البدري: الأطفال الذين توفوا بغزة رفض الاحتلال منحهم تصاريح للعلاج

تابعنا على:   02:15 2017-06-28

أمد/غزة: قال مدير دائرة التحويلات الطبية في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) الدكتور بسام البدري، الثلاثاء، إن الاحتلال هو السبب في وفاتهم برفضه السماح لمرافقهم بالخروج من قطاع غزة تحت حجج وذرائع أمنية واهية.

وأضاف في تصريح لوكالة ـ"وفا"،  الاطفال الذين توفوا مؤخرا في قطاع غزة،  حصلوا على تغطية مالية من وزارة الصحة وتقدمت دائرة التحويلات الطبية بطلب الحصول على تصاريح لمرافقيهم عدة مرات لكن الاحتلال رفض ذلك بحجة المنع الأمني، ما تسبب في عدم تمكنهم من الخروج.

وأضاف، أنه بناء على تعليمات وزارة الصحة والحكومة يتم تحويل الحالات الطارئة وإنقاذ الحياة بشكل عاجل إلى خارج القطاع، ويجري عمل ما يلزم بصلاحيات كاملة دون انتظار ودون أية معيقات، وذلك مساندة لأبناء شعبنا الذين هم بحاجة لعلاج عاجل من حالات الأمراض والأورام والقلب، لكن الاحتلال عادة ما يرفض السماح لكثير من الحالات بالخروج من قطاع غزة تحت حجج وذرائع أمنية.

وقال: "بالنسبة لحالات الوفيات التي سجلت بين الأطفال مؤخرا، فقد تم رفضها من الجانب الإسرائيلي، وهناك أطفال صدرت لهم تغطيات مالية وتم حجز مواعيد لهم للعلاج في مشافي الضفة، لكن الاحتلال رفض السماح لأهاليهم ومرافقيهم بالخروج من قطاع غزة، حاولنا التنسيق لهم عدة مرات ولم يتمكنوا من السفر".

وأضاف أن من أهم معيقات العمل لدائرته هو الرفض الأمني من قبل الاحتلال، حيث يتم رفض حوالي 50% من الحالات التي يجري طلب تصاريح لخروجها من قطاع غزة للعلاج في مشافي الداخل والضفة.

ولفت إلى أن دائرته تحول شهريا ما لا يقل عن 1500 مريض للعلاج خارج قطاع غزة، وأحيانا يزيد هذا العدد ليصل إلى 2000 حسب حاجات المرضى للعلاج في الخارج.

اخر الأخبار