هآرتس: سفراء أوروبا بإسرائيل يقاطعون "قطار القدس"..والغاء الرحلة

تابعنا على:   09:02 2017-05-26

أمد/ تل أبيب: قاطع سفراء الدول الأوروبية السفر التجريبي في القطار السريع المتجه من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وذلك بسبب أن القطار يمر ببعض مساراته في الضفة الغربية المحتلة.

واضطرت وزارة المواصلات الإسرائيلية إلغاء الجولة التي كانت مقررة في يونيو(حزيران) القادم، بعد أن أعلن سفراء الدول الأوروبية رفض الدعوة ومقاطعة السفر التجريبي للقطار السريع المتجه إلى القدس كونه يمر بالضفة الغربية التي تعتبر محتلة، بحسب القوانين والمواثيق الدولية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن كبار الموظفين الإسرائيليين قولهم: "قبل عدة أسابيع قررت وزارة المواصلات تنظيم سفر تجريبي للقطار السريع المتجه للقدس لأعضاء السلك الدبلوماسي، بقصد إظهار مشاريع البنى التحتية والقومية، والتي تقام بالتعاون مع شركات دولية، وعليه وجهت وزارة الخارجية دعوة للسفراء الأوروبيين بإسرائيل للمشاركة في الجولة التي من المفروض أن تنظم بشهر يونيو(حزيران) القادم".

ولفتت الصحيفة، إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يعتقد بأن ذلك سيتسبب بمشاكل، بيد أن أتضح لاحقا بأنه مجرد سفر تجريبي بالقطار عبر الانفاق ستكون قضية خلافية ومتنازع عليها، بحيث أكد موظف إسرائيلي للصحيفة، أن سفراء الدول الأوروبية بلغوا الخارجية الإسرائيلية عدم المشاركة بالجولة.

وذكرت الصحيفة، أن الفحوصات التي أجرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية دلت أن سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، لاريس أندرسون، هو من توجه للسفراء الأوروبيين وأقنعهم رفض الدعوة وعدم المشاركة في سفر القطار السريع للقدس كونه يمر بمساراته في الضفة الغربية.

بالمقابل، بينت الصحيفة على لسان دبلوماسي أوروبي رواية مغايرة مفادها بأنه عقب تلقي السفراء الدعوة للمشاركة في السفر التجريبي عبر قطار القدس، تم مناقشة الدعوة في الاجتماع الأسبوعي للاتحاد الأوروبي في البلاد بمشاركة 28 سفيرا، بحيث تم التعرف أن القطار يمر في بعض مساراته بالضفة الغربية وراء الخط الأخضر، وهي القضية التي هي مثار للجدل وخلافية، خصوصا وأن المنطقة بحسب المواثيق والقوانين الدولية محتلة، ومنهم من أعتذر بسبب التزامات مسبقة والبعض رفض المشاركة ببرامج ذات مضامين سياسية.

الجانب الإسرائيلي، استغرب من موقف سفراء الاتحاد الأوروبي ورفضهم المشاركة واعتبروا ذلك بمثابة نوع من المقاطعة، الأمر الذي من شأنه أن يحول القطار السريع إلى القدس قضية خلافية من وجهة نظر المجتمع الدولي.

اخر الأخبار