ترامب يشعل الصراع مع بوتين ويضم "الجبل الأسود" للناتو

تابعنا على:   22:29 2017-04-11

أمد/ واشنطن: وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على موافقة الولايات المتحدة بانضمام الجبل الأسود، إلى الناتو بعد تصويت الأغلبية في مجلس الشيوخ للتصديق على انضمام دولة البلقان الصغيرة للتحالف عبر الأطلسى في مارس.

وقال البيت الأبيض في بيان اليوم الثلاثاء، إن الناتو "محورى لضمان السلام والأمن في القارة الأوروبية" وإن عضوية الجبل الأسود ستعبر عن طموحات أخرى بان "باب العضوية في مجتمع الدول الأوروبية الأطلسية يظل مفتوحا".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في فبراير الماضي، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتجه لدعم محاولة جمهورية الجبل الأسود للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو قرار يرى مسئولون أمريكيون رفيعون أن من شأنه أن يعزز من قوة التحالف الغربي من جهة ويستعدي روسيا من جهة أخرى.

وأشارت الصحيفة آنذاك إلى أن الحكومة الروسية تعارض بشدة محاولات انضمام الجبل الأسود إلى الناتو، تماشيا مع معارضتها القائمة منذ فترة طويلة لتوسيع الحلف، فيما اتهم المسئولون في الجبل الأسود الكريملين علانية بمحاولة عرقلة انضمام بلدهم من خلال بالتحريض على محاولة انقلابية ضد الحكومة في أكتوبر الماضي، الأمر الذي نفته موسكو بشدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين قولهم إن دعم الولايات المتحدة رسميا لمساعي انضمام هذه الدولة الواقعة في منطقة البلقان يمكن اعتباره بمثابة أول نقطة خلاف بين واشنطن وموسكو منذ تولى الرئيس ترامب للحكم.في الوقت ذاته، أن الكريملين قد يعتقد أن الرئيس ترامب يمكن أن يمضى فقط في الوقت الراهن في تخفيف سياسات الولايات المتحدة تجاه روسيا ولكنه لن ينتظر منه أن يتراجع بشكل مفاجئ وحاد عن القرار الذي اتخذته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما حيال روسيا في عام 2015.

وأردفت "وول ستريت جورنال" تقول: "إنه على أي حال، فإن دعم الرئيس ترامب للجبل الأسود سيكون أمرا حاسما مهما لدعم وتعزيز قوة الناتو ومواجهة العدوان الروسي في أوروبا في الوقت ذاته".

اخر الأخبار