بالصور .. 5 قضايا فساد هزت عالم الكرة قبل اعتقال رئيس الاتحاد الإسبانى

تابعنا على:   16:21 2017-07-20

انضم رئيس الاتحاد الإسبانى لكرة القدم، أنخيل ماريا فيار، إلى قائمة الأسماء التى شوهت اللعبة الشعبية الأولى فى العالم، عقب القبض عليه لتورطه فى العديد من قضايا الفساد والتربح المالى من خلال التزوير والاختلاس من عمله.

ذكرت صحيفة "آس" الإسبانية، أن اعتقال فيار يعتبر إضافة إلى العديد من القادة الذين تورطوا فى قضايا فساد، خاصة بعد أن أصبح من المرجح إبعاده من منصبه، وسبقته العديد من القضايا التى هزت عرش كرة القدم خلال السنوات الأخيرة، نستعرضها فى التقرير التالى..

فساد مسئولى الفيفا

ألقت القوات السويسرية القبض على 7 مسئولين كبار من قادة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، فى "زيورخ" أواخر شهر مايو عام 2015، بسبب تورطهم فى قضايا فساد ورشوة من قبل بعض الدول للحصول على شرف تنظيم كأس العالم، وأيضا غسيل أموال بناءا على طلب من مكتب التحقيقات الفيدرالى، وعلى رأسهم جيفرى ويب نائب رئيس الفيفا  ورئيس اتحاد الكونكاكاف.

بلاتر وبلاتينى ورئيس الاتحاد الإسبانى لكرة القدم
بلاتر وبلاتينى ورئيس الاتحاد الإسبانى لكرة القدم
 
حظر بلاتر وبلاتينى

تم تعليق عمل الثنائى جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السابق، وميشيل بلاتينى رئيس الاتحاد الأوروبى للعبة "يويفا"، فى أى أنشطة تتعلق بكرة القدم لمدة ثماني سنوات، وذلك فى ديسمبر عام 2015.

وصدر القرار بناءا على التحقيق الذى أجرته اللجنة الأخلاقية فى الفيفا، وأكدت فيه أن الثنائى بلاتر وبلاتينى استغلا منصبيهما شر استغلال، بعدما دفع بلاتر مبلغ مليونى دولار إلى بلاتينى على أساس غير قانونى، بجانب بعض قضايا الفساد الأخرى.

 

فساد مسئولى أمريكا اللاتينية

انضم ما يقرب من 16 مسئولو فى اتحادات كرة القدم فى أمريكا الجنوبية والوسطى، إلى قضية فساد الفيفا فى ديسمبر قبل 3 أعوام، وذلك بسبب الجرائم المتعلقة بالإبتزاز والاحتيال وغسيل الأموال وغيرها من جرائم الفساد التى هزت العالم الكروى.

بلاتر وبلاتينى
بلاتر وبلاتينى
 
الفساد فى نهائيات مونديال 2014

تم اعتقال وزير السياحة البرازيلي السابق، إنريكي إدواردو ألفيس، على خلفية اتهامات بالفساد متعلقة بإنشاء ملعب لكرة القدم استضاف نهائيات مونديال 2014، حيث اتهم بقبول رشاوى وغسيل أموال أيضا، بالإضافة إلى اختلاس اموال من مشروع بناء ستاد في مدينة ناتال وإخفاء أموال بشكل غير مشروع في حسابات سرية.

روسيل
روسيل
 
القبض على رئيس برشلونة السابق

ألقت الشرطة الإسبانية، القبض على ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة السابق وزوجته إلى جانب أربعة أشخاص آخرين، فى مايو الماضى، لاتهامهم بالمشاركة في عمليات غسيل للأموال وذلك من خلال أعماله التجارية لشركات وهمية وتقاضي أموال غير قانونية مقابل الحقوق الخاصة بالمنتخب البرازيلي، وتبيض 15 مليون يورو.

اخر الأخبار