(أمد) ينشر بنود اتفاق الأسرى و رئيس هيئة شئون الاسرى يؤكد

تابعنا على:   15:37 2017-05-29

أمد/ رام الله: حصل (أمد) على بنود اتفاق الاسرى الذي تم بعد مفاوضات مع قيادة إضراب الاسرى ، والذي يحتوي على 21 بند تصب جميعها في مصلحة الاسرى وهي : 

1. توسيع أرضية ومعايير الاتصال الهاتفي مع ذوي الأسرى وفق آليات محددة واستمرار الحوار حول هذه المسألة التي ستبقى مطلبا أساسيا للأسرى.

2. رفع الحظر الأمني المفروض على المئات من أبناء عائلات الأسرى ووقف إعادة الأهالي عن الحواجز (أثناء الزيارة) ورفع الحظر غير المبرر عن أكثر من 140 طفلا لم تسمح إدارة السجون مسبقا بزيارة آبائهم.

3. إعطاء التزام مبدئي بتقصير الفترة الزمنية بين زيارات غزه لتصل لمدة تكون كل شهر، عوضا عن شهرين أو أكثر، فضلا عن تحسين ظروف الزيارة مثل التقاط الأسرى صورا مع ذويهم.

4. الاتفاق حول مستشفى سجن الرملة وإعادة الأسرى إلى المستشفى الكبير الذي جرى إعادة إصلاحه.

5. تحسين ظروف اعتقال الأشبال (القاصرين) وتنقلاتهم وتعليمهم والعديد من القضايا المتعلقة بذلك.

6. جمع الأسيرات في سجن "الشارون"، وموضوع الزيارات الخاص بأزواجهن وأبنائهن وادخال متعلقات بالأشغال اليدوية وتحسين شروط اعتقالهن ووضع نظام خاص لتنقلاتهن من والى المحاكم.

7. الاتفاق على حل غالبية القضايا المتعلقة بالظروف الحياتية الصعبة في سجن نفحة الصحراوي.

8. توزيع وجبات طعام للأسرى في البوسطة (مركبات مصلحة السجون) خلال تنقلهم والسماح لهم بقضاء حاجتهم.

9. إدخال أجهزة رياضية حديثة في ساحات الفورة (ساحات السجون).

10. نقل الأسرى إلى سجون قريبة من أماكن سكن عائلاتهم.

11. حل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الأسرى، وحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عبر وضع نظام للتهوية والتبريد متفق عليه.

12. تخصيص سيارة إسعاف تكون مجهزة كسيارة للعناية المكثفة وتكون موجودة عند سجون النقب وريمون ونفحة، لكون هذه السجون بعيدة عن المستشفيات.

13. الموافقة على إنشاء زاوية لإعداد الطعام في أقسام الأسرى يتم فيها وضع وسائل للطبخ التي سحبت منهم، علاوة على منح الأسرى قائمة أوسع بالأغذية في مقصف السجون.

14- التصوير مع الأهل حيث تمت إضافة عنصرين وهي الزوجة، وبالنسبة للأشقاء الموافقة بالتصوير في حال وفاة احد أفراد العائلة الأب أو الأم.

15- إدخال تعديل جذري على نظام الكنتينا يتعلق بنوعية الأشياء المتوفرة والأسعار وإدخال خضار مثل الملوخية والبهارات بكافة أشكالها.

16- إدخال أجهزة رياضية حديثة في ساحات الفورة.

17- حل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الأسرى، وحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عبر وضع نظام للتهوية والتبريد متفق عليه.

18- إضافة سيارة إسعاف تكون مجهزة كسيارة للعناية المكثفة وتكون موجودة عند سجون النقب وريمون ونفحة كون هذه السجون بعيدة عن المستشفيات.

19- نقل الأسرى إلى سجون قريبة من أماكن سكن عائلاتهم.

20- اعادة الاسرى الذين كانوا قد نقلوا بداية الاضراب الى السجون التي كانوا قد نقلوا منها ورفع العقوبات التي كانت قد فرضت عليهم بداية الاضراب.

