهرا في السجن من اصل 27 شهرا فرضت عليه، في ملفات تالينسكي وهزيراع وهولي لاند، وتشويش الاجراءات في ملف هولي لاند. ويمكنه التوجه الى لجنة اطلاق السراح لتخفيف محكوميته بعد ثلاثة اشهر.

اسرائيل تحذر رعاياها من التواجد في سيناء وتركيا

تكتب "هآرتس" ان رئيس طاقم مكافحة الارهاب ايتان بن دافيد، اعلن امس الاثنين، بأنه تم تشديد التحذير بشأن السفر الى سيناء، وانه يجري التفكير بإغلاق المعبر الحدودي في طابة، اذا توفرت معلومات استخبارية عينية حول التخطيط لعمليات. كما دعا بن دافيد الاسرائيليين المتواجدين في تركيا الى مغادرتها فورا.

وقال ايتان بن دافيد خلال لقاء مع الصحفيين انه تقرر شحذ التحذير بسبب "تهديد خطير بتنفيذ عمليات ضد السياح في سيناء، خاصة الاسرائيليين، خلال الفترة الحالية". ويسود التقدير لدى طاقم مكافحة الارهاب بأن مئات الاسرائيليين يتواجدون في سيناء الان، ويتوقع وصول عشرات الاف في عيد الفصح العبري. وكان قد وصل الى سيناء خلال الاعياد العبرية في تشرين الماضي بين 17 و20 الف سائح اسرائيلي.

وقال ان التحذير من السفر لا يزال الاشد خطورة، لكنه تم تغيير نصه بسبب نشاطات ذراع الدولة الإسلامية في المنطقة. وعلى سبيل المثال، يشير بن دافيد الى قيام التنظيم بنشر الحواجز في بداية شهر آذار، للبحث عن سياح وجنود مصريين في وسط سيناء، وقال: "هذه مسألة تقلقنا جدا".

وقال رئيس طاقم مكافحة الارهاب انه في ضوء النشر الذي ينسب لإسرائيل شن هجمات في سيناء، هناك ارتفاع في محفزات الانتقام من الاسرائيليين. وقال ان "حقيقة وجود الاسرائيليين هناك يثير القلق المضاعف. نحن نتعقب ما يحدث وليست لدينا رغبة بالصراخ: ذئب، ذئب. نحن نؤمن حقا بأن التهديد خطير".

وقال بن دافيد ان اسرائيل ستدرس اغلاق معبر طابة اذا وصلت معلومات استخبارية عينية. مضيفا ان هذا الأمر يؤخذ في الاعتبار.

وردا على سؤال حول امكانية قيام حماس بالانتقام على خلفية التقارير التي تتهم اسرائيل باغتيال مازن فقها، قال بن دافيد انه لا توجد تحذيرات او معلومات عينية حول قدرة حماس على تنفيذ عمليات في الخارج.

وتكتب "يديعوت احرونوت" في هذا السياق ان رئيس الطاقم اوصى الاسرائيليين بعدم السفر الى تركيا، ومن يتواجدون هناك بمغادرتها فورا. لكن التحذير من السفر الى تركيا لا يشمل مطار كمال اتاتورك في اسطنبول الذي يصل اليه الكثير من الاسرائيليين كمحطة عبور الى عواصم مختلفة في العالم.

وبالنسبة للأردن ومصر، وعلى الرغم من تواجدهن في درجة منخفضة من التهديد، بفضل التعاون بين الجهات الاستخبارية الا ان طاقم مكافحة الارهاب ينصح بعدم السفر اليهما.

وبالنسبة لتهديد الارهاب الشيعي من جانب ايران وحزب الله، قال بن دافيد ان هذا التهديد لم يختف عن الخارطة، لكنه اليوم اقل من السابق.

استثناء العرب من المشاركة في مؤتمر العقارات في الجنوب!

ذكرت "هآرتس" انه لم يتم دعوة أي مندوب من المجتمع العربي في اسرائيل للمشاركة في مؤتمر العقارات في جنوب البلاد، والذي سيقام في الاسبوع المقبل في كريات ملاخي. وسيشارك في المؤتمر الذي ينظمه معهد غازيت – غلوب والمركز بين المجالي في هرتسليا، 16 شخصية، بينهم وزير البناء والاسكان يوآب غلانط، ورؤساء مدن وممثلين حكوميين.

