"هآرتس": نتنياهو يتجنب التوتر السياسي بين تل أبيب وواشنطن

تابعنا على:   15:49 2017-05-11

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، إنه تم تأجيل اجتماع جلسة لجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية الخاصة بجيش الاحتلال، التي كان من المفترض أن تجتمع خلال الأسبوع الجاري، للمصادقة على مخططات البناء في المستوطنات، وفقاً لوكالة وفا الفلسطينية.

وطلب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو تأجيل عقد الجلسة إلى ما بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإسرائيل، والتي يتوقع أن تكون في 22 مايو(أيار) الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن التأجيل جاء بهدف منع حصول توتر بين إسرائيل والولايات المتحدة قبيل زيارة ترامب بوقت قصير حول قضية البناء في المستوطنات، والحكومة الإسرائيلية تسعى إلى منع تكرار الأزمة التي اندلعت مع الإدارة الأمريكية السابقة، حين صادقت الحكومة أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، في مارس(أذار) 2010 على بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو"، في القدس الشرقية.

وسيتم تأجيل اجتماع اللجنة لبضعة أسابيع، ومن المحتمل إجراؤه مطلع يونيو(حزيران) المقبل.

يذكر أنه في نهاية مارس(آذار) الماضي، وضع المجلس الوزاري المصغر سياسة بناء تقضي على أن تكون غالبية البناء الاستيطاني ضمن خط نفوذ السلطات المحلية للمستوطنات أو محاذياً له، وتقرر في حينه أن تجتمع لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية، التي تصادق على مخططات البناء في المستوطنات، مرة كل 3 شهور، بدلاً من مرة كل أسبوع.

اخر الأخبار