"يديعوت": "الحريديم" يجددون تظاهراتهم ضد التجنيد بالجيش الاسرائيلي

تابعنا على:   15:00 2017-04-14

أمد/ تل ابيب: ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، أن المئات من "الحريديم" جددوا التظاهر ضد التجنيد للجيش الإسرائيلي، إذ تركزت المظاهرة الرئيسية قبالة سجن "هداريم"، حيث تحتجز السلطات الإسرائيلية شابا تنسب له شبهات الاعتداء على شرطي والتحريض على من يدعو لتجنيد "الحريديم".
وأغلق المئات من المتظاهرين "الحريديم" شارع رقم 4 قبالة سجن "هداريم" وتصادموا مع أفراد الشرطة الذين حاولوا إبعادهم عن الشارع الرئيسي الذي تم إغلاقه أمام حركة السير، الأمر الذي تسبب باختناقات مرورية بالاتجاهين.
وطالبت الشرطة من جمهور السائقين عدم التوافد إلى المنطقة والسفر عبر طرقات بديلة، حتى تسنى لها فتح الشارع بعد صدام مع "الحريديم"، حيث اعتقل أربعة شبان على ذمة التحقيق.
وبحسب الشرطة، فإن نحو 300 من "الحريديم" قاموا بالتظاهر ونزلوا على الشارع الرئيسي وقاموا بإغلاقه، حيث عملت الشرطة على إبعادهم عن الشارع وتفريق المظاهرة التي أجريت دون تراخيص.
ومنذ مطلع فبراير (شباط) الماضي، تشهد العديد من المدن بالبلاد مظاهرات "للحريديم" ضد الخدمة العسكرية الإلزامية، حيث شهدت المظاهرات مواجهات مع قوات الشرطة التي اعتقلت العشرات للتحقيق وأطلقت سراحهم بقيود مشددة.
ويتظاهر اليهود "الحريديم" الذين يمثلون 10% تقريبا من سكان اسرائيل للشهر الثاني على التوالي ويقومون بمسيرات في الشوارع ويصطدمون بالشرطة في عدد من المدن.
وانطلقت التظاهرات في حينه، احتجاجا على اعتقال شاب يهودي متدين رفض التوجه إلى موقع التجنيد التابع للجيش للتسجيل لخدمة العسكرية.
واندلعت مواجهات بين الشرطة ومئات "الحريديم" في تظاهرات مماثلة حي "مئة شعاريم" في القدس وفي بيت شيمش وفي بني باراك قرب تل أبيب وفي مدينة أسدود.
وتتكرر المظاهرات منذ تعديل قانون التجنيد الإلزامي، خلال ولاية الحكومة السابقة، وبمبادرة حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، الذي تولى منصب وزير المالية حينذاك.
وطالب حزب "ييش عتيد" - هناك مستقبل - بتعديل القانون بادعاء مشاركة "الحريديم" في تحمل العبء أسوة باليهود العلمانيين والمتدينين غير الحريديم.
ويعارض "الحريديم" تجنيد الشبان الحريديم للجيش الإسرائيلي وأعفيَ هؤلاء من الخدمة العسكرية منذ تأسيس إسرائيل، بموجب تفاهمات تعرف باسم "ستاتيكو" أو الوضع القائم.
وبدلا من الخدم العسكرية، يدرس الشبان "الحريديم" في المعاهد الدينية اليهودية لتدريس التوراة، ويحصلون على مخصصات في إطار ذلك ضمن نظام "توراته حرفته"، أي أن عمله هو دراسة التوراة والتعاليم الدينية اليهودية.

اخر الأخبار