رئيس بلدية رهط طلال القريناوي قال معقبا: "يؤسفني هذا الأمر. لا اعرف ما الذي يجب عمله مع امر كهذا. هذا يعني عدم الاهتمام بالقطاع العربي، نحن لسنا قائمين بالنسبة لهم".

وقالت المديرة العامة لمعهد غازيت –غلوب لأبحاث العقارات، افرات طولوكوفسكي، انه "عندما تم النظر الى احضار شخصيات مركزية من السياسة القطرية، يبدو اننا فوتنا موضوعا هاما. ولذلك، ومن خلال التشاور الداخلي بين الشركاء، قررنا العمل على دعوة متحدث واحد على الأقل من رؤساء السلطات المحلية العربية والبدو، خلال الأيام القريبة. هدف المؤتمر هو وضع المناطق الطرفية في المركز.  السلطات المحلية العربية والبدوية هي دعامة هامة في المناطق الطرفية ويسرنا اعطاء منصة لممثل عنها".

الشرطة الفلسطينية تعيد جنديا اسرائيليا دخل قرية سعير بالخطأ

تكتب "يسرائيل هيوم" ان جنديا اسرائيليا اصيب بجراح طفيفة، امس، عندما دخل نتيجة خطأ الى قرية سعير الفلسطينية قرب الخليل. فبعد دخول الجندي بالشاحنة التي كان يقودها تعرض للرشق بالحجارة، وقامت قوة من الشرطة الفلسطينية التي تواجدت في المكان بإخراج الجندي وتسليمه للجيش، بالتنسيق مع الادارة المدنية.

وتم نقل الجندي الى المستشفى حيث تبين انه اصيب بجرح طفيف في جبينه.

يشار الى ان قوات الشرطة الفلسطينية في بلدة عقربا قرب نابلس، سلمت الجيش، امس الاول مواطنين اسرائيليين دخلا الى القرية عمدا. وتم تسليمهما للشرطة للتحقيق.

مطالبة ريغف بوقف دعم مسلسل يتحدث عن الاسرى الامنيين

تكتب "يسرائيل هيوم" ان منتدى العائلات الثكلى بعث امس، برسالة الى وزيرة الثقافة ميري ريغف يطالبها بوقف الدعم للمسلسل التلفزيوني "مجدو" الذي اعدته قناة "يس دوكو" (يس الوثائقية) عن الأسرى الأمنيين في سجن مجدو. وكتبت العائلات في رسالتها انه "يجري وصف المخربين بأنهم يعيشون داخل علبة كبريت ويعانون وهو امر لا يتقبله العقل. المخربون في السجون الاسرائيلية يتمتعون بامتيازات وجودة حياة افضل من أي اسير آخر، وقد افزعنا اكتشاف ذلك".

وقال المدير العام لحركة "ام ترتسو" (اليمينية) متان بيلج، والذي يرافق منتدى العائلات الثكلى ان "المجتمع الاسرائيلي الذي يقدر ويلتزم امام العائلات الثكلى اللواتي فقدت اعز ما تملك، لا يجب ان يمول من جيبه مسلسلات تؤطر المخربين كأبطال مأساويين".

وجاء من شركة "يس": "نحن نحتضن العائلات الثكلى. قناة "يس دوكو" تطرح على الجدول العام برامج كثيرة ومنوعة وتعرض الواقع المعقد كما هو، وهكذا ايضا "مجدو" الذي تعقب على مدار سنة ما يحدث في السجن الامني في اسرائيل".

بيتان يصر على الغاء اتحاد البث

تكتب "يسرائيل هيوم" انه رغم التقييم في الجهاز السياسي بأنه سيتم في نهاية الأمر التوصل الى اتفاق بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ووزير المالية، موشيه كحلون، في موضوع اتحاد البث العام، الا انه يبدو حتى الان بأن الاتصالات بين الجانبين عالقة وليس من الواضح ما اذا سيبدأ الاتحاد البث في 30 نيسان.

