مصر: الأجهزة الأمنية تكشف مخططاَ جديداً لاستهداف الأقباط..وإلغاء التجمعات خارجها لتهديدات أمنية

تابعنا على:   00:44 2017-07-14

أمد/ القاهرة - وكالات: قالت مصادر بالكنيسة القبطية في مصر يوم الخميس إن الكنائس أُبلغت بإلغاء كافة الأنشطة والرحلات الدينية خارج الكنائس خلال شهر يوليو تموز الجاري بسبب تهديدات أمنية.

وأضافت المصادر، أن الأب بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة أبلغ الكنائس بقرار البابا تواضروس الثاني بطريرك الأقباط الأرثوذكس بمنع رحلات الكنائس أو الأنشطة، أيا كانت حتى نهاية الشهر الجاري سواء داخل القاهرة أو خارجها حفاظا على أرواح المسيحيين.

ويأتي هذا التحذير في أعقاب هجوم بالرصاص شنه متشددون تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية على أقباط كانوا في طريقهم إلى دير بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة في مايو أيار. وأسفر الهجوم عن مقتل 29 شخصا

وأشارت مصادر أمنية، إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية وصلتها معلومات مؤكدة عن شن عمليات إرهابية ضد الكنائس والمواطنين الأقباط خلال المرحلة المقبلة، عن طريق عمليات يتم التجهيز لها باستخدام عناصر "الذئاب المنفردة"، التابعة لتنظيم "داعش"، داخل القاهرة، لاسيما المتمركزة داخل المناطق الصحراوية والجبلية في صعيد مصر، وعلى الحدود الغربية من ليبيا.

وأوضحت المصادر، أن معسكر التدريب الذي تم استهدافه خلال الأيام الماضية، في المنطقة الصحراوية الكائنة بنطاق الكيلو 11 بالإسماعيلية، وأسفر عن تصفية 14 إرهابياً مسلحاً منهم في تبادل للنيران مع قوات الأجهزة الأمنية، وهروب بعضهم، وجد به العديد من الخرائط الخاصة بتنفيذ عمليات مسلحة ضد الكنائس والأديرة، إضافة إلى رصد بعض المؤسسات السيادية والعسكرية.

وأكدت المصادر الأمنية، أن العمليات التي شنتها الأجهزة الأمنية المصرية سواء القوات المسلحة، أو قوات الشرطة المدنية، ضد العناصر التكفيرية وأسفرت عن مقتل عدد كبير منهم وإلقاء القبض على بعضهم، يدفعهم للرد بالمزيد من العمليات في محاولة لإثبات الوجود، للإيحاء بأن التنظيم الداعشي مازال قائماً ويستطيع إعادة تمركزه، مرة أخرى، فضلاً عن وصول دعم مادي ضخم لتنفيذ عدد من العمليات يتم من خلالها تصدير صورة أن الأوضاع داخل مصر غير مستقرة، وأن الأجهزة الأمنية لم تستطع السيطرة على مقاليد الأمور لا سيما في سيناء.

وكانت الأجهزة الأمنية، قد وزعت إرشادات الأمنية، على مختلف الكنائس والإبراشيات، والأديرة، تضمنت عدم السماح بدخول الحقائب سواء للرجال أو السيدات وعدم التواجد في فناء الكنائس، والاطلاع على بطاقات إثبات الشخصية، وعدم دخول السيارات إلى أفنيتها أو الأسلحة بحوزة أي شخص مهما كانت وظيفته مع إخضاع الجميع للتفتيش.

وأعلنت الكنائس القبطية المصرية، اليوم الخميس، إلغاء كل الرحلات والمؤتمرات الصيفية السنوية حتى نهاية أغسطس (آب) المقبل، بناء على التعلميات الأمنية.

وصرح المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الاثوذكسية بالقاهرة، القس بولس حليم،  أن الكنيسة قررت إلغاء رحلاتها ومؤتمراتها الصيفية في هذه الفترة، حفاظاَ على شعب الكنيسة، وذلك من خلال التنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية.

كما أكد رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، القس الدكتور أندريه زكي، أنه أبلغ اليوم 18 رئيس مذهب تابعين لطائفته بالقرار، مع استمرار التنسيق مع الأجهزة الأمنية، مؤكداً أن القرار مجرد إجراء احترازي بعد حوادث استهداف الأقباط.

اخر الأخبار