رواية "موت صغير" للسعودي علوان تنال جائزة "بوكر" العربية

تابعنا على:   00:15 2017-04-26

فازت رواية "موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان مساء الثلاثاء في ابوظبي بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) في نسختها العاشرة، ليصبح كاتبها ثالث سعودي ينال هذه المكافأة الادبية التي تعد من الاهم في العالم العربي.

و"موت صغير" سيرة روائية متخيلة لحياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

وتتناول الرواية السفر من الأندلس غربا حتى أذربيجان شرقا، مرورا بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربته الصوفية.

واعلنت لجنة التحكيم فوز الرواية من بين ست روايات شكلت القائمة القصيرة النهائية، في احتفال اقيم مساء الثلاثاء في ابوظبي.

وعلوان ثالث سعودي ينال الجائزة بعد عبده الخال في 2010 عن رواية "ترمي بشرر" ورجاء عالم عن رواية "طوق الحمام" في 2011.

ولد علوان في الرياض العام 1979، وصدرت له خمس روايات، وكتب مقالة أسبوعية لمدة ست سنوات في صحيفتي "الوطن" و"الشرق" السعوديتين.

وفي العام 2010، اختير ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين. وفي العام 2013، رشحت روايته "القندس" ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

و"الجائزة العالمية للرواية العربية" هي مكافأة سنوية تختص بمجال الابداع الروائي باللغة العربية، اطلقت في ابوظبي العام 2007.

وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة" في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

ويقول القيمون على الجائزة انها تهدف الى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي حيث تمول الجائزة ترجمة الاعمال الفائزة الى اللغة الانكليزية.

واختيرت الروايات الست في القائمة القصيرة النهائية هذا العام من بين 186 صدرت خلال الاشهر الاثني عشر الماضية.

وحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على مبلغ عشرة الاف دولار، بينما حصل الفائز بالجائزة على 50 الف دولار اضافية.

وضمت القائمة القصيرة التي اختارتها لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة، الى جانب رواية علوان، اعمالا لفهد اسماعيل (الكويت) وإلياس خوري (لبنان) ومحمد عبد النبي (مصر) فضلا عن سعد محمد رحيم (العراق) ونجوى بن شتوان (ليبيا).

وفازت بالجائزة العام الماضي رواية "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" للفلسطيني ربعي المدهون.

اخر الأخبار