واذا تم التوصل الى اتفاق يحتم تعديل القانون، فانه من المتوقع ان يطلب من الكنيست المصادقة على تأجيل اخر لبدء البث من اجل المصادقة على الاجراء القانوني الجديد.

وكان قادة الاحزاب الدينية قد اوضحوا يوم الاحد معارضتهم لتبكير موعد الانتخابات بسبب الخلاف على اتحاد البث. ويوم امس قال النائب موشيه غفني (يهدوت هتوراة) "اننا لا نعتقد ان الانتخابات هي الأمر الصحيح، ولكننا لا نخاف منها. اذا الح الأمر سنذهب للانتخابات. ليس لدينا مشكلة مع ذلك، بل بالعكس ربما يكون هذا في صالح تحسين قوتنا حسب الاستطلاعات".

من جانبه اتهم رئيس الائتلاف النائب دافيد بيتان (ليكود) قادة الاحزاب الدينية بأن معارضتهم للتوجه للانتخابات تجعل وزير المالية موشيه كحلون يصر على رفض اغلاق اتحاد البث، لأن معارضتهم تضعف تهديد نتنياهو بتبكير موعد الانتخابات. وقال ان "موقف الاحزاب الدينية يؤجل انتهاء الأزمة. الصراع هو ليس على الاتحاد وانما على قدرة "الليكود" على التأثير. ليس من المعقول ان يمرر كحلون كل قانون يريده، بينما يجب على "الليكود" محاربة "كلنا" و"البيت اليهودي" على كل قانون يريد تمريره".

كما اتهم بيتان رفاقه في "الليكود" الذين يعارضون تبكير موعد الانتخابات، وقال ان "بيان الاحزاب الدينية وبيانات وزراء في الليكود، كيسرائيل كاتس، هي التي تمنع التسوية، لأنها تمنح الدعم لكحلون الذي يفهم بأن رئيس الحكومة يهدده بمسدس فارغ".

وقال بيتان انه "اذا قام كحلون وقال انه يؤيد ما يريده الليكود فلن تجري الانتخابات، والليكود يريد اغلاق الاتحاد".

تحويل 71 مليون شيكل للمستوطنات

تكتب "يسرائيل هيوم" انه بعد نقاش عاصف ومعارضة النائب ستاف شفير (المعسكر الصهيوني) صادقت لجنة المالية البرلمانية، برئاسة موشيه غفني، على تحويل ميزانيات بحجم 71 مليون شيكل للمستوطنات. ومن بين الميزانيات التي تقرر تحويلها، 15 مليون شيكل لتدريع حافلات الركاب التي تنقل المستوطنين في الضفة، وتحويل 27 مليون شيكل لدعم المستوطنات، من بينها 4.51 ميلون شيكل لمستوطنة معاليه ادوميم.

تراجع تأييد اليهود للانسحاب واقامة دولة فلسطينية

تكتب "يسرائيل هيوم" انه تم تسجيل تراجع تدريجي في استعداد الجمهور اليهودي في اسرائيل للموافقة على الانسحاب في اطار اتفاق يشمل اقامة دولة فلسطينية، حسب ما يستدل من استطلاع للمركز المقدسي لشؤون الجمهور والدولة، الذي يترأسه د. دوري غولد.

وحسب الاستطلاع، فانه في الوقت الذي وافق فيه 60% من الجمهور اليهودي في عام 2005 على الانسحاب، فقد انخفضت النسبة هذا الشهر الى 36% فقط. ويتبين من نتائج الاستطلاع ان 10% فقط من اليهود يوافقون على تسليم الحرم القدسي للفلسطينيين، مقابل معارضة 83% لخطوة كهذه. وقال 79% انهم يريدون بقاء القدس موحدة، مقابل 15% لا يولون لذلك أي اهمية.

وبالنسبة لغور الاردن، قال 81% انه من المهم في كل اتفاق ان تواصل اسرائيل السيطرة على السيادة في غور الاردن. وقال 8% فقط انهم يعتقدون بأن الأمر ليس مهما. وقال 69% انهم لا يثقون بنشر قوات دولية في غور الاردن.

