الميزان يستنكر اعتقال سلطات الاحتلال موظفاً من الأمم المتحدة ويطالب بتوفير الحماية للعاملين في المنظمات الدولية بغزة

تابعنا على:   18:32 2017-07-16

أمد/ غزة: استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان اليوم الأحد, اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي موظفاً من الأمم المتحدة, مطالبا المجتمع الدولي بتوفي الحماية للعاملين في المنظمات الدولية في قطاع غزة.

وقال المركز في بيان له وصل "أمد للإعلام" اليوم "اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في معبر بيت حانون (إيرز)، عند حوالي الساعة 9:00 من صباح يوم الأربعاء الموافق 12/7/2017، نائب مدير مكتب إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن (UNDSS) في قطاع غزة، حمدان محمد حسن تمراز (61 عاماً)، وذلك بعد وصوله إلى المعبر متوجهاً إلى مدينة القدس في سياق مهمة عمل ولعقد اجتماع مع المديرة العامة للمكتب. وذلك بعد حصوله على تصريح مرور من الجانب الإسرائيلي، حيث أكدت زوجة المعتقل نعمة صالح تمراز (54 عاماً) أن الاتصال انقطع معه بعد وصوله إلى المعبر، وأن زوجها يسافر باستمرار إلى خارج قطاع غزة في مهام لها علاقة بعمله في إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن. وعند حوالي الساعة 13:00 من مساء اليوم التالي الخميس الموافق 13/7/2017، اتصلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على هاتف نجله عبد الهادي حمدان تمراز (24 عاماً) وأخبرته أن والده رهن الاعتقال".

واكد المركز "أن الممارسات الإسرائيلية تهدف إلى حصار وخنق عمل المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، حيث اعتقلت تلك القوات منذ مطلع العام 2014 وحتى الآن (8) من العاملين في تلك المؤسسات، ناهيك عن رفضها منح المئات من العاملين الآخرين تصاريح المرور اللازمة لهم لمتابعة أعمال مؤسساتهم، بالإضافة إلى الحملات التحريضية التي تشنها دولة الاحتلال تجاه عمل هذه المؤسسات ولاسيما حملة التحريض المتواصلة ضد مؤسسات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية لإحباطها عن مواصلة دورها لضمان احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وطالب مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسئولياته القانونية لضمان حماية المدنيين وفي مقدمتهم العاملين في الشأن الإنساني وفي الدفاع عن حقوق الإنسان.

وشدد على ضرورة أن لا تقع المؤسسات الدولية رهينة الترهيب والتخويف طالما هي متحققة من أن عملها ينسجم مع المعايير الدولية ذات العلاقة.

اخر الأخبار