مصر السياسة والثقافة والاعلام والفن تنعي رحيل المفكر الكبير د.رفعت السعيد

تابعنا على:   09:43 2017-08-18

أمد/ القاهرة: نعت أحزاب وشخصيات سياسية وفنية الراحل الكبير د.رفعت السعيد:

«الوفد» ينعى رفعت السعيد: مصر فقدت قيمة وقامة وقيادة سياسية محنكة

نعى حزب الوفد برئاسة الدكتور سيد البدوي، الدكتور رفعت السعيد زعيم حزب التجمع، وتقدم على لسان الدكتور محمد فؤاد متحدثه الرسمي، بخالص تعازيه وتعازي أسرة الحزب بأكمله في وفاة القامة السياسية الكبيرة.

وقال "فؤاد" في بيان، إنَّ البلاد فقدت قيمة وقامة وقيادة سياسية محنكة وتاريخ مشرف من النضال الثوري والمعارضة الحقيقية البناءة، حيث يُعتبر السعيد من الأسماء البارزة في الحركة اليسارية المصرية منذ أربعينات القرن العشرين وحتى نهاية السبعينات.

وأضاف أنَّه اعتقل في سبيل الرأي مرات عديدة، إذ اعتقل سنة 1978 بعد كتابته مقالا مهاجمًا فيه النظام حيث عرف الراحل بمعارضته على مر الأنظمة المختلفة.

وأشار إلى أنَّ الفقيد كان من أشد المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين والفكر المتشدد بشكل عام وله العديد من المؤلفات النقدية للحركات المتطرفة مثل "حسن البنا: متى؟.. كيف؟.. لماذا؟" و"ضد التأسلم". وانتقد "السعيد" تيار الإخوان نتيجة لما أعتبره الراحل قيامها بخلط الدين بالسياسية.

واختتم فؤاد بيانه مؤكدًا أنَّ الدولة المصرية قد فقدت إحدى القامات السياسية المهيبة على مر التاريخ المعاصر، ندعو الله عز وجل أن يتغمده برحته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته الكريمة وذويه وجميع مناصريه والشعب المصري بأسره الصبر والسلون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

«دعم مصر» ينعى المفكر والسياسي الدكتور رفعت السعيد

نعى ائتلاف «دعم مصر» برئاسة المهندس محمد السويدي رئيس الائتلاف، المفكر والسياسي الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق والبرلماني السابق الذي وافته المنية مساء أمس الخميس، مؤكدًا أنَّه كان سياسيًا بارعًا وأفنى عمره في الدفاع عن الدولة المصرية.

وأكد الائتلاف البرلماني في بيان منذ قليل، أنَّ «السعيد» كان في مقدمة السياسين الذين حذروا من جماعة الإخوان الإرهابية وجميع التنظيمات والجماعات الإرهابية والتكفيرية التي خرجت من رحم هذه الجماعة المارقة، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.

اتحاد القوى الصوفية ينعى رفعت السعيد

نعى اتحاد القوى الصوفية، الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، الذي وافته المنية مساء أمس.

وقال عبد الله الناصر حلمي الأمين العام لاتحاد القوى الصوفية في بيان له: "رفعت السعيد من أبرز رموز الوطن، ونسأل الله عز وجل للراحل الرحمة والمغفرة".

وأضاف: "نعزي أنفسنا وجموع المصرين في وفاة الراحل الذي ترك لنا مسيرة وطنية عطرة ستظل نبراسًا وعلمًا من أعلام السياسة وحب الوطن"، مؤكدا أن "مسيرته ستظل مرجعا هاما يٌستقى منها الدروس والعبر لتعليم الأجيال المقبلة".

وأشار الأمين العام لاتحاد القوى الصوفية، إلى أن "السعيد" حفر اسمه بحروف من ذهب في سجلات التاريخ على ما قدمه من أعمال سياسية، واسهامه في وضع أسس وتشريعات يسير عليها الوطن.

"نداء مصر" ينعى رفعت السعيد: أحد أعمدة الدولة المدنية الحديثة

نعت وفاء عكة الأمين العام لائتلاف نداء مصر، الدكتور الراحل رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، داعية المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

وقالت عكة، إن مصر فقدت رجلًا سياسيًا بارزًا كان أحد أعمدة الدولة المدنية الحديثة الذي ظل يدافع عنها حتى وفاته المنية وقضى عمره كله مخلصًا لوطنه.

مرتضى العربي ناعيا "السعيد": اليسار لن يعوض الفراغ الذي سيخلفه بسهولة

نعى الكاتب الصحفي مرتضى العربي، عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح بأسيوط، الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، الذي وافته المنية في وقت سابق من مساء اليوم.

وقال "العربي" في بيان، منذ قليل، إن الشارع السياسي المصري افتقد واحدا من أبرز رموزه خلال عقود طويلة، مؤكدا أن اليسار لن يعوض الفراغ الذي سيخلفه "السعيد" بسهولة.

"العربي الاشتراكي" ينعى رفعت السعيد

نعى حزب مصر العربي الاشتراكي، الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق الذي وافته المنية مساء اليوم الخميس.

وقال الحزب في بيان: "ننعى ببالغ الحزن والأسى الدكتور رفعت السعيد".

رئيس الحزب الاشتراكي ينعى الدكتور رفعت السعيد

نعى المهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري، الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، الذي وافته المنية مساء اليوم.

وقال "شعبان" في بيان، منذ قليل، إن خبر وفاة "السعيد" أمرا مزعجا أحزن مصر وسياسييها كافة.