يشار الى ان الاستطلاع الذي اجرته شركة "مدغام، برئاسة مينا تسيماح، شمل 521 مواطنا يهوديا.

 

مقالات

هل تواجه اسرائيل خطرا وجوديا؟

يكتب موشيه ارنس، في "هآرتس" ان المؤتمر الذي عقد في كلية نتانيا في الأسبوع الماضي، احياء لذكرى رئيس الموساد الاسطوري مئير دغان، الذي توفي في العام الماضي، وفر لقادة الجهاز الامني، في الماضي والحاضر، فرصة لمناقشة التهديدات التي تواجه اسرائيل. واستمع الحضور الى مواقف رئيس الاركان غادي ايزنكوت، ورئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس الموساد السابق تمير بيردو، لكن مواقفهم لم تكن متشابهة.

مثل غيره من الاسرائيليين الكثر، كان مئير دغان يعاني من هاجس ذكرى الكارثة. لقد كان يضع في مكتبه صورة لجده وهو يركع امام الجنود الألمان، قبل قتله. وكرس حياته لإبعاد المخاطر عن دولة اسرائيل، والاهتمام بأن لا يقف الشعب اليهودي عاجزا مرة اخرى. كان هدفه الأساسي كرئيس للموساد هو وقف المشروع النووي الايراني. ومن الطبيعي ان كوهين، رئيس الموساد الحالي، وصف ايران بأنها اكبر تهديد يواجه اسرائيل اليوم.

النظام الثيوقراطي الايراني الذي يملك صواريخ باليستية ذات مدى متوسط، ويقترب جدا من القدرة على انتاج رؤوس نووية لها، اقسم على ابادة اسرائيل، وهو فعلا يشكل تهديدا حقيقيا. لكن هل يعتبر هذا التهديد وجوديا؟ هل يمكن ان نتصور سيناريو تشطب فيه ايران اسرائيل عن وجه الخارطة – ام ان المقصود تهديد يمكن احباطه بواسطة الردع، المعتمد على قدرة اسرائيل على الرد في كل الظروف؟ هل يسود حقا ميزان رعب بين ايران واسرائيل، على غرار ذلك الذي ساد بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، ومنع التدهور نحو الابادة المتبادلة؟ رونالد ريغن لم يشعر بالارتياح مع ميزان الرعب ويجب على قادة اسرائيل عدم الشعور بالارتياح مع ميزان كهذا ازاء ايران. يجب ابداء اليقظة بشكل دائم، وهذه هي مهمة كوهين.

مهمة ايزنكوت هي معالجة التهديدات المباشرة لإسرائيل، ومستودع الصواريخ الكبير لدى حزب الله، هو بلا شك تهديد كهذا. فرصة مهاجمة حزب الله لإسرائيل بواسطة الصواريخ والقذائف ليست مستبعدة، ومن الواضح ان الضرر الذي يمكن ان يسببه هجوم كهذا سيكون ضخما. ليس مفاجئا ان حسن نصرالله متأكد من تحقيق المناعة امام أي هجوم اسرائيل ضد مستودعات اسلحته. كان يحظر على اسرائيل السماح لحزب الله بتطوير قدرات كهذه، ولكن ما دامت قد اصبحت قائمة – فإنها تشكل اكبر تحدي يواجه الجيش الاسرائيلي وقائده. يجب ان نتذكر بأن اوامر حزب الله تصل من طهران، ولذلك فان التهديدات التي تشكلها ايران وحزب الله ترتبط ببعضهما البعض.

حسب ادعاء بيردو، فان الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني هو التهديد الحقيقي الوحيد لوجود اسرائيل. اذا لم ننفصل عن الفلسطينيين، ستكون نهاية اسرائيل كدولة يهودية وديموقراطية. هذا الادعاء نسمعه منذ سنوات من اليسار الاسرائيلي الذي يدعم حل الدولتين، ومن قبل المنتقدين الغربيين لإسرائيل. لكن الحقائق لا تدعم ذلك. قبل حرب الأيام الستة، ساد في اسرائيل الشعور بالخطر الوجودي. لكن الامر ليس كذلك اليوم. النبوءة المتشائمة التي يطرحها بيردو تقوم على تكهنات بعيدة المدى، ودقة هذه التكهنات، مثل كل التكهنات بعيدة المدى، مشكوك فيها. مع ذلك، يجب ان تذكرنا بمدى اهمية دفع دمج الجمهور العربي في إسرائيل، بشكل فاعل، في المجتمع والاقتصاد. من الواضح تماما ان عرب اسرائيل لا يشكلون خطرا على الدولة، واستمرار دمجهم في اسرائيل حيوي لها.

