تيلرسون يلتقي نظيره القطري الثلاثاء في واشنطن

تابعنا على:   13:46 2017-06-27

أمد/ واشنطن - أ ف ب: يستقبل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الثلاثاء نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن، على خلفية المقاطعة التي قامت بها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر ضد قطر، بسبب دعمها للإرهاب.

ويعقد اللقاء بين تيلرسون وبن عبد الرحمن في وزارة الخارجية، في وقت يحاول الوزير الأمريكي دفع الأطراف إلى خفض حدة التوتر، بعدما رفضت الدوحة السبت قائمة مطالب قدمتها تلك الدول مقابل إنهاء المقاطعة الدبلوماسية والتجارية المفروضة عليها منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وحاول تيلرسون التهدئة في بيان الأحد بعد أيام من الاتصالات الهاتفية مع الرياض والدوحة، وقال تيلرسون في البيان "في حين أن بعض العناصر ستكون صعبة جداً بالنسبة لقطر لكي تنفذها، فإن هناك مجالات مهمة توفر أساساً لحوار مستمر يؤدي إلى حل"، وحض الدول على "الجلوس معاً ومواصلة المحادثات".

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو (حزيران)، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة أراضيها.

ولاحقاً أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة وأعطت الدوحة مهلة عشرة أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها. وقام وسيط كويتي بتسليم قطر تلك المطالب.

وتشمل المطالب إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى تمثيل الدوحة الدبلوماسي لدى إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على الأراضي القطرية، وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وحزب الله وتنظيمي القاعدة وداعش.

اخر الأخبار