"المصريين الأحرار" ينعى "السعيد": وطني شريف كشف مخططات الإخوان

نعى حزب المصريين الأحرار، الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، الذي وافته المنية مساء اليوم، بعد مسيرة حافلة بالمواقف الوطنية المشرفة، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يسكنه فسيح جناته ويتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

وأكد الحزب أن الفقيد كان أحد الذين حملوا لواء الدفاع عن مصر في فترة من أشد فترات تاريخنا صعوبة، وهي مرحلة جماعة الإخوان الإرهابية، والتي شهدت تضافرًا من جميع الوطنيين للدفاع عن مصر ضد من أرادوا اختطافها وتغيير هويتها الأصيلة.

وأوضح أن التاريخ سيتذكر دومًا مواقف الفقيد البارزة دفاعًا عن مصر، ومؤلفاته التي أثرت المكتبة المصرية وكشفت الكثير من أسرار جماعة الإخوان الإرهابية.

"المصرية لإدارة الأزمات": أبناء الوطن تعلموا الحكمة من رفعت السعيد

نعت المنظمة المصرية لإدارة الأزمات وحقوق الإنسان، السياسي والمفكر الكبير الدكتور رفعت السعيد، الرئيس الروحي لحزب التجمع، والذي وافته المنية مساء اليوم عن عمر ناهز 85 عامًا.

وقالت المنظمة في بيان لها،: "تتقدم المنظمة المصرية بالعزاء في الفقيد للشعب المصري، وأسرة حزب التجمع وعائلته وجميع أبناء الوطن الذين تعلموا منه الحكمة والقول والعمل لصالح".

"الدستور" ينعى رفعت السعيد: فقدنا صاحب النضال ضد أسلمة الدولة

نعى الدكتور أحمد بيومي رئيس حزب "الدستور" بكل الحزن والأسى المناضل اليساري الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، قائلا إن مصر فقدت اليوم الخميس، أحد أبرز السياسيين وأشد المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

وقال بيومي في بيان صادر عن الحزب، إن السعيد ظل متمسكا بمبادئه وموقفه من جماعة الإخوان منذ ظهوره على الساحة السياسية، وظل دائما ينتقد أفكارهم ومناهضا لحركة التأسلم التي كانت تقودها تلك الجماعة المنبوذة.

وأضاف أنه كان له تاريخ مشرف من النضال والمعارضة للفكر المتشدد على مر التاريخ المعاصر، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده برحته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلون.

"المتحدة لحقوق الإنسان" تنعى الدكتور رفعت السعيد

نعى المستشار محمد عبد النعيم رئيس المنظمة العربية المتحدة لحقوق الإنسان، الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع السابق، الذي وافته المنية مساء اليوم، بمنزله بالمقطم.

وقال "عبدالنعيم" إن مصر فقدت مفكرًا كبيرا برحيل "السعيد"، معربًا عن خالص تعازيه، لأعضاء حزب التجمع في وفاة رجل النضال والكفاح.

محمد منير ينعى الدكتور رفعت السعيد: فقدنا قيمة وقامة سياسية

نعى الفنان الكبير محمد منير، الدكتور رفعت السعيد زعيم حزب التجمع، قائلا : فقدت قيمة وقامة وقيادة سياسية محنكة وتاريخ مشرف من النضال الثورى والمعارضة الحقيقية البناءة.

وقال الكينج،  كان صديقا عزيزا وكنا على تواصل دائما وهو من الأسماء البارزة فى الحركة اليسارية المصرية، وندعو الله عز وجل أن يتغمده براحته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته الكريمة وذويه وجميع مناصريه والشعب المصرى بأسره الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الفنان نبيل الحلفاوي ناعيا "السعيد": كان شجاعا ولم يتلون

نعى الفنان نبيل الحلفاوي، الدكتور الراحل رفعت السعيد الرئيس السابق لحزب التجمع، قائلًا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "رحم الله الدكتور رفعت السعيد كان شجاعًا ثابتًا واضحًا لم يتلون".

المجلس اﻷعلى للثقافة ينعى الدكتور رفعت السعيد

نعى المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الدكتور رفعت السعيد الذى رحل عن عالمنا  مساء اليوم، عن عمر يناهز 85 عامًا

وقال الدكتور حاتم ربيع، إن الدكتور رفعت السعيد من أبرز السياسيين المعروفين بموقفهم السياسية الهادفة لبناء الدولة، كما كان من أشد المعارضين لجماعة اﻹخوان، وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات اﻹسلام السياسى منها حسن البنا:متى كيف لماذا، وضد التأسلم، وغيرها الكثير.

هيئة الكتاب تنعى رفعت السعيد

تنعى الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج على، الدكتور رفعت السعيد الذى وافته المنية مساء اليوم، عن عمر يناهز 85 عامًا.

ويعد الراحل من أبرز اليساريين المصريين وقد ترأس حزب التجمع خلفا لخالد محيى الدين، وحصل على شهادة الدكتوراه فى تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا وكان نائبًا سابقًا فى مجلس الشورى المصرى.

كان الدكتور رفعت السعيد من أشد المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي، ويذكر أن آخر مؤلفاته "الإرهاب المتأسلم.. حسن البنا وتلاميذه من سيد قطب إلى داعش"، من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقد شارك الدكتور رفعت السعيد قبل رحيله فى ندوة لمناقشة الكتاب الأسبوع الماضى بمعرض شبين الكوم الثانى للكتاب

اخر الأخبار