لقد واجهت اسرائيل الخطر الوجودي عندما هوجمت من قبل الجيوش العربية  عشية حرب 1948. خلال الايام التي سبقت حرب الأيام الستة، وخلال اليومين الاولين من حرب يوم الغفران ساد فيها مرة اخرى الشعور بالخطر الوجودي. لكنه منذ قيامها يبدو بقاء دولة اسرائيل مضمونا.

ما الذي اصاب غلعاد اردان؟

تكتب نيطاع احيطوف، في "هآرتس" انه عندما شغل غلعاد اردان منصب وزير شؤون البيئة، كان سلوكه عميقا، اساسيا وذكيا. لقد فضل الموضوعية على الانشغال الموضعي بصغائر السياسة، حتى وان لم يقصد تولي منصب وزير شؤون البيئة. وكما يحدث للكثيرين الذين يحصلون "رغم ارادتهم" على هذه الحقيقة، كرس اردان نفسه للموضوع. ايضا عندما تسلم منصب وزير الاتصالات، خلف انطباعا ايجابيا. واظهر الشجاعة السياسية عندما قرر تفكيك سلطة البث وتأسيس الاتحاد.

بعد الانتخابات الأخيرة تم تعيين اردان وزيرا لشؤون الامن الداخلي، ووزير الشؤون الاستراتيجية ووزير الاعلام. ومنذ ذلك الوقت يصعب التصديق بأن المقصود الشخص نفسه. لقد اختفت الموضوعية والاستقامة، وبدلا منها ظهر الغضب، التحريض والشعبوية. لقد اتهم جمهورا بأكمله بالحرائق، وسارع الى فرض الحكم على يعقوب ابو القيعان قبل فتح التحقيق، ومؤخرا، بشرونا بأنه يقيم مستودع معلومات استخبارية يضم قوائم سوداء للأشخاص الذين يدعمون المقاطعة.

عندما انتقدت افتتاحية "هآرتس: هذه الخطوة، كتب اردان على صفحته في الفيسبوك، ان "صحيفة هآرتس، منقطعة عن الواقع في البلاد"، ووعد بمواصلة "العمل لكي يدفع الثمن كل الذين يريدون القضاء على اسرائيل كدولة يهودية".

ما الذي حدث لأردان خلال الفترة التي انقضت منذ كان وزيرا لشؤون البيئة. يبدو انه هو ايضا، اصبح اسير التفكير الشائع في صفوف السياسيين من اليمين والمركز، والذي يقول انه من اجل التملق لناخبين محتملين يجب تنفيذ الاعمال التالية بحرص:

1. استهداف عرب اسرائيل ونواب القائمة المشتركة وتوجيه التهم القاسية اليهم، واظهار الكراهية الحقيقية، المتوحشة ازاء العرب عامة. اردان ورفاقه يعتقدون انهم اذا اظهروا الغضب، الذي يلمح الى العنصرية الخفية ازاء العرب، فان مصوتي اليمين سيلاحظون لديهم الكراهية المتقدة في نفوسهم هم، وهذا سيسهل عليهم.

2. التحدث باللهجة الدينية المعززة. ليس المقصود لهجة التوراة المتزمتة، وانما رشق مصطلحات تعبر عن التأثر الحقيقي والقبلي بالنسبة لليهودية، واظهار المشاعر العميقة ازاء المراسم اليهودية الجماعية، وبشكل خاص، تلك التي تتطرق الى الشعب اليهودي. مثال على ذلك من صفحة اردان على الفيسبوك: "اليوم سأقرأ المزامير مع الجنود وافراد الشرطة الذين يحرسون مغارة المكبيلاه (الاسم العبري للحرم الابراهيم – المترجم) التابعة لنا ويتذكرون دائما من يساعدهم في الأعلى على الحراسة. تأثرت".

