د. شراب: فضيحة عباسية جديدة بوقف إصدار جوازات لأهل القطاع غزة بمجرد فتح المعبر

تابعنا على:   14:14 2017-08-17

أمد/ غزة: كشف الكاتب والأكاديمي فهمي شراب، أن الرئيس محمود عباس يجهز بكل سرية لعملية وقف إصدار جوازات السفر بشكل جماعي لأهل قطاع غزة، و يتزامن ذلك بمجرد الإعلان عن فتح معبر رفح بآليته الجديدة، المتوقع البدء في تشغيله بُعيد عيد الأضحى، حسب تصريحات فلسطينية ومصرية، وتنفيذاً للتفاهمات بين تيار الاصلاح في حركة فتح بقيادة النائب محمد دحلان وحماس من جهة، وبين المصريين من جهة أخرى.

شراب أكد ان الهدف من وراء ذلك،  تسديد ضربة للانفراجة التي يسعى لتحقيقها تيار الاصلاح بقيادة دحلان وحماس مع الطرف المصري.

وأكد شراب، أن عباس ماضٍ في إجراءاته العقابية تجاه أهل غزة، حتى لو قامت حماس بحل لجنتها الإدارية، وان هذه الخطوة العقابية لو تمت ستمثل فضيحة جديدة له، إذ يحرم الناس بشكل عشوائي من حقهم في السفر والتنقل، ويقضي بموت العشرات والمئات والآلاف من المرضى الذين يسافرون بشكل دوري لتلقي علاجهم في الخارج. كما سيحرم الطلاب من السفر لإكمال تعليمهم في الخارج، ويحرم من حصل على منح بسبب تفوقهم من السفر، ويتسبب في خسارة تلك المنح التي حصلوا عليها من الدول المانحة، مما يمثل كارثة على المستوى التعليمي ايضا، وهذا يمثل فضيحة على أعلى مستوى، فالعقاب الجماعي لا يمارسه إلا الاحتلال.

 كما أن في السنوات السابقة، ومنذ أولى سنوات الانقسام والسلطة في رام الله تحرم - بحجة انه يعمل في حكومة غزة او ينتمي لحماس او لخلاف شخصي او لتقرير كيدي -، العشرات والمئات والآلاف من سكان غزة من الحصول على هذا الجواز، وترفض ان تجدد لمن كان يحمله، والبعض يتعرض لابتزاز ومساومات للحصول على الجواز، أشبه بما يمارسه المحقق الإسرائيلي مع الفدائيين الفلسطينيين، وأكد شراب أن مرضى بالسرطان تم الطلب منهم دفع مبالغ مالية كبيرة من اجل استخراج جوازات لهم.

إنها حقاً نهاية القيم الإنسانية تتجسد على أيدي من كنا نظنهم ولاة أمورنا. لقد نجح عباس في جعل أهل غزة جميعا على قلب رجل واحد في كرههم له.

اخر الأخبار