مركز عبد الله الحوراني يصدر "مشاعل على الطريق" في جزئه الرابع

تابعنا على:   17:05 2017-07-19

أمد/ غزة: أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق كتابا جديدا بعنوان "مشاعل على الطريق- قادة ورموز حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح" في جزئه الرابع للباحث اللواء عرابي كلوب.

تمثل السيرة الذاتية جانبا هاما في كتابة التاريخ, سواء كتبها الشخص بنفسه، أو كتبها آخر عن شخصه، فهي رواية شخص عاش الأحداث وتفاعل معها وصاغها بقلمه. هذا ما يقوله الكاتب والباحث ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، واكد انه في واقعنا الفلسطيني كتب العديد من السياسيين مذكراتهم أو سيرهم الذاتية التي تروي تاريخ أحداث معينة, أو فترات من تاريخهم السياسي, والتي تعبر عن رؤيتهم السياسية لأحداث ووقائع تلك الفترة. وإذا كتب هؤلاء وأمثالهم من صناع التاريخ الفلسطيني سيرهم ومذكراتهم، فثمة العديد بل الكثير لم يكتبوا سيرهم ومذكراتهم، لذلك انبرى نخبة من الكتاب المبدعين الذين يهتمون بالتاريخ وصناعه، لكي يكتبوا عن هؤلاء الذين صنعوا التاريخ، فكتبوا سيرهم. 

واضاف مدير عام مركز الحوراني يأتي كتاب اللواء الركن/ عرابي محمد كلوب "مشاعل على الطريق – قادة ورموز حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح" في جزئه الرابع، الذي يقع في (335) الصفحة من منشورات مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، مسجلا وكاتبا عن ما يزيد عن سيرة مائة مناضل وطني، أفنوا حياتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينية وشعبها، من خلال مواقعهم النضالية في الثورة الفلسطينية وحركة فتح. وكان تركيز الكتاب الأساسي على القادة والكوادر والضباط في حركة فتح التي جعلت من نفسها مشاعل على درب حرية أبناء شعبنا واستقلاله.

يقول اللواء عرابي في مقدمة كتابه: "إن الحديث عن الشهداء هو حديث مفعم بالبطولة والمحبة ويثير في النفس كوامن الشجن، ويبعث في الأعماق عطر الخلود، كيف لا يكون ذلك وهم الذين صنعوا لأمتهم وشعبهم ووطنهم ذلك السؤدد والفخار، وأشعلوا بدمائهم الذكية قناديل الفداء والجهاد. لقد قدم هؤلاء الشهداء دماءهم الطاهرة رخيصة من أجل الوطن والقضية، لعل الدم ينتصر على السيف ذات يوم، ولعل الأرض تزدهر بعد أن تختمر المخاضات، وتزدهم بدماء الشهداء، حيث لا يمكن أن نزور التاريخ ونحن نعيشه وخصوصاً إذا كان تاريخ الشهداء، فهم الأكرم منا جميعاً. إن هذا التوثيق  يعكس حضارة الشعب  الفلسطيني ويجسد شخصيته الوطنية  عبر مراحل مسيرة الثورة الفلسطينية، والتي تعبر عن مدى ارتباطنا  بجذور الأرض الفلسطينية، وحلمنا الذي لن يغيب عن أعيننا مهما طال الزمن أم قصر، في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن الجدير ذكره أن مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق سوف ينظم قريبا حفل توقيع للكتاب في قاعة المركز في قطاع غزة.

اخر الأخبار