3. مهاجمة اليساريين بالعنف اللفظي، وبشكل خاص تلويث سمعة تنظيمات حقوق الإنسان (التي يجب تسميتها "تنظيمات يسارية"). الديموقراطية للضعفاء، وحقوق الانسان لأعداء اسرائيل. وبالمناسبة، فان من يملي اللهجة في هذا الموضوع هو "الظل"، الذي ينافسه يئير لبيد.

4. انتقاد وسائل الاعلام. هذه المرحلة تتم بأفضل شكل اذا كانت المستهدفة صحيفة "هآرتس". من هذه الناحية اردان ولبيد منظمان – في اللحظة التي تعرضا فيها للانتقاد من قبل "هآرتس"، حصلا على ختم "اليمين الحلال".

المشكلة الكامنة في المراحل الأربع، هي انه عندما يتصور هؤلاء السياسيين ان الناخبين هم اناس يتعطشون للدم، ويطالبون المنتخبين التهجم الحيواني على من يعتبرونه عدوا، فانهم يخسرون جمهورا كبيرا لا يتفق مع "الظل" من جهة، ومع "بتسيلم" من جهة اخرى. انهم يتخلون عن الكثير من الاسرائيليين الذين كان سيسرهم وجود يمين عقلاني مستقيم وموضوعي هنا، تماما كما كان اردان في صورته السابقة.

حماس تتعطش للانتقام – لكنها حذرة

يكتب العميد احتياط، د. موشيه "إلعاد"، في "يسرائيل هيوم" ان تعيين القائد العسكري يحيى سنوار لرئاسة حركة حماس في غزة، والاغتيال المفاجئ للمسؤول الرفيع في الحركة مازن فقها، ونية اسرائيل بناء سور يحرم حماس من عقارها الاستراتيجي الأساسي – الانفاق، باتت ترفع مقياس التصعيد وتخلق صورة المواجهة القريبة. ولكن هل نقف فعلا على حافة مواجهة عنيفة وقاسية.

يمكن لسنوار ان يظهر كزعيم صارم، قاسي ومتعطش للانتقام من اسرائيل، ولكن من دون دعم دولي او عربي، سيتردد في خوض مغامرة حربية مع اسرائيل. ولذلك يمكن التكهن بأن سنوار سيكون دكتاتور عقلاني. اختفاء الدكتاتوريين، كصدام حسين في العراق، ومعمر القذافي في ليبيا، وصالح في اليمن، ومبارك ومرسي في مصر، هو مثال مفيد على ان كل دكتاتور بقي اليوم على كرسيه يدرس خطواته لكي لا يجد نفسه يسير على دربهم. اضف الى ذلك، انه خلافا لتنظيمي القاعدة وداعش، تريد حماس التحول الى دولة. لقد اقامت سلطة، وتبني دولة وتنوي ترسيخ سلطتها. واذا لم تضمن دعم دول ما لها، واذا لم تضمنها السعودية وقطر (اللتان تم التلميح مؤخرا الى تقربهما من اسرائيل) اقتصاديا، فانه لن تكون هناك أي فرصة بأن يختار المواجهة الواسعة على الجبهة.

بلغة عسكرية بسيطة، ما يحدث بين اسرائيل وحماس هو ردع. كلمة حماس هي اختصار لعبارة حركة المقاومة الإسلامية، وحركة المقاومة والردع هما امران متناقضان. قلب نشاط هذا التنظيم هو العمل الارهابي، مضايقة مواطني العدو واستنزافهم. حماس تخضع للردع منذ ثلاث سنوات، وهي فترة زمنية طويلة في المصطلحات الاقليمية. كما ان حزب الله، المقاومة اللبنانية، يحذر من الانجرار الى مواجهة مع اسرائيل منذ 11 عاما. لدى حماس من تتعلم منه. هذا يعني انه منذ الآن، ليست حماس لوحدها تخضع للردع، لأنه اذا تم ردع حماس فانه يتم ردع انصارها. الدول المانحة – الولايات المتحدة، دول اوروبا والدول العربية الثرية، التي وعدت بإعادة اعمار القطاع بمبلغ 3.3 مليار دولار – تلمح طوال الوقت لقادة القطاع بأن طقوس "ازمة – اعمار– ازمة" يجب ان تنتهي في وقت ما. قلة التبرعات في الجولة الاخيرة، التي تشير الى توجه تقليص الدعم، تم استيعابها جيدا لدى قادة حماس.

