كاشفا بعضا من "أسرار" الزيارة.. عزام: وعد مصري لـ"الجهاد" باستمرار التسهيلات لغزة..وينفي اللقاء مع دحلان

تابعنا على:   14:38 2017-07-19

أمد/ غزة: قال مسؤول كبير في حركة الجهاد الإسلامي لـ "القدس العربي"اللندنية، إن وفد حركته برئاسة الأمين العام رمضان شلح، تلقى وعدا مصريا بالاستمرار في إدخال مزيد من التسهيلات على حياة سكان قطاع غزة، بما في ذلك فتح معبر رفح. ونفى أن يكون وفد حركته قد عقد خلال زيارة القاهرة لقاء مع النائب محمد دحلان، ، أو أن يكون قد تلقى طلبا للمشاركة في اللجنة الإدارية الحكومية التي تشرف على إدارة قطاع غزة.

وقال نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، إن الزيارة جاءت استكمالا واستمرارا للاتصالات بين الحركة والمسؤولين المصريين، لافتا إلى أن هذه الاتصالات "لم تتوقف". وأوضح أنه جرى نقاش كل الملفات المطروحة على الساحة الفلسطينية، منها الأوضاع الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة حاليا، والشعب الفلسطيني، وكذلك العلاقات بين الأطراف الفلسطينية. وأشار إلى أنه جرى التطرق خلال اللقاءات إلى "الخطوات التي تريد مصر اتخاذها للتخفيف عن قطاع غزة". وأكد إلى أن النقاش تطرق إلى بحث ملف معبر رفح المغلق، الذي يفصل قطاع غزة عن مصر، ويعد المنفذ الوحيد لسكان القطاع على العالم في ظل الحصار الإسرائيلي.

وأكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، أن "مواقف الإخوة في مصر كانت إيجابية، وأنهم لن يتركوا سكان قطاع غزة يعانون، وسيقومون بخطوات عديدة من أجل تخفيف المعاناة، ومن بينها فتح معبر رفح، بعد الانتهاء من الإصلاحات القائمة الآن".

وفضل عزام عدم الحديث عن تفاصيل ما جرى نقاشه وبحثه، لكنه قال إن هناك تأكيدات على نية الجانب المصري اتخاذ "خطوات عديدة" للتخفيف من الأزمات الحادة التي يعاني سكان قطاع غزة. وأضاف، "بالنسبة لمعبر رفح سيكون هناك انفراج أكبر بعد الانتهاء من الإصلاحات الجارية فيه الآن".

وحول إمكانية مشاركة حركته في اللجنة الإدارية التي شكلتها حركة حماس مؤخرا لإدارة قطاع غزة، قال  عزام "هذا موضوع لم يطرح علينا بشكل رسمي". وقال "ما نسعى إليه هو ترتيب الوضع الفلسطيني الداخلي، والوصول إلى التوافق، وأي خطوة تخدم هذا التوافق سنكون سعداء فيها". وتابع "موضوع الدخول في الأجسام الإدارية لنا موقف منه طوال الوقت، ولا نظن أن هذا الموقف سيتغير".

وشهدت الزيارة قيام المسؤولين المصريين بإطلاع وفد الجهاد الإسلامي على التفاهمات التي تمت أخيرا مع حماس.

 يشار إلى أن زيارة وفد الجهاد لمصر، جاءت بعد زيارات لوفود من حماس، أبرزها زيارة الوفد برئاسة يحيى السنوار زعيم الحركة في القطاع، قبل أكثر من شهر ونصف الشهر. وجرى خلالها التفاهم مع مسؤولي القاهرة على عدة خطوات لتخفيف الحصار عن قطاع غزة، كان أبرزها قيام مصر بإيصال الوقود من طرفها إلى قطاع غزة من أجل تشغيل محطة توليد الكهرباء المتوقفة، حيث ساهم الأمر في تخفيف أزمة السكان.

وغادر العاصمة المصرية القاهرة يوم الاثنين وفد حركة الجهاد الإسلامي، المشكل من الأمين العام ونائبه زياد النخالة، بعد أن أجرى عدة لقاءات مع مسؤولين مصريين، ضمن الزيارة التي استمرت عدة أيام، وتلت زيارات لوفود من حركة حماس.

اخر الأخبار