21-الموافقة على تبديل المحطات الفضائية

و قال رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع إن الاتفاق الذي توصل إليه المعتقلين في سجون الاحتلال انتصارا تاريخياً في الإضراب وهو الأشرس بعد إضراب العام 1976 في سجون الاحتلال.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة رام الله اليوم الاثنين حول تفاصيل الاتفاق بين الأسرى المضربين عن الطعام والاحتلال.

وحول ما أشيع عن عدم تعليق مروان البرغوثي، قال قراقع إن حقيقة ما جرى إن البرغوثي رفض تعليق إضرابه حتى عودته من عزله إلى سجن هداريم من سجن عسقلان و التأكد بعودة كافة الأسرى إلى سجونهم و عدم فرض عقوبات عليهم من إدارة السجون.

وأشار قراقع إلى أن الحركة الأسيرة استطاعت أن تلبي 80% من مطالب الإضراب، وبقيت مجموعة من القضايا العالقة لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي، ولهذا تم تشكيل لجنة برأسه كريم يونس لبحث بقية القضايا العالقة.

وصف قراقع الإتفاق بأنه أنجاز عظيم على مدار 41 يوما، حيث استقبلت قادة الإضراب في السجون محمولين على الأكتاف،  وسوف يكون هناك حكايات بطولة و صمود خلال الأيام القادمة حول هذا الإضراب.

كان للإضراب إنجازاته الكبيرة و المهمة للأسرى وقضايا مصيرية بالنسبة لهم، إلى جانب إنجازات سياسية مهمة كتعيين كريم يونس عميد الأسرى الفلسطينيين، وهو من الداخل الفلسطيني عضو للجنة المركزية لحركة فتح،في رساله واضحة إننا  شعب واحد ونرفض التقسيمات الإسرائيلية و الحركة الأسيرة حركة موحدة.

ووصف قراقع هذا الإضراب على أنه الأعنف في تاريخ السجون بعد إضرابين العام 1976 وإضراب سجن نفحة في 1983 حيث سقط فيه ثلاثة شهداء، فقد مارست إدارة السجون سياسية البطش والإذلال كبيرة مورست بحق المعتقلين بهدف كسر الإضراب.

وأعتبر قراقع إن أهم الإنجازات بعد الإضراب إن لا احد يستطيع أن يتجاوز قضية الأسرى في أيه اتفاق سياسي، كما فتح هذا الإضراب أبواب السجون على العالم، وتابع قراقع:" بعد هذا الإضراب يجب أن تتحرك كل المؤسسات الدولية و الحقوقية".

من جهته قال قدورة فارس رئيس نادي الأٍسير الفلسطيني إن الأسرى انتصروا بخضوع الاحتلال لمطالب الأسرى والتفاوض مع الأسرى ،كما خرج  الأسرى مجتمعين بعد تفاوضهم بنفسهم مع إدارة السجون و التوصل لاتفاق مرضي لهم.

وقال قدورة إن الاحتلال حاول تبهيت نصر الأسرى من خلال تأجيل الإعلان عن الاتفاق الذي تبلور بشكل كلي في الاتصالات التي جرت في اليوم 25 للإضراب.

وشدد قدورة على أهمية كل الإنجازات التي توصل إليها الأسرى وقال:"قد تبدو قد تبدو مطالب الأسرى بسيطة لمن هم خارج السجون بسيطة، ولكن الإنجازات التي تحققت مهمة جدا للأٍسرى وستغير من حياتهم".

من جهته قال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى أمين شومان إن الأحتلال حرص على التقليل من الإضراب الذي أستطاع كسر لاءاته الثلاثة، بعدم التفاوض مع الأسرى، وعدم التفاوض مع قيادته وخاصة الأسير مروان البرغوثي، وعدكم الاستجابة لمطالب الأسرى.

وتابع:" الاحتلال ومنذ اليوم الأول شن حربا على الأسرى .من تنقلات واسعة وعزل للأسرى المضربن و فرض عقوبات عليهم، وعدم التعاطي مع المطالب، إلا أن الأسرى استطاعوا بصمودهم التصدي لهم"، مشيرا إلى أن هذا الإضراب له ما بعده ولن يقف عند تلبية هذه المطالب..

اخر الأخبار