الردع ينبع من عدة اسباب: الاول، مشاهد الدمار التي خلفتها عملية الجرف الصامد في 2014، لا تزال طرية ومذكورة جيدا. لقد دفعت الحركة المتزمتة ثمنا باهظا للمغامرة التي قادتها – عشرات الاف البيوت المدمرة، غضب كبير في اوساط السكان بسبب خسائرهم، وازمة اقتصادية صعبة اصابت الجميع.

الثاني، الان بالذات، حين بدأ القطاع بالعودة الى الحياة، حين تم ازالة "الحصار" الذي اندلعت الازمة الاخيرة بسببه، ظاهرا، وفي الوقت الذي تصل فيه يوميا الى القطاع شاحنات ضخمة تدفع بكل احتياجات القطاع الغزي، هل من المناسب المبادرة الى ازمة؟ في الوقت الذي بدأ فيه عمال غزة يعملون في اسرائيل، وفي الوقت الذي يجري فيه البناء في غزة اكثر من الماضي، وهذا كله من دون تدخل تركي، ومن دون حاجة الى الضغط، ومن خلال التعاون الفعلي بين اسرائيل وحماس، هل هذا هو الوقت المناسب لضرب هذا كله؟ حتى سنوار يفهم بأن هذا ليس الوقت المناسب.

ثالثا، استبدال القيادة الذي تم مؤخرا في حماس لا يسمح لأي من القادة الاسلاميين بالادعاء بأنه ناضج، مستعد وجاهز لجولة عنف اخرى مع اسرائيل. يجب على هنية، وعلى سنوار وضباطه "دراسة المواد" قبل ان يقرروا الخطوات العملية.

التوقعات بـ"صيف ساخن" طبيعية، لكنه ليس من المناسب لحماس الانجرار الى مواجهة عنيفة في هذه المرحلة. ومع ذلك، يمكن لحماس ان ترد بالذات بوسائل وادوات لم نعرفها. في الضفة الغربية ايضا، يتمتع التنظيم بقوة تكفي لكي يفتح سلسلة من العمليات، شريطة أن لا يورط قطاع غزة في مواجهة جديدة. بل يمكن للتنظيم ان ينقل نشاطه الى الخارج، كما فعل حزب الله الذي رد في اكثر من مرة على عملية اسرائيلية بتنفيذ عمليات ضد اسرائيليين وضد يهود ابرياء في مجتمع دولي ما، في صحراء سيناء او في كل موقع سياحي يتواجد فيه الإسرائيليين بشكل مكثف.

تألق ترامب

تكتب اورلي ازولاي، من واشنطن، لصحيفة "يديعوت أحرونوت" انه في اللوبي الفخم لبناية المكاتب في جادة برودوي في نيويورك، يوجد بيانو اسود، ومنذ ساعات الصباح تعزف على اوتاره عازفة موهوبة تمتع المحامين الكبار في المدينة وزبائنهم الذين يمشون وكأنهم سادة العالم. الناجحون فقط، الأذكياء والأغنياء هم وحدهم الذين يسمحون لأنفسهم بمكان كهذا، ذو الشبابيك الشفافة التي تطل على ناطحات السحاب في منهاتن.

