شرطة إسرائيل تستجوب ستة بشبهة فساد فيما يتعلق بصفقة شراء غواصات من ألمانيا

تابعنا على:   21:06 2017-07-10

أمد/ تل أبيب - رويترز: قالت الشرطة الإسرائيلية إنها استجوبت ستة أشخاص يوم الاثنين في شبهة فساد تحيط بصفقة دفاع بحرية مع ألمانيا قيمتها مليارا دولار.

وتسلطت الأضواء على الصفقة التي أبرمت عام 2016 منذ تكشف أن محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخاص هو أيضا ممثل الوكيل المحلي لمجموعة تيسن كورب مارين سيستمز الألمانية لبناء السفن المكلفة ببناء الغواصات.

وقالت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة إن ستة، بينهم مسؤولون في مناصب عامة، خضعوا للتحقيق للاشتباه في جرائم رشوة واحتيال وجرائم ضريبية. ولم يتسن الحصول على مزيد من المعلومات.

كما تحقق السلطات الألمانية في صفقة الغواصات نفسها.

وفي يونيو حزيران قالت مجلة دير شبيجل الألمانية إن مجلس الأمن الوطني في ألمانيا أقر صفقة لبيع ثلاث غواصات نووية لإسرائيل وإن السلطات أدرجت بندا في العقد يمنحها الحق في إلغائها إذا ما ثبتت مزاعم الفساد.

وفي فبراير شباط قالت وزارة العدل الإسرائيلية إن نتنياهو نفسه ليس مشتبها به في التحقيق الخاص بعقد وقع في 2016 مع تيسن كورب مارين سيستمز لبناء ثلاث غواصات واتفاق يعود لعام 2015 مع الشركة لشراء أربعة زوارق دورية للبحرية الإسرائيلية.

وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي العام الماضي إن الوكيل الإسرائيلي للشركة الألمانية استعان بدافيد شيمرون محامي نتنياهو لتمثيله في المفاوضات.

ونفى شيمرون ارتكاب أي مخالفات وذكر أنه لم يناقش الصفقة مطلقا مع رئيس الوزراء من أجل تجنب أي تضارب في المصالح. وعبر نتنياهو عن مساندته الكاملة لشيمرون الذي تربطه به صلة قرابة بعيدة.

ويخضع نتنياهو للتحقيق في قضيتين جنائيتين أخريين وينفي ارتكاب أي مخالفات.

وتتعلق القضية الأولي بهدايا من رجال أعمال بينما تتعلق الأخرى بمناقشات أجراها مع ناشر صحيفة حول تغطية إعلامية مميزة نظير كبح منافسة من صحيفة أخرى.

اخر الأخبار