ديفيد فريدمان، الذي صادق مجلس الشيوخ قبل عدة ايام، رسميا، على تعيينه كسفير للولايات المتحدة في اسرائيل، انتظرني في الطابق العلوي، عندما حضرت لإجراء لقاء معه قبل عدة اشهر من الانتخابات. انه مختص باعلان الافلاس، واكبر زبون له هو دونالد ترامب. الاثنان يسيران معا منذ 30 سنة. لقد رافق فريدمان ترامب في عشرات قضايا اعلان الافلاس، وهو الذي رافق ايفينكا في إجراءات التهود وسافر معها الى اسرائيل، عندما رغبت بشراء فندق في تل ابيب ووضع لافتة على مدخله تحمل اسم ترامب (وهو ما لم ينجح في النهاية). لقد كان دائما في محيط العائلة – محامي، صديق، ومن عرف فعلا حجم عزلة ترامب. لقد شاهد الرجل الذي يعمل وسط الضجيج ورنين الهاتف، كيف ينهي يومه بدون اصدقاء، وكان دائما مستعدا للإصغاء له طوال سنوات.

عندما قرر ترامب المنافسة على الرئاسة، فوجئ فريدمان بشدة لكنه سره الانضمام الى الطاقم كمسؤول عن الحملة الفوضوية بشأن الارتباط مع اليهود ودولة اسرائيل. وخلال اللقاء بيننا عرض امامي جدار العائلة: صور من الألبوم الخاص معلقة على الجدار، الاولاد الذين يضع قسم منهم قلنسوات ويقيمون في المستوطنات، الزوجة الجميلة المولودة في كندا. رجل لطيف الحديث، صاحب رأي، مطلع، متعدد المواهب. رجل يعرف كيف يتحدث بلهجة تل ابيب، المدينة التي يقول انها اكثر ما يحب في العالم، والضليع باللهجات في الخليل اليهودية – ويفترض فيه الآن الربط بين العالمين.

كنت اعرف ان فريدمان يميني في آرائه، لكنني لم اعرف الى أي حد مضى: ما قاله بدا وكأنه البرنامج السياسي لمستوطني بيت ايل – لا للدولتين، لا للتسوية، لا للاتفاق، دولة واحدة بين الأردن والبحر؛ ضم الضفة؛ القدس الموحدة عاصمة اسرائيل الى الأبد. انه لم يعتبر ذلك أبرتهايد، ولم يفكر بأن الاحتلال هو ظلم وانما تصحيح تاريخي. عندما سألته ان كان يتخوف من انه في الدولة الواحدة لن تقوم دولة يهودية – ديموقراطية، استل وثائق مع ارقام تقول انه لا يوجد أي وضع يصبح فيه العرب غالبية في الدولة اليهودية. وفي مناسبات اخرى، كان اكثر تطرفا: لقد وصف رجال "جي ستريت" بأنهم "كافو"، وقال عن اوباما بأنه "القى بإسرائيل للكلاب".

الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة، ذات الاغلبية الليبرالية، تفاعلت برعب مع تعيينه. لقد وقعوا عرائض ضده وادعوا ان دخوله الى المنصب يعني كارثة. وعندها جاء الانقلاب، ولا احد يعرف القول ما اذا كان ذلك مسرحية او يقظة: لقد جلس فريدمان خلال جلسة الاستجواب له في مجلس الشيوخ ونفض عنه كل ما قاله في الماضي. فجأة اصبح يدعم حل الدولتين، اعتذر عن شتم رجال جي ستريت، وبدا معتدلا كما لو كان من سلام الان. يمكن تسميته  بالانتهازي. انا بالذات ارى فيه براغماتي. رجل يعرف كيف يصبح مرنا. ولذلك فانه الرجل الصحيح في المكان الصحيح. اذا كان هو الذي يعتبر لحما من لحم المستوطنين يمكن ان يتغير، ويصبح اكثر هجوميا، على حد قوله، عندما سيأتي الى المستوطنين ويقول انه يجب التنازل لأنه لا يوجد حل آخر الا الدولتين.

لقد اعلن ترامب وسط ضجيج كبير بأنه سيحقق السلام، وبدأ بشكل اكثر هادئا التوضيح لإسرائيل بأن الاحتفال في المستوطنات انتهى. منذ الان سيكون فريدمان هو بوقه، وليس هناك من هو افضل منه لنقل البشرى للمستوطنين، لأنه منهم. اذا كان هو قد انقلب، فلربما يستطيع قلب قسم منهم. فجأة يبدو تعيينه بمثابة تألق.

